Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين لكتب الحديث (4)

      هذه هي الحلقة الرابعة من السلسلة المُعَنْوَنة بِـ: “مِن غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين لكتب الحديث”، وهي تتميم لما سبق، وإكمال لما مضى.

      وسَأُورِد هنا ثلاثةً من أهل جِهَتِنا هذه، ذُكروا بعَجيب الحفظ، جَرْيا على نسق واحد في الإيراد، إِذ أَجْلِب في كل مقال ثلاثةً. ومن أغراضي من سياق هؤلاء الكبار من المعتنين بيانُ شدة الاهتمام بحفظ كتب الحديث، ثم التنويهُ بهؤلاء الحفاظ الكبار المذكورين بهذا الحفظ العجيب، وحُق أن يُنَوَّه بهم، وهذا النمط من العلم طريف، أعني استقصاءَ مَنْ ذُكر بعجيب الحفظ، إحياءً لذكرى الحافظ ممن سبق، وتهييجا لهمة الواقف على أحوالهم ممن لَحِق، وقد اعتنى أهل المشرق بحِفظ العلم عموما، ووضعوا فيه أوضاعا معروفة، ككتاب “الحث على حفظ العلم وذكر كبار الحفاظ” لابن الجوزي[1]، وكتاب “الحث على طلب العلم والاجتهاد في جمعه” لأبي هلال العسكري[2].

      وهذا الذي أنا فيه أَخَصُّ مِمَّن ذُكِر من حيث الرقعةُ الجغرافية، ومن حيث نوعُ المحفوظ.

      •  فأما الحيثية الأولى فإني لا أورد إلا من كان له خصوصُ الانتماء إلى هذه الجهة المغربية: المغرب الأقصى، الأدنى، الأوسط، والأندلس؛

      •  وأما الحيثية الثانية فإني لا أورد المحفوظَ مطلقا من المصنفات في فنون العلم المتنوعة، وإنما أَتَقَيَّد بكتب الحديث بمختلِف فنونه، فهذا خاص في مُقَيّد، وكثرةُ المجموع من التراجم تدل على شدة الاعتناء، إذ إن التقيد بشرط يُضَيِّق حدودَ المادة، وكلما كثرت الشروطُ كلما ضاق المشروط، وهذه السلسلة مُقَيَّدة بشرطين: شرطِ الجهة، ثم شرطِ الفن، ومع ذلك فالموجود ممن اجتمع فيه الشرطان وافرٌ، وَوَفرتُه دالة على عظيم العناية كما أسلفت.

      وأرجع الآن إلى سياق الحفاظ الثلاثةِ الذين خَصَّصْت لهم هذا الجزء الرابع.

      فمنهم: أبو المطرف عبد الرحمان بن سعيد بن فرج الإلبيري (439 هـ)، قال ابن الخطيب: “كان يحفظ الملخَِص للقابسي ظاهرا”[3]. والملخص كتاب للقابسي لخص فيه الموطأ برواية عبد الرحمان بن القاسم العُتَقِي، مقتصرا على ما فيه من الحديث المسند.

      ومنهم: أبو مروان السالمي: عبد الملك بن خلف بن محمد الخولاني (568 هـ)، استظهر على شيخه أبي عبد الله بن فرج مُلخص القابسي فيما نقله ابن الخطيب[4].

      ومنهم: أبو محمد عبد العزيز بن القزاز الأندلسي، كان حافظا للحديث والفقه، من أهل الورع والفقه والفضل وحفاظ الصحيح[5].

      وسأورد إن شاء الله طائفةً أخرى مِمَّن جرى في هذا المضمار، من أهل جهتنا في المقال المقبل إن شاء الله تعالى.

————————–

  1. حققه د. فؤاد عبد المنعم، وطبع بمؤسسة شباب الجامعة بالإسكندرية سنة 1403، ثم أعيد طبعه بها سنة 1412.

  2. طُبع في المكتب الإسلامي ببيروت، بتحقيق مروان قباني، سنة 1406،وله طبعات أخرى غير هذه.

  3. “الإحاطة” ص 187، (نصوص جديدة لم تنشر، تحقيق عبد السلام شقور).

  4. “الإحاطة” ص 216، (نصوص جديدة لم تنشر، تحقيق عبد السلام شقور).

  5. “الإحاطة” ص 233، (نصوص جديدة لم تنشر، تحقيق عبد السلام شقور).

أرسل تعليق