Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

الأمانة والمسؤولية (2/2)

      في زمن الانحطاط والأفول يغدو تضييع الأمانة، والتهرب من المسؤولية ديدن الناس، وجزءا  من المواضعات الثقافية والقيمية؛ ويكثر المطالبون بالحقوق، ويقل القائمون بالواجبات، وينتظر كل واحد من الآخر أن يقوم بالواجب، وتصبح الأغلبية في مقاعد المنتظرين المتفرجين!! وكأن النبي صلى الله عليه وسلم  يصف حالنا عندما قال: “أول ما تفقدون من دينكم الأمانة ، وآخره الصلاة” [رواه الطبراني].

      إن مراتب المسؤولية ودرجاتها تتفاوت بحسب اتساع مجال الواجب المطلوب من كل أحد، وعظم الأمانات المنوطة بالشخصية الطبيعية أو المعنوية أداؤها ورعايتها. كل إنسان يتوجه عليه نوعان من المسؤولية: مسؤولية عامة يحددها مركزه وعيشه المشترك مع أفراد المجتمع. ومسؤولية خاصة عن نفسه وعقله ودينه وماله وسلوكه وحياته؛ وقد سمعتم في هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ: عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ جَسَدِهِ فِيمَا أَبْلاَهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا وَضَعَهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ”[1].

      إن جميع هذه الأمانات يتوجه فيها السؤال إلى كل منا في شأن عمله هو؛ فيقال لكل امرئ: ماذا عملت لنفسك، أو لأهلك، أو لقريتك، أو لمدينتك، أو لأمتك؟

      ولكن هناك مسؤوليات أخرى لا يحاسب فيها الإنسان على عمله الشخصي فحسب بل على عمل غيره أيضا، ومن هنا تبدأ المسؤولية الاجتماعية في الإسلام؛ وهي من أخطر وأعظم فروع الأمانة ومعاني المسؤولية في ميزان الشرع. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ”. (رواه مسلم)

      فهذا الحديث يحملنا المسؤولية في في دفع الفساد وتغيير المنكر على ثلاث مراحل: مقاومته باليد أو باللسان أو بالقلب. فأعلاها مرتبة التغيير العملي؛ وهذا يتوجه لمن توفرت لديهم المكنة ووسائل النفوذ والقرار والسلطة. ويليها مرتبة التغيير باللسان؛ وهذه مهمة وسائل الإعلام والاتصال والعلماء والمثقفين والمربين الذين يملكون أدوات التعليم والتأثير والتثقيف والبيان. وثالث المراتب التغيير بالقلب؛ وهذه مهمة الكافة من أبناء الأمة والجمهور والرأي العام.

      ويظن كثير من الناس أن التغيير بالقلب أن يكره الإنسان الشر فيما بينه وبين نفسه دون أن يبدو  عليه أثر لهذه الكراهة أو عدم الرضا. وليس الأمر كذلك، وإنما المقصود من التغيير بالقلب الذي هو مرتبة من مراتب الإيمان هو ما نسميه اليوم بالمقاومة المعنوية، وهذه المقاومة الفكرية السلبية ليس معناها الشتم أو الإهانة أوالإكراه أو التسلط أو استعمال العنف، ولكنها موقف يَشعر فيه المسيئ والمفسد بأنه محروم من الاحترام والتقديرالاجتماعي الذي كان قد تعوده قبل من المجتمع؛ فيشعر باستياء الآخرين من سلوكه، ويشعر بأنه في عزلة وغربة بسبب هجر الآخرين له وعدم رضاهم عنه.

      فكراهية المنكر بالقلب دون اتخاذ موقف معنوي سلبي مشعر بعدم الرضا والموافقة ليس كافيا، بل يعد مشاركة في المنكر والإثم. وقد قال الله تعالى: “وَقَدْ نُزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَاب أَن إِذَا سَمِعْتُمْ ءاَياتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُم إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا” [سورة النساء، الآية:140] فتأملوا قوله جل شأنه: “إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُم”؛ إذ جعل الساكت عن الكفر كالكافر سواء، وكذلك يكون الساكت عن الظلم ظالما. والساكت عن الغيبة مغتابا، والساكت عن أي جريمة شريكا فيها… وهكذا، لا مخرج لنا من الإثم في السكوت عنه إلا بعمل فيه استبراء لأماناتنا واستشعار للمسؤولية الاجتماعية.

      اللهم احفظ علينا أماناتنا، وأعنا على حملها وأدائها جماعات وفرادى. وإلى لقاء قريب بإذن الله والسلام.

—————————–

  1. أخرجه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح في كتاب صفة القيامة، باب في القيامة رقم (2416- 2417)، 4/529.

التعليقات

  1. ام شهدة

    إن المتتبع لمقلات الدكتور عبد الحميد عشاق يدرك التراتب بين المواضيع والقضايا المتناولة وتواليها وهذا لا يخلو من أهداف منهجية للدكتور بغية التدرج بالقارئ حول الملامح الإنسانية والروحية للإنسان المسلم المعاصر…
    ورجاؤنا كل الرجاء أن يتابع الأستاذ الفاضل في هذه الخطى ونحن متطلعون بشغف للمزيد المقالات المفيدة..
    وجزاه الله عنا خيرا

  2. مجيد الاخ

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    بعد تصفح المقالين، أشكر الأستاذ على تناوله لموضوع الأمانة، فأرجو أن يسترسل في بث إشعاعه التحليلي وتناوله العلمي لموضوع الأمانة لما لها من عظيم الأثر على صلاح الأمة…
    متناولا في حلقات متتالية أمانة القائمين على أحوال الناس وتدبير شأنهم من باب الإرشاد والتنوير لمسؤولياتهم المباشرة وغير المباشرة في نهضة الأمة وصحوتها، وأهم هذه الأمانات أمانة الآباء تجاه الأبناء، وأمانة الأستاذ تجاه متعلميه، وأمانة الطبيب تجاه مرضاه، وأمانة البرلماني والمستشار الجماعي تجاه منتخبيه… فأرجو أن يتفهم أستاذنا الفاضل هذا الطلب باعتبار الأمانة مطلب شرعي ومجتمعي في آن واحد، ولا سبيل إلى صحوة الأمة الا بتحمل المسؤولية بأمانة كل من موقعه غاية في المشاركة المسؤولة لبناء مجتمع تسوده اللحمة والهم المشترك ويمكن بأستاذنا الفاضل أن يعرض لهذه الأمانات من باب الأمر بالمعروف مادام هذا التغيير منوط بالعلماء تغييرا للمنكر باللسان.
    والله ولي التوفيق
    وجزاكم عنا أحسن الجزاء

  3. ابو رؤيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم أخي الجليل أن من شأن المسلم الحق والمؤمن القوي الإيمان أن يخلص لله ودينه وأمته في القول والعمل وأن ينصح لدينه وأمته في السر والعلن وأن يتيقن أنه سيقف بين يدي الله تعالى يوم القيامة فيسأله وليس بينه وبين الله عز وجل ترجمان فهو القائل سبحانه "ولتسألن عما كنتم تعملون".
    جزاك الله خيرا

  4. مجيد الأخ

    سلام الله عليكم أهل الميثاق وقراءها
    بداية يبدو أن أستاذنا الفاضل في تناوله لهذا الموضوع تباعا للمواضيع السابقة التي نقرؤها باهتمام، يقصد مقاصد جمة وأولها كيفية الرقي بالنفس؛ لأن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي وهذا المقصد السامي من علمائنا الأجلاء غدا مفقودا خصوصا في منابر المساجد وشاشات الإعلام الديني. فنجد في خطابهم الدعوي رنة لازمة للترهيب والوعيد تارة والبشرى تارة أخرى مما يفضي إلي بعض القنوط والنفور. والأستاذ الفاضل في تتبعنا لمقالاته الهادفة يقصد هذا المقصد ضمنيا فينتقي من بحر ديننا ما يجعلنا ممن قال فيهم جل وعلا: "كنتم خير أمة أخرجت للناس".
    فالخير أصل ثابت في هذه الأمة رغم ما يتربص بها من أعدائها والصحوة بإذن الله واقعة، وما يلزمنا إتباع الهدى والاعتصام بحبل الله، وأحد مراتب التمسك بحبل الحرص على الأمانة..
    والأستاذ الفاضل شرح وفصل فلا نزيد عليه في الموضوع إلا بطلب الصلاح والرشد والارتقاء بأنفسنا بتحري الجهاد الأكبر والله ولي الصالحين.
    دون الإطالة عليكم جزى الله عنا الميثاق والكاتب أجزل الجزاء ورزقنا نعمة الأمانة ولجميع المسلمين…

  5. سارة قرقور

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم يا أستاذي الفاضل على مقالاتكم القيمة المفيدة، التي تنفع كل من قرأها وتذكره بواجبه في هذه الحياة.

    أعزكم الله تعالى، وزادكم علما وفضلا وإحسانا؛

    وبارك المولى عز وجل في وقتكم، وأكثر من أمثالكم.

    " اللهم احفظ علينا أماناتنا، وأعنا على حملها وأدائها جماعات وفرادى"، اللهم آمين.

    والسلام عليكم

  6. محمود عبده اسوان

    جراكم الله خيرا

  7. راقي صلاح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ليس الساكت عن الكفر كافرا ولا عن الظلم ظالما ويمكن أن نحتسب الساكت عن الغيبة مغتابا؛ لأن باستطاعته انتقاد ذلك أما بالنسبة لما سبقت الإشارة إليه، فمن رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه، وذلك اضعف الإيمان وليس كما تمت الإشارة إليه…

  8. حماد كامل

    نفعنا الله بما سطرتم يا أستاذنا الجليل؛ وتقبل الله عملكم…
    لقد عشنا معك في مسجد أبى بكر الصديق أياما لا تنسى؛
    وأنتم من القلائل الذين تأثرت بهم تأثرا بالغا؛
    دمتم في صحة وعافية؛
    وزادكم الله من فضله وإحسانه؛
    وأبقاكم الله ذخرا وفخرا لأمتكم.
    تلميذكم حماد

أرسل تعليق