Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

مخطوطات القرآن الكريم بالمملكة المغربية – نحو الفهرسة المعلوماتية والقراءة الافتراضية.. (2)

يتوفر المغرب على رصيد وثائقي مهم من المخطوطات يتجاوز 200.000 مخطوطا تهم جميع الفنون وخاصة القرآن الكريم وعلومه. ومن أجل مواكبة الطفرة المعلوماتية، عملت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية على مكننة مخطوطاتها بما فيها كتاب الله عز وجل، بنقله من جذاذات يدوية إلى فهرسة إلكترونية تستجيب للمعايير الدولية باعتماد نظام معلوماتي مندمج SIGB من صنف فيرتويا VIRTUAواعتمادا على برمجة موحدة UNIMARC.

ومن المعلوم أن مجال توثيق المصحف الشريف بالمكتبة الوطنية أضحت اليوم تكتسي طابعا إلكترونيا أكثر، تسهيلا للباحث للوصول إلى المعلومة وبدون وساطة وبدون حاجة إلى التنقل.

مخطوطات القرآن الكريم بالمملكة المغربية – نحو الفهرسة المعلوماتية والقراءة الافتراضية.. (2)

كما تجدر الإشارة إلى أن رصيد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية يتميز بمضامين نادرة بل وفريدة ورائعة وبعضها معرضا للإتلاف في أي وقت، وأصبح الإقبال عليه ملحا وكبيرا من طرف القراء والباحثين دراسة وتحقيقا. ولحفظ الأصول من التداول ولتعميم الحصول على المعلومة، أصبحت الرقمنة مشروعا استراتيجيا للمكتبة الوطنية الهدف منها خلق مكتبة رقمية متعددة الوسائط لخدمة القارئ عن بعد من جهة، ولإعادة الاعتبار لرصيدها الوثائقي والمخطوط منه خصوصا، وبالتالي المحافظة عليه وتسهيل الاطلاع على محتوياته عبر الشبكة العنكبوتية والمساهمة في لا تمركزه وفي تبادله بيسر مع مؤسسات مماثلة من جهة ثانية. ونتيجة لذلك أصبحت المكتبة الوطنية تتوفر على بوابة إلكترونية وظفت فيها تقنيات حديثة ومتطورة على شاكلة التصفح الآلي turnning-page فضلا عن قاعدة بيانات متنوعة وغنية تشتمل على حوامل مختلفة ويتم تحيينها وإثرائها بشكل تدريجي ومنتظم..

يتبع في العدد المقبل بعون الله تعالى

أرسل تعليق