Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

مؤسسة التعاون الوطني… وخدمة التنمية الاجتماعية

إن حضور مؤسسة التعاون الوطني طيلة خمسين سنة كان فعالا وإيجابيا، ولم يزده تغير الظروف والطوارئ التي عرفتها المملكة المغربية إلا قوة وصلابة مكنتها من توسيع نطاق خدماتها وتحسينها والتفاعل بشكل إيجابي مع تنوع وتعدد حاجيات الفئات الاجتماعية المحرومة…

ويقول الأستاذ محمد الطالبي مدير مؤسسة التعاون الوطني في هذا الشأن: ” وقد تعزز حضور التعاون الوطني في ظل المغرب الجديد بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، إذ شكلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها جلالته في خطاب 18 ماي 2005 خارطة طريق يستنير بهديها كل الفاعلين الاجتماعيين…”.

من الذاكرة…

تعتبر مؤسسة التعاون الوطني أول مرفق اجتماعي أسس في مغرب الاستقلال من قبل الملك محمد الخامس طيب الله ثراهة[1]، وقد اعتمدت مؤسسة التعاون الوطني في بدايتها على الخدمة الاجتماعية كما هو متعارف عليه في ثقافة وتقاليد الشعب المغربي، المرتكزة أساسا على التكافل والتضامن المستمد من الدين الإسلامي.

فمفهوم الخدمة الاجتماعية قد ارتبط مع بداية الاستقلال بالمرجعية الدينية وقيم التضامن والتكافل بين أفراد المجتمع المغربي، كما استمدت مفهومها العملي من الظروف الاجتماعية والسياسية التي كانت تمر منها البلاد إبان فترة الاستقلال وما خلفته فترة الاستعمار من آثار سلبية على المجتمع المغربي برمته على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وتعتبر الخدمة الاجتماعية آنذاك وظيفة إنسانية وإحسانية تعالج المشكلات القائمة في مختلف المجالات الاجتماعية، كما تسعى للرفع من قدرات الفرد وتعزيز دوره في المجتمع غايتها في ذلك تحقيق التضامن الاجتماعي.

ولهذه الغاية، أصبح التعاون الوطني أول متدخل مباشر في المجال الاجتماعي أسندت له مهام رعاية ومساعدة الفئات الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة.

تقول السيدة فاطمة حصار عضو المجلس الإداري للتعاون الوطني: ” فمنذ أن تولت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة رئاسة المكتب المركزي لهذه المؤسسة، جعلت من ثقافة التضامن ومساعدة الفئات المعوزة وذوي الاحتياجات الخاصة هدفها الأسمى، حيث عملت سموها آنذاك على إعادة هيكلة العمل الإنساني والخدمات الاجتماعية…”.

 المجالات الجديدة لتدخل المؤسسة

لقد اقتصرت مهام مؤسسة التعاون الوطني في بدايتها على تقديم المساعدات لنزلاء المؤسسات الاجتماعية والفئات المحرومة، إلا أن هذا الاتجاه الذي كان آنذاك من الضرورات الملحة، تطور في مرحلة موالية في اتجاه أنشطة وبرامج ذات أبعاد اجتماعية متعددة. وأصبح بالتالي التعاون الوطني فاعلا ضروريا في مجموعة من الأوراش التنموية التي فتحت إبان الاستقلال.

كما شمل اهتمام التعاون الوطني رعاية المؤسسات الخيرية ودور المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث عمل على تشجيع إحداث مجموعة من المؤسسات الخيرية بمختلف ربوع المملكة، والتي كان لها دور أساسي في توفير فرص التعليم التي لم تكن متاحة من قبل…

 كما استهدفت النزلاء أيضا وتكوينهم بما يمكنهم من العيش الكريم، حيث عملت على احتضان الأطفال الأيتام والذين لا عائل لهم وحمايتهم من التشرد والحرمان والانحراف، فتخرجت من هذه المؤسسات أعداد وافرة من الكوادر والكفاءات الوطنية التي ساهمت بشكل فعال في التنمية الوطنية.

وقد شكلت المعامل التكوينية، التي أحدثت، إطارا جديدا لمفهوم الخدمة الاجتماعية والمبني بالأساس على مبدأ القرب من معانات الفئة المستهدفة، وأصبحت هذه المعامل تقدم خدمات متنوعة لهم بخلق برامج تعتمد أساسا على التكوين في مجالات المهارات والأشغال اليدوية والتدبير المنزلي وتربية الفتاة على الالتزام بالقيم الدينية والخلقية والوطنية، تقول السيدة عائشة المومني:” لقد عايشنا تجربة المعامل التكوينية للتعاون الوطني منذ بدايتها الأولى في مدينة الرباط، فقد كان مركز أبو فارس المريني في حسان نموذجا لتكوين وإدماج الفتيات في المجتمع…”.

ولم يقتصر دور التعاون الوطني على دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية، بل تعدى هذه الأهداف إلى ما هو أسمى، حيث مد يد المعونة لضحايا الكوارث الطبيعية كزلزال أكادير والحسيمة وفيضانات الغرب والمناطق الشرقية والمحمدية والمناطق الجنوبية…

تحديث في المنهجية والأهداف

عمل التعاون الوطني على تثمين المجهودات المبذولة في هذا الباب بإشراك القطاعات ذات الاختصاص المرتبط بالتربية والتكوين للحصول على نتائج مرضية. وفي إطار العمل المشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والتعاون الوطني، وضع الطرفان برنامجا جديدا باسم “دار المواطن”، يرتكز على مبادئ القرب والتشارك والدينامكية المحلية. وتعتبر هذه الأخيرة منتدى وملتقى لمبادرات النسيج الجمعوي الهادفة إلى تنمية الأنشطة المحلية والمساهمة في تأهيل الجماعة المحلية أو الحي السكني أو الدوار.

ونظرا لتفشي ظاهرة التسول وخاصة لدى الأطفال والكبار في سن الإنتاج، انخرط التعاون الوطني بصفة فعالة ضمن الجهود المبذولة للحد من هذه الآفة بشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن وبتنسيق مع كافة المتدخلين في مجال محاربة التسول، حيث تم وضع إستراتيجية للتدخل ترتكز على ثلاثة محاور، يتعلق الأول بالإدماج الأسري والاجتماعي والاقتصادي لمتسولي الحاجة، والثاني يخص منع ومحاربة التسول الاحترافي واستغلال الأطفال والمعاقين في التسول، والأخير يهتم بمجالات التواصل والتحسيس والتوعية.

طموح مستقبلي

أمام المستجدات الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية التي عرفتها المملكة المغربية خلال العقد الأخير، انخرط التعاون الوطني في أهداف الألفية للتنمية من أجل إعادة التفكير في نوعية الخدمات التي يقدمها في شتى الميادين مع اعتماد مقاربة الجودة.

وقصد الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا، عملت المؤسسة على تقوية وتفعيل تواجدها الترابي، وتكييف برامجها وفقا لخاصيات كل جهة على حدة، استجابة للحاجيات الاجتماعية الضرورية للشعب المغربي.

لقد أعطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أهمية بالغة لموضوع محاربة الهشاشة، بل جعلت منه أحد أركانها الأربعة.

بأن رصدت له إمكانيات ووسائل عمل هامة، مما ساعد التعاون الوطني على دعم تدخلاته وتركيزها أكثر في مجالات محاربة الهشاشة، وذلك باعتماد منهجية جديدة مكنته من تصنيف الفئات المتواجدة في وضعية هشة والتي تم اختزالها في:

•    الأشخاص المسنون والمعاقون بدون موارد؛

•    النساء في وضعية صعبة والأطفال المتخلى عنهم؛

•    الأطفال في وضعية صعبة والشباب بدون مأوى.

•    المتسولون والمنحرفون المتسكعون

•    قدماء السجناء بدون موارد

ولا شك أن اعتماد إستراتيجية جديدة من شأنه أن يعطي لعمل التعاون الوطني بعدا وعمقا مما يجعل منه فاعلا أساسيا في تحقيق التوازن والتماسك الاجتماعي المنشود.

* اعتماد أسلوب تدبيري موجه نحو النتائج وذلك من خلال مقاربة تعاقدية مع الدولة؛

* التأهيل المؤسساتي ومراجعة اختصاصات التعاون الوطني مع العمل على تطوير مهارات وقدرات الموارد البشرية؛

*مراجعة الجانب التنظيمي حسب نوع التدخل، وذلك بملائمة الخدمة المقدمة مع حاجيات الفئات الاجتماعية المعنية، وتنظيم وتدبير الهندسة الاجتماعية في مجالات تدخل التعاون الوطني، مع إعطاء أهمية للمهام المرتبطة بالتتبع ومراقبة التدبير والجودة، وتطبيق الجهوية بمفهومها الواسع؛

*تقوية مكانة المؤسسة في علاقتها بالمتدخلين في المجال الاجتماعي، وذلك بمواصلة تنفيذ البرامج العادية وتطويرها، مع استمرار دعم الجمعيات الشريكة بما يتماشى وقواعد الحكامة الجيدة؛

* الرفع من إيقاع تحديث أساليب التدبير والتسيير.

وللمؤسسة كلمة

يقول الأستاذ محمد الطالبي مدير التعاون الوطني: ” إن مؤسسة التعاون الوطني التي تهدف إلى محاربة آفة الفقر والإقصاء، لتظل معبئة بكل الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لديها، في إطار من المسؤولية الجماعية لكافة الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، وفق ما يطمح إليه عاهل البلاد أمير المؤمنين، حفظه الله، لبناء مجتمع متقدم فاعل، قوي الأركان وسليم البنيان، محصن من كل ما من شأنه أن يؤدي إلى سلوكات مؤلمة لا تمت بصلة إلى التسامح و القيم الأخلاقية والحضارية للأمة المغربية…”

من إنجاز الأستاذة عزيزة بزامي
رئيسة تحرير جريدة ميثاق الرابطة

———-

1. وكان ذلك يوم 26 رمضان 1376 الموافق 27 أبريل 1957 بمقتضى الظهير الشريف رقم 099-57-1، ومما جاء فيه: “تحدث مؤسسة خصوصية تحمل اسم (التعاون الوطني) تهدف إلى بذل المعونة والإسعاف على اختلاف وجوهها، ويكون مقرها بالرباط، وتعتبر هذه المؤسسة مصلحة عمومية تتمتع حسب الكيفية المبنية في النصوص الجاري بها العمل بالمنافع والامتيازات التي تخول للمؤسسات ذات المصلحة العمومية. توضع مؤسسة التعاون الوطني تحت إشراف جلالتنا الشريفة..”.

التعليقات

  1. salam momkin tgololi fin kayna had moasasa fes chokran

  2. رشيد

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .

    الموضوع : إستفسار .

    علاقة بالموضوع المشار إليه إعلاه فإني أتوجه لسيادتكم المحترمة بإستفسار يهم الشريحة المهمة من اطرو موظفي هدا القطاع و هو حول تحسين الوضعية .
    وهل هناك افاق لهدا التحسين الدي لطالما نادت به جميع الجمعيات وكل الاطر العاملين بهده المؤسسات داخل المغرب .

  3. نجاة

    اتقدم بالشكر للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني
    وأطلب منه أن تضموني إلى أطركم في أي مركز أو مؤسسة خيرية بوجدة، فأنا في حاجة ماسة للعمل
    ولكم جزيل الشكر

  4. حسناء

    متى سيتم الاعلان عن نتائج مباراة الاتصرفين من الدرجة الثالثة ؟؟؟؟
    و شكرا…….

  5. سعاد

    متى ستكون نتائج مبارة التعاون الوطني

  6. sara

    أود أن أتقدم بالشكر الخالص للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني على كل المجهودات الجبارة التي يقوم بها جميع أعضاء التعاون الوطني.متى سيفرج عن لوائح المترشحين لاجتياز الاختبار الشفوي للمتصرفين من الدرجة 3

  7. عادل

    السلام عليكم ورحمة من الله تعالى

    أنا غدا سوف أجتاز امتحان لتوظيف داخل هده المؤسسة..
    ادعوا لي بتوفيق وسداد.
    يارب
    ولكم جزيل الشكر والثواب

  8. خديجة

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحياتي إلى مدير التعاون الوطني
    فاذا كانت رغبتكم هي القضاء على الفقر، فمباريات الغد فيها العديد من الفقراء حاملي الشواهد فتشغيلهم قد يمنع عنهم الفقر والإجرام والتيه في هذه الحياة..
    وشكرا
    مدينة فاس

  9. ابو زكرياء

    لا يمكن ان ينكر احد نبل الخدمات التي قدمتها وما تزال تقدمها مؤسسة التعاون الوطني للفئات المهمشة والمحرومة بالمغرب.

    لكن النقطة السوداء في سجل هده المؤسسة هو أنها لا تعتني باطرها.

    سيدي المدير هل تعلمون أن أطر المؤسسة الخيرية تتقاضى ألف درهم في الشهر؟ تم كيف تفسرون ذلك؟
    قبل الختام نطلب منكم القيام بزيارة المؤسسات الخيرية حتى تقفوا على الأوضاع المزرية للأطر العاملة بهذه المؤسسات.

    نمودج مدينة تيزنيت

  10. safin walal

    أود أولا أن أتقدم بالشكر الخالص للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني على كل المجهودات الجبارة التي قام بها ولازال يقوم بها من أجل النهوض بالقطاع ،كما ألتمس من السيد المدير العام للتعاون الوطني بأن يقوم عبر مصالحه المختصة بتسوية الوضعية المادية والإدارية والقانونية للمؤجرين بإقليمي ورزازات وزاكورة علما أنهم حصلوا على تعيينات من إحدى المندوبيات التابعة لمؤسستكم الموقرة والتي تحمل طابع الإدارة منذ سنة 2002 كما أنهم ذوي شواهد جامعية عليا. وفي هذا الإطار نرجو منكم التدخل السريع لحل هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة في ظل هذه الوظاع المتآزمة التي تعرفها بلادنا خاصة والعالم العربي عامة. دمتم لخدمة الصالح العام ورعاية الناشئة البريئة تحت ظل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايه.

  11. محمد أبو

    مؤسسة التعاون الوطني لها أهداف اجتماعية وانسانية ،تخدم مصاحة البلاد.
    أتمنى لها الدوام والمزيد من التألق
    والنجاح والتوفيق لكل من يسهر من أجلها.

  12. عائشة

    السلام عليكم ورحمة من الله تعالى

    لا يشك اثنان في مصداقية القطاع ودوره الاجتماعي النبيل، لكن كونه مجالا اجتماعيا غير منظم جعله من أكثر القطاعات فوضوية ومحط استغلال من طرف أناس لا ضمير لديهم. فمثلا بعض أعضاء الجمعيات الخيرية يستغلون هذا الدور للالتفاف حول مجهود المستخدمين في القطاع والذين لا يتمتعون بأدنى شرط للحماية القانونية في استعبادهم واستغلالهم بشتى الطرق من أمثال هذا الواقع أحيلكم، سيدي، على ظروف اشتغال مستخدمي دور الطلبة بتازارين اقليم زاكورة ونكون لكم شاكرين.

  13. جمعية المستقبل للتعليم الاولي والتنمية

    أود أن أتقدم بالشكر الخالص للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني على كل المجهودات الجبارة التي يقوم بها التعاون الوطني، حيث استفادت الجمعية من تطوير خبرتها من خلال اتفاقيتين شراكة التي وقعتها الجمعية مع مؤسستكم بمدينة وجدة:
    الأولى: تخص تأهيل المرأة بمركز الخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية السمارة وروض الأطفال بالمقر الرئيسي؛
    واتفاقية شراكة لتسيير دار الطالبة اسلي ببني وكيل موسم 2009/2011 فهل ستستفيد الجمعية من المنح التي تقدمها مؤسستكم في هذا الإطار؟؟

  14. امهاوش خديجة

    السلام عليكم
    أرغب في قضاء فترة تدريبية لصقل مداركي، واكتساب خبرة عملية في مؤسستكم المحترمة.
    أحيطكم علما أنني حاصلة على الإجازة في القانون الخاص بجامعة محمد الخامس بالرباط وشكرا.

  15. امينة

    لقد أعجبني هذا المشروع لأنه يساعد الناس.

  16. نزيل يعاني

    السلام عليكم

    سيدي مدير التعاون الوطني

    نطلب من سيادتكم بوضع لجان خاصة للقيام بزيارة استثنائية لجميع مؤسسات التعاون الوطني؛ لأن في بعضها هناك تقصير في العمل من طرف الأطر…
    مثلا مراقبة سير دراسة النزلاء وغيابهم عن الدراسة
    وتشكي النزلاء من عقم للانشطة التربوية داخل المؤسسة
    إضافة إلى مشاحنات بين الأطر داخل مؤسسة التعاون الوطني خير دليل مؤسسة التعاون الوطني باليوسفية …
    في الأخير أود أن أشكركم لحسن اصغائكم

  17. أحمد فردوس

    ألتمس من السيد المدير العام للتعاون الوطني بأن يقوم عبر مصالحه المختصة بتوزيع الفيلم الوثائقي الذي أنجزته التلفزة المغربية بطلب من التعاون الوطني، على جميع مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتقديمه خلال ذكرى تأسيس التعاون الوطني بربوع المملكة تعميما للفائدة، بالإضافة إلى الكتاب الذي قد يكون صدر والذي يحتوي على كل الأطر المغربية التي تكونت داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية سابقا (دور الأطفال) وهو بالمناسبة يضم مجموعة من الاستجوابات قام بها الأستاذ البصري بجريدة المساء خلال شهر رمضان مع تلك الأطر تعميما للفائدة.
    مع أخلص التحيات

  18. أحمد فردوس

    لن يختلف اثنان حول الإستراتيجية التنموية الاجتماعية والتربوية التي يقوم بها التعاون الوطني لتحقيق الأهداف النبيلة التي تأسس عليها، ولن يتناطح عنزان حول التحولات والتغييرات التي يشهدها الحقل الاجتماعي انطلاقا من النظرة الحداثية لمفهوم المؤسسات الاجتماعية انطلاقا من القانون الجديد 14/05، فضلا على الانخراط الوازن والمتزن للأطر الكفؤة والمشهود لها بالاستقامة والنزاهة في تفعيل مضامين هذا القانون حتى ترقى مؤسسات الرعاية الاجتماعية إلى المستوى الذي يتطلع إليه عاهل البلاد قائد قطار التنمية البشرية، لكن أود أن أطرح وجهة نظرا خاصة اعتقد أنها ما زالت تقف حجرة عثرة في وجه التقدم المنشود، وأخص هنا بالذكر (أجهزة الجمعيات الخيرية الإسلامية) التي يتم تعيينها أو تثبيتها بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي يغلب على أغلب أعضائها طابع الأمية والجهل، والافتقار إلى أبسط مفاتيح العمل الاجتماعي.
    وفي هذا السياق، أود لو يتم إقامة دورات تكوينية لتلك الجمعيات عبر كل الأقاليم، حول المتغيرات التي أتى بها قانون 14/05 كما هو الشأن الذي حصل مع كل الأطر الإدارية والاقتصادية والتربوية والاجتماعية تحت إشراف المدير العام والمفتش العام والمناديب والأطر المتخصصة بالأقاليم بشراكة مع الأقسام الاجتماعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية، في أفق تبسيط وشرح إلزامية النصوص التشريعية المرتبطة بالصفقات والتدبير الإداري والتدبير الاجتماعي والتربوي.
    مهتم بالحقل الاجتماعي وفاعل جمعوي

  19. شمير خالمدني

    أود أولا أن أتقدم بالشكر الخالص للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني على كل المجهودات الجبارة التي قام بها ولازال يقوم بها من أجل النهوض بالقطاع و تحديثه وفق انتظارات الفئات المستهدفة والمحرومة، ولا يخفى على الجميع العمل الجبار الذي تقوم به مؤسسات والمراكز التابعة للتعاون الوطني وسط الأحياء الهامشية والقروية في تنفيذ حقيقي لسياسة القرب ومحاربة التهميش والعمل على تحقيق الكرامة للمواطن.
    جعل الله ما عملتم من خير في هذا البلد بكل وطنية و ذشرف في ميزان حسناتكم. والله لا يضيع أجر المحسنين.

    سمير خالمدني
    رئيس جمعية منتدى المواطنة للتنمية

  20. salut

    salut ami

  21. khadija

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى سيد مدير التعاون الوطني الدكتور الطالبي محمد

    لدي تساؤل عن مدى اهتمام التعاون الوطني باعادة الادماج

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  22. najat

    أود أن أتقدم بالشكر الخالص للسيد المدير المحترم للتعاون الوطني على كل المجهودات الجبارة التي يقوم بها جميع أعضاء التعاون الوطني.

  23. ali

    يجب على التعاون الوطني زيارة المؤسسات الرعاية الاجتماعية باقليم سيدي إفني،
    والتي تعيش أزمات قلبية من طرد تعسفي وتهدبدات في حق أطر ومستخدموا المؤسسة من طرف رؤساء الجمعيات وتقف أمامهم لوقف هذا التصعيد الخطير الذي يهدد هذه الناشئة التي تسهر على النزلاء من حيث التربية والتكوين وكذا تهيئهم للمستقبل.علما أن هؤلاء الاطر يشتغلون بعدة مهامات وبأجر زهير أقول زهيد جدا لا يتعدى 500 درهم في الشهر وخير دليل دار الطالب جماعة امي نفاست…
    هناك أطر لا حول ولاقوة لهم: تعدد المهام، برنامج العمل غير متوفر، تهديدات مستمرة، والأجرة الشهرية التي يتقاظونها هي 500 درهم.
    من العار أن تسهر هذه الفئة من الأطر على إنماء شريحة مستقبلية بهذه الأجرة الزهيدة.يجب مراجعة النظام الداخلي للمؤسسات الرعاية الاجتماعية والاهتمام بالمستخدمين وتنظيم دوران تكوينية في كل تخصص.
    والســــــــلام

    إطار بدار الطالب امي نفاست

  24. jamal soumati

    السلام على من اتبع الحق، وجاهد في سبيل اصال الحق لذويه،
    يشرفني أن أتقدم بسؤالي إلي هذا المنبر الجليل وهو كالتالي:

    . مما لاشك فيه أن آفة المخدرات تنخر جسم المجتمع ككل، حيت كل الأعمار مدمنة بشكل فضيع خاصة الأطفال القاصرين والشباب..

    لدي تساؤل عن مدى اهتمام التعاون الوطني بهذا الموضوع واستراتجية العمل في هذا المضمار.

  25. مؤسسة التعاون الوطني

    أجوبة التعاون الوطني على التساؤلات التي توصلت بها:

    1- مركز الاستماع والارشاد القانوني للنساء ضحايا العنف:
    – يجب الاتصال بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، مديرية المرأة لمعرفة نوع المساعدات التي تقدمها الوزارة.
    – فيما يخص التعاون الوطني، يجب الاتصال بالمندوبية الإقليمية بمدينة زاكورة واقتراح اتفاقية شراكة حتى تتمكن من دراسة أوجه التعاون الممكنة بما في ذلك المشاركة في الدورات التدريبية.

    2- السيد عبد الرحمان مواجه:
    شكرا على تشجيعاتكم، ونتمنى أن نكون عند حسن ظن أمير المؤمنين والشعب المغربي.
    3- السيد عبد العزيز الغريسي (جمعية خليل وتوغزى الرشيدية):

    أرجو أن تتصلوا بالمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني لدراسة إمكانية الشراكة مع جمعيتكم.
    4- جمعية الوفاء للتنمية الاجتماعية:

    الرجاء الاتصال بالمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بإقليمكم، وان تطلبوا منها مساعدة الأطفال الأيتام على ولوج إحدى الجمعيات التي تعنى بالأطفال الأيتام الذين ينتمون إلى نفس الشريحة العمرية.

    5- السيدة نورة الأصيوتي:
    لقد تم خلق مصالح جهوية للمراقبة والافتحاص، وستقوم بمراقبة المراكز والمؤسسات الموجودة بالجهة التي تنتمي إليها.

    6- السيد الحسن بهيون:
    شكرا على تشجيعاتكم.

    7- السيدة علية الأندلسي:
    شكرا لكم سيدتي على تشجيعاتكم.

  26. مركز الاستماع والارشاد القانوني للنساء ضحايا العنف

    سيدي مدير التعاون الوطني الدكتور الطالبي محمد
    لي كامل الشرف والتقدير أن أشكركم على هذا الجهد الجبار، وعلى جهودكم في مؤسسة التعاون الوطن والفرصة التي منحتموها للفتاة القروية على الخصوص من خلال فتح مجموعة كبيرة من مراكز الاستقبال، والتي نشيد أنها ساهمت وبشكل كبير في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي…
    أتحدث عن إقليم زاكورة باعتباري أنتمي إليه، وأوجه السؤال إليكم في ما يخص دعم القضية النسائية بالإقليم وأنا مسؤولة عن مركز الاستماع والإرشاد القانوني إنصاف المؤسس منذ2005 والذي يستقبل حالات لنساء معنفات؛
    • هل مؤسستكم تستطيع مد يد المساعدة للمرأة المعنفة بالإقليم ودعم المركز الذي يستقبل كل الطلبات الوردة عليه من الإقليم؟
    مؤسسستكم كونت مجموعة كبيرة من المساعدات الاجتماعيات، وأتمنى الاستفادة من تلك الدورات التدريبية.
    شكرا على سعة صدركم

  27. عبد الرحمان مواجه

    تحية وسلام إلى السيد الدكتور محمد الطالبي مدير مؤسسة التعاون الوطني، وبالمناسبة أشكر السيد المدير على المجهودات الجبارة، وتفانيه في العمل والسهر على المؤسسة إلى أن أصبحت قطبا اجتماعيا بامتياز سواء على المستوى الكمي والكيفي في محاربة الآفات الاجتماعية التي تهدد البنيان الاجتماعي، وتوفير المراكز والموارد البشرية التي تسهرعلى تسييرها وتدبيرها وفقكم الله لما فيه خيرهذه الفئة الاجتماعية تحت الرعاية الرشيدة لملك البلاد محمد السادس نصره الله و أيده.
    والسلام

  28. عبد العزيز لغريسي

    جمعية خليل وتوغزى
    للتنمية الاجتماعية للعمل النسوي
    جماعة غريس السفلي كلميمة
    عمالة الرشيدية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لي كامل الشرف والتقدير أن أشكركم على هذا الجهد الجبار، وعلى جهودكم في مؤسسة التعاون الوطني

    وفقكم الله على هذه المبادرة

    ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في عملكم

    كلميمة في 30/08/2010
    عبد العزيز لغريسي
    رئيس جمعية خليل وتوغزى للتنمية الاجتماعية للعمل النسوي
    جماعة غريس السفلي كلميمة عمالة الرشيدية
    إنني قدمت عديد من طلبات إلى جميع المؤسسات والتعاونيات من أجل مساعدة هذه الجمعية من آلة الطرز والخياطة والنسيج وآلة الصوفية…

    لدى نطلب من سيدتكم يد المساعدة لهده الجمعية من بعض آلات المذكورة

    والشكر موصول لكل القائمين عليها، ولكل المساهمين فيها من أجل نجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يشرف عليها سيد البلاد سيدي محمد
    السادس أعز الله أمره..

    عبد العزيز لغريس رئيس الجمعية
    رقم الهاتف 06/77/88/81/39
    ..
    والسلام

  29. عبد العزيز لغريسي

    بادئ ذي بدء، أتقدم بجزيل الشكر والامتنان، للأستاذة الكريمة عزيزة بزامي، على هذه التحقيقات التي تقربنا من المنجزات التي تحصل ببلدنا،

    وما يبذل من مجهودات للدفع بعجلة التنمية إلى الأمام.

    وخاصة
    جمعية خليل وتوغزى للتنمية الاجتماعية للعمل النسوي
    جماعـــــــــــــــــــــــــــــــــــة غريـــــــــــــــــــــــــــــس الســـــــــــفلي كلمــــــــــــــــــــــــــــــــمية عمــــــــــــــــــــــالة الرشيـــــــــــــــــــــــــــدية
    لها عدد كبير من النساء والفتيات الراغبات في الاستفادة من الطرز والخياطة والنسيج وآلات الصوفية
    سيدتي المحترمة
    ليكن في علمكم بأن هذه الجمعية توجد في منطقة نائية في مجال القروي 15 كلم على بعد مركز كلميمة
    إنني أطلب من سيادتكم دعم هذه الجمعية ببعض آلات كـ: *آلات الطرز * والخياطة *والنسيج * وآلات الصوفية

    بارك الله فيكم.

  30. عبد العزيز الغريسي

    السلام عليكم

    طلب دعم مشروع
    لجمعية خليل وتوغزى للتنمية الاجتماعية للعمل النسوي، جماعة غريس السفلى / كلميمة، الرشيدية.
    نطلب من سيادتكم دعمنا ببعض آلات الطرز والخياطة والنسيج وآلات الصوفية ولوازمهم، وعدد الراغبين في الاستفادة في الجمعية حوالي 30 مستفيدة.
    و نلتمس من سيادتكم الموقرة الاستجابة.
    وشكرا جزيــــــــــــــــــــــــــلا
    الهاتف: 0677888139
    الفاكس: 0535784956
    والسلام

  31. جمعية الوفاء للتنمية الاجتماعية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أكتب اليكم، إلى الرابطة المحمدية للعلماء،
    إلى مؤسسة التعاون الوطني،
    إلى وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن،
    الى كل الفرقاء الاجتماعيين عن حالة اجتماعية، تحتاج الى موقف إنساني،عن أربعة أيتام إخوة في سن الزهور لا أب ولا أم التي توفيت في شهرأبريل 2010 بمرض السرطان وتركت الأبناء الصغار بدون معيل، ليس لهم ما يقدموا ولا يأخروا، وهذا رجاء من رئيس الجمعية إليكم، بأن تنظروا إلى هؤلاء الأطفال المعرضون إلى كل الكوارث الانسانية التي تحاربونها…
    والله لا يضيع المؤمنين.
    ولنا عودة إلى الموضوع، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    حمـيـد بويـبـيش

  32. عبد العزيز لغريسي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لي كامل الشرف و التقدير أن اشكركم على هذا الجهد الجبار، وعلى جهودكم في مؤسسة التعاون الوطن

    وفقكم الله على هذه المبادرة

    ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في عملكم

    كلميمة في 23/07/2010
    عبد العزيز لغريسي
    رئيس جمعية خليل وتوغزى للتنمية الاجتماعية للعمل النسوي
    جماعة غريس السفلي كلميمة عمالةا الرشيدية
    إنني قدمت عديد من طلبات إلى جميع المؤسسات والتعاونيات من أجل مساعدة هذه الجمعية من آلة الطرز والخياطة والنسيج وآلة الصوفية…
    ونشكركم

    والسلام

  33. نورة الأصيوتي

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
    إنه لمن دواعي سروري أن تطل علينا نافدة تحقيقات بموضوع التعاون الوطني… والتنمية الاجتماعية وإننا انتظرنا هذه الفرصة ببالغ الصبر؛
    فإنه سيدي المدير يبدو أن تلك المراكز قد بدأ يتراجع صيتها على المستوى الوطني؛ إذ أن المشرفين إن لم أقل جلهم لا يقومون بتأدية واجباتهم على الوجه المطلوب، لذا أطلب من سيادتكم المراقبة ثم المراقبة…

  34. الحسن بهيون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز وهو أصدق القائلين: " إن تخالطوهم فإخوانكم في الدين ومواليكم". فمخالطتنا لشريحة الأيتام الفقراء والمعوزين واعتبارهم إخواننا في الدين أصبح ضرورة تفرضها كل القيم الإنسانية النبيلة، وأضحت ملزمة لكل المجتمعات التي تطمح إلى التنمية الاجتماعية، ولا يحدث هذا إلا في مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تعمل بموازاة مع الجمعيات الخيرية الإسلامية.

    ولأن من يدفع اليتيم بعنف وشدة عن حقه لقساوة قلبه اعتبره الله عز وجل ممن يكذب بالدين مصداقا لقوله تعالى: "أرايت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين ".
    وإنك أيها الأخت الفاضلة عزيزة بزامي بإثارتك لموضوع "التعاون الوطني …وخدمة التنمية الاجتماعية " قد أصبت الهدف وأدرجت موضوعا يستحق أن نقف لك من أجله وقفة إجلال واحترام؛
    فبارك الله فيك وسأترقب منك والقائمين على الموقع مزيدا من المواضيع في المجال الاجتماعي.
    ووفقكم الله في عملكم والسلام.
    فقير إلى ربه.
    .

  35. علية الأندلسي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نشكر الأستاذة الكريمة عزيزة على هذا التحقيق الذي يعيد الاعتبار لهذه المؤسسة العتيدة التي كانت لها بصمات مشرفة في ميدان الأعمال الاجتماعية منذ الخمسينات، وما ربطك لها بميدان التنمية الاجتماعية إلا اعترافا على ما قدمته وتقدمه في هذا المجال خصوصا الجانب التكويني للعديد من شرائح المجتمع المغربي، فنحن بحاجة ماسة لمثل هذه المؤسسات والمراكز التأهيلية من أجل السير قدما نحو الأفضل والالتحاق بالركب.
    والشكر موصول لكل القائمين عليها ولكل المساهمين فيها من أجل نجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي يشرف عليها سيد البلاد سيدي محمد السادس أعز الله أمره..
    ..

  36. أحمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بادئ ذي بدء، أتقدم بجزيل الشكر والامتنان، للأستاذة الكريمة عزيزة بزامي، على هذه التحقيقات التي تقربنا من المنجزات التي تحصل ببلدنا، وما يبذل من مجهودات للدفع بعجلة التنمية إلى الأمام.
    بارك الله فيكم.

    مهتم من تطوان

  37. جمانة التستري

    السلام عليكم
    نشكر كثيرا جريدة ميثاق الرابطة على إماطة اللثام عن هذه المؤسسة الرائدة في المجال الاجتماعي والإنساني، لكن السؤال الذي أطرحه ويطرحه عديد من معارفي، هو لماذا تم تقزيم دور مراكز التعاون الوطني؟ علما أنها كانت إلى عهد قريب ملجأ كل فتاة أو امرأة سدت في وجهها الأبواب…
    لماذا تسند مهام التربية والتكوين لأشخاص نسوا أو تناسوا تاريخ هذه المؤسسة العتيدة، وتركوا روادها الأوائل مشدوهين أمام واقع المراكز في الوقت الراهن؟
    هل تعود لهذه المراكز بريقها الذي ألفه المجتمع المغربي منذ عهد الاستقلال؟ هل آن الآوان لتسند مهمة الإشراف على هذه المراكز لأناس يتمتعون بحس إنساني واجتماعي؟؟؟

  38. بوجادير فاطمة

    سيدي مدير التعاون الوطني الدكتور الطالبي محمد
    إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن نرتقي إلى الأمام بمثل تلك المراكز، سيما وأنها التعبير المباشر عن التعاون الوطني، فنجد نخبة من الناس محتاجون إلى دعم معنوي أكثر منه مادي، وذلك لأن تلك المراكز كانت إلى وقت قريب قارب النجاة من آفة الفقر والبطالة… وتمكينهن من التكوين التربوي والنفسي والحرفي لضمان عيش أفضل لهن…
    أعانكم الله أستاذ على أداء مهامكم، التي أنت جديرون بها بدون شك، ولنا الثقة الكاملة فيكم وفي فريق عملكم بأن ترتقي تلك المراكز على يدكم وذلك بدعمكم المعنوي والسهر على المراقبة المستمرة لها…..

  39. رحمة الأيوبي

    السلام عليكم ورحمة الله

    إنه لمن دواعي السرور تطرقكم لهذا الموضوع، ولفت الأنظار له، خصوصا بعد الخطاب الملكي السامي؛ لأن اسم "التعاون الوطني" لابد أن يبقى اسما على مسمى، وإن شاء الله حتى يبلغ الذكرى الألفية على تكوينه؛ لأنه في حقيقة الأمر قد ساعد في تكوين عدد كبير من نساء المغرب اللواتي خرجن إلى ميدان العمل الشريف…

  40. نوال الزاكي

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا وقبل كل شيء أود أن أتقدم بالشكر الخالص إلى السيد الدكتور محمد الطالبي على المجهودات التي يقوم بها من أجل الارتقاء بمراكز التعاون الوطني والدفع بها إلى الأمام من أجل اتخاذ صورة كاملة وإيجابية.
    وكوني كنت إحدى المستفيدات من البرنامج التكويني ضمن هذه المؤسسات منذ أكثر من أربع سنوات، أرى بأنها جد هادفة. فقد رأينا فعلا في مرحلة تكويننا بالمركز نساء متقدمات في السن يطمحن إلى محاربة الأمية، ونتائج كل ذلك كانت فعلا إيجابية في حفل نظمته الإدارة في آخر السنة.
    وهناك أيضا فتيات عملن على تعلم إحدى الحرف التي ربما ستساعدهم في مستقبلهم العملي.
    لكن-وهنا مربط الفرس- يبقى الأمر دائما محتاج إلى المراقبة الدائمة من طرف إدارتكم الموقرة، لكي تبقى المراكز في أحسن وجه الذي تطمحون إلى بلوغه.

أرسل تعليق