Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الإحسان إلى الجار.. (1)

لقد أوجب الإسلام بين الناس التعاون والإحسان، وحرم الأذى والعدوان، وجعل المعاملات بين البشر، تقوم على العدل، والمحبــــة، والإخاء، والصراحة، والمودة والصفاء، والمسلم يعترف بما للجار من حقوق وآداب. قال عز وجل: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت اَيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا” [النساء، 36].

وقد بينت الآية الكريمة أنواعا من الجِوار: فهناك الجار القريب، والجار الملاصق للسكن، والجار المؤقت وهو المصاحب في الطريق أو في وسائل المواصلات المختلفــة. وأوجبت الإحسان إلى الجميع.. وختمت الآية بختام يشعر أن عدم الإحسان إلى الجار، أو الإساءة إليه لا يصدر إلا من مختال فخور، قد امتلأ قلبه بالكبر والاستعلاء على غيـره.

الإحسان إلى الجار.. (1)

إن البعض من الناس يعتقد أنه متى كف أذاه عن الجار، ومنع عنه شره فقد أدى حقه. لكن هذا وحده غير كاف –وإن كان محمودا ومرغوبا فيه- لأن حق الجار في الإسلام، أوسع بكثير من كف الأذى ومنع الشــــر.

فعلى الإنسان أن يقوم بإيصال الخير إلى جاره، وتقديم النفع له. إضافة إلى إسداء الجميل إليه، واصطناع المعروف معـه.

وحتى يكون أفضل جار لجاره، عليه أن يساعده بما استطاع، ويلبي رغبته في المال والمتاع. فلا يبخل عليه بالمساعدة إن نزل به ضرر أو فقر أو مرض. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه[1]. ويحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من إيذاء الجار بأي نوع من أنواع الأذى. فيقول صلى الله عليه وسلم قال: “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل ومن يا رسول الله قال: الذي لا يأمن جاره بوايقه[2].

وعلى المرء أن يخفف على جاره إن وقع في شدة أو ضيق، والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه. كما عليه أن يواسيه في مرضه، ويتعهده في كربه وضرره. ولا يبحث له عن عورة، أو يفتش له عن زلــة؛ فإن من تتبع عورة أخيه، تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته، يفضحه ولو في جوف بيتـه..

يتبع في العدد المقبل..

———————————————

1. ورواه أبو داود في كتاب الأدب، من سننه، باب في حق الجوار.

2. صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب إثم من لا يأمن جاره بوايقه، ح: 5670.

أرسل تعليق