Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

مخطوطات القرآن الكريم بالمملكة المغربية نحو الفهرسة المعلوماتية والقراءة الافتراضية.. (7)

ظاهرة الاحتمال ومراتب الخطاب في النسق الأصولي المالكي.. (2)

نماذج نادرة من المصاحف الشريفة المخطوطة المحفوظة بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط:

مصحف شريف مخطوط على رق الغزال[1]. ويؤرخ بالقرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) عدد أوراقه: 108 ورقة، مقياسه: 41 × 34 سم، مسطرته: 6 وكتبت آياته بالخط الكوفي القديم بحبر بني، حركاته الإعرابية عبارة عن نقط مختلفة الألوان، تفصل بين آياته زخارف مذهبة مربعة الشكل محاطة بنقط حمراء وزرقاء على شكل دائرة، أسماء السور وعدد آياتها كتبت باللون الأبيض داخل إطار مذهب وملون بالأحمر والأزرق. تم تسفيره بجلد أخضر مذهب تتوسطه ترنجة مذهبة. يبتدئ بالآية 69 من سورة هود،وينتهي بقوله تعالى من الآية 74 من سورة الحجر.

مصحف شريف مخطوط[2]. مكون من خمسة أحزاب على ورق أخضر ممزوج بالحرير ويؤرخ بالقرن الثامن الهجري (الخامس عشر الميلادي)،عدد أوراقه: 78 ورقة، مقياسه: 21 × 5 ،15 سم، مسطرته: 7. كتبت بخط مغربي مبسوط، الآيات مكتوبة بالفضة ومشكولة بالذهب، أسماء السور كتبت داخل إطار مزخرف ومذهب، الأنصاف كتبت داخل ميداليات بخط كوفي مذهب، فصلت الآيات بزهريات مذهبة، وبالصفحة الأولى لوحة مذهبة، تم تسفيره بجلد أحمر مذهب تتوسطه ترنجة خضراء. يبتدئ بقوله تعالى من سورة مريم، الآية 1، وينتهـي بقوله تعالى من سورة المؤمنين، الآية 18.

مصحف شريف مخطوط على الورق الشاطبي من القرن السادس الهجري (الثالث عشر الميلادي) وكتبت آياته بخط نسخي أندلسي وعناوين السور بالكوفي المذهب[3].

مصحف شريف مخطوط من القرن السابع الهجري (الرابع عشر الميلادي) وقد كتبت آياته بخط نسخي أندلسي “المبسوط المغربي” مع عناوين السور بالخط الكوفي المذهب[4].

مصحف شريف مخطوط من القرن التاسع الهجري (السادس عشر الميلادي) وقد كتبت آياته بالخط المبسوط المغربي الذي يمزج بين الخطين الكوفي والنسخي[5].

مصحف شريف مخطوط من القرن العاشر الهجري (السابع عشر الميلادي) وكتبت آياته بالخط المغربي المبسوط[6].

يتبع في العدد المقبل..

———————————————————

1. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 1\ج: وهو في ثلاثة أجزاء،  بأعلى ورقاته تحبيس مرقون بالإبرة، أما حالته فهو متآكل الأطراف.

2. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 1304\ د وهو نسخة نادرة المتبقية من مصحف مكون من 12 جزءا ضاعت كلها.

3. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 739\ج.

4. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 608\ج.

5. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 656\ج.

6. المصحف محفوظ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تحت رقم: 3\ج.

أرسل تعليق