Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

وقد خلقكم أطوارا 2 /2

يقول الله تعالى: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الاِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ  ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ  ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” [سورة المومنون، الآية: 13-12-11].

فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً
طور المضغة: نحن في مرحلة تميزت العلقة إلى طبقة سطحية وطبقة باطنية. ثم نشبت خلايا الطبقة السطحية في جدار الرحم وانغرست فيه، لتضمن للعلقة علوقها في الجدار، ولتجلب لها الغذاء عبر زغابات تتطور فيما بعد إلى مشيمة (placenta).

وإذا بيد القدرة الإلهية تمتد بعد ذلك إلى الطبقة الباطنية في العلقة، فإذا هي مضغة مخلقة يخلق الله منها الجنين وأغشيته. وإذا بالطبقة السطحية من العلقة مضغة غير مخلقة يخلق الله منها المشيمة، وإذا هذا المعنى هو أحد معاني الآية القرآنية الكريمة الخامسة من سورة الحج: “… ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم…” [سورة الحج: الآية: 4]. والله تعالى أعلم بمراده من كلماته.
ثم تمتد يد القدرة الإلهية إلى المضغة المخلقة فتجعلها على هيئة قرص من ثلاث وريقات مختلفة:
(وريقة خارجيةou epiblast  ectoderme) (وريقة وسطى mésoderme ( وريقة باطنية endoderme ou hypoblast ).

ولقد تروعك صورة المضغة في بداية عهدها، إذ تتأملها، فإذا هي قطعة من اللحم كأن أسنانا انغرزت فيها ولاكتها ثم قذفتها.


صورة حقيقة للجنين في أحد أطواره وهو أشبه ما يكون بلقمة الطعام الممضوغة والتي عليها طبعة الأسنان

وتظل هذه المضغة حتى نهاية الأسبوع الرابع، بلا سمة بشرية و بلا هيئة. لا يتميز فيها عضو ولا جهاز. ثم يحتار العقل البشري في تلك الوريقات الثلاث من الإبداع والقدرة والحكمة، إذ تنشئ منها كل أعضاء الجنين (وكل وريقة متخصصة في إنتاج خلايا لأعضاء معينة) ويبدأ ذلك منذ الأسبوع الخامس. لتغدو هذه المضغة في نهاية الشهر الثالث من الحمل جنينا مكتمل التخلق.

أفلا يسأل الجاحدون أنفسهم كيف يمكن لخلايا المضغة. (embryoblast) المتماثلة تماما أن تمنح وريقات مختلفة بعضها عن بعض (الوريقة الخارجية والوسطى والداخلية)، بينما العلم يؤكد أن الخلية الحية عندما تنقسم تمنح خليتين متماثلتين تماما في البناء والخصائص والوظائف؟ !
إن هاته الخلايا المتماثلة تماما في كل وريقة تمنح أجهزة مختلفة تماما عنها في  بنائها وخصائصها ووظائفها! فالوريقة الخارجية تنشئ الجهاز العصبي وبشرة الجلد وما فيه من شعر وأظافر وغدد عرقية وذهنية، والوريقة الوسطى تنشئ القلب والدم والأوعية الدموية واللمفاوية والعظام والعضلات والجهاز البولي والتناسلي وبعض الغدد الصماء، والوريقة الباطنية تنشئ جهاز التنفس وجهاز الهضم وبعض الغدد الصماء! “صنع الله الذي أتقن كل شيء اِنه خبير بما تفعلون” [سورة النمل، الآية: 89].

يقول العلم المعاصر: إن عظام الأطراف العلوية والأطراف السفلية تظهر بجلاء في الأسبوع السادس من الحمل، وإن أول علامة على ظهور عضلات الأطراف تبدو في الأسبوع السابع. يقول الله تعالى: “ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما” [سورة المومنون، الآية: 13].
وأنظر اِلى قوله تعالى أيضا “وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما” [سورة البقرة، الآية: 257]،  فأنى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم معرفة علم الأجنة حتى تكشف له الحقيقة العلمية الراسخة بأن العظام تخلق أولا ثم يخلق اللحم (العضلات) فيكسوها؟!

ثم أنشأناه خلقا آخر:
“ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا ـاخر فتبارك الله أحسن الخالقين” [سورة المومنون، الآية: 13].
لو يتدبر هذا الإنسان لأبصر آية عجيبة في خلقه من نطفة ضعيفة تمتد إليها يد القدرة الإلهية وترعاها، فإذا هي علقة فمضغة فعظام تكسى باللحم، تسوى وتصور بـ “ولقد خلقناكم ثم صورناكم” [سورة الاعراف، الآية: 9] وتغدو بالنفخة الربانية خلقا آخر، إنسانا ذا خصائص متميزة، ترقى به إلى مستوى لا يبلغه ولا يقدر عليه إلا أحسن الخالقين! “ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والاَبصار والاَفئدة قليلا ما تشكرون” [سورة السجدة، الآية: 7-8].
“ويسألونك عن الروح قل الروح من اَمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا” [سورة الاسراء، الآية: 84].

أرسل تعليق