Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

هل المغرب دار حديث؟(الجزء الرابع)

ذكرت في الجزء الثالث من هذه القضية أن “الحديث” في كلام الذهبي ينبغي أن يكون له مَحمَلٌ مُعينٌ، إذْ إِنَّ علم الحديث قسمان: قسم الرواية، وقسم الدراية.

وفي الرواية فنون، من الكلام في التجريح والتعديل، ومعاناة التضعيف والتعديل، والكشف عن وجوه التعليل، وتقرير قضايا الاصطلاح، واستخراج معاني الحديث. وهذه الفنون برز فيها جميعا طائفةٌ عظيمة من أهل المغرب والأندلس، ونبغ فيها منهم أعلام.

وأما الرواية، والتي هي نقل الحديث بالسند المتصل مع الضبط والتحرير، فهو ما وعدت بالرجوع إلى الكلام عليه.

نعم، كادت الرواية في القرنين الأولين أن تنحصر في جهة الشرق من العالم الإسلامي، وذلك نظرا لخط الفتح الذي سار عليه، ثم فشا بعد ذلك الحديث في غرب العالم الإسلامي وكثر نقلته، ومن تتبع ما أدخلوه من كتب الحديث إلى المغرب والأندلس قضى من ذلك بالعجب، لأنهم حملوا إلى هذا القطر من المصنفات الحديثية ما يملأ خزائن. وقد حَفِظت كتب المشيخات والرحلات عناوين هذه الكتب وأساسي رواتها بالأسانيد المتصلة، وحسب الباحث عن ذلك رحلة ابن رُشيد السبتي، وفهرسة ابن خير الإشبيلي.

لقد دلت كثرة فهارس علماء المغرب والأندلس على تام عنايتهم بالرواية، ولقد وضع الأستاذ البحاثة الدكتور عبد الله المرابط الترغي كتابا في غاية الإفادة في “فهارس علماء المغرب من النشأة إلى نهاية القرن الثاني عشر للهجرة”  [1] جمع فيه فأوعى، ويعلم الواقف عليه ما كان لأهل هذا القطر المغربي من تام العناية بالنقل والرواية.

كما يشهد على هذا شهادة صدق الكتاب العُجاب للعلامة المُحدث عبد الحي الكتاني “فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات”  [2] ومن أعظم مقاصد المسلسلات اتصال السند. ولم ينقطع هذا الفن، مع فن البلدانيات بالمغرب، وآخر المعتنين بهذين الفنين العلامة مسند عبد الحفيظ الفاسي.

فهذا النقل بالسند المتصل، وهذه جملة من خبره بهذه البلاد، وأما الضبط والتحرير فلو لم يكن لنا إلا “مشارق الأنوار” للقاضي عياض لكفى، فقد أتى على ما في الموطأ والصحيحين من أسامي رجال الأسانيد، وألفاظ متون الأحاديث، فضبط ذلك محررا بما لا مزيد عليه.

                             يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى..

————–

1.  من منشورات جامعة عبد المالك السعدي بتطوان: ط 1، 1420/1999
2.   طبعة دار المغرب الإسلامي بتاريخ 1402/0982 باعتناء، إحسان عباس.

التعليقات

  1. رقية أيت الدوش

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه
    فضيلة الدكتور المحترم:
    لاحظ بعض الباحثين أن الاتجاهات المعرفية الأندلسية تجنح نحو التميز، والبحث عن الخصوصية سواء من ناحية قواعد العلوم ومنطلقات الدراسات، أو من ناحية المناهج؛
    ودليل التميز مثلا أن المدرسة الأندلسية في الجرح والتعديل خالفت نظيرتها المشرقية في "تحديد العلة القادحة في الرواية سندا ومتنا"، كما بين ذلك االشيخ ابن الصديق.

    كما أن هناك بالنسبة لابن عبد البر تعريفا خاصا لمصطلح "الصحبة" هو المؤطر لكتابه القيم "الاستيعاب" مخالفا بذلك تعاريف أخرى في هذا السياق… إلى غير ذلك من القضايا التي يثيرها علم الحديث رواية ودراية، وكان للمدرسة الأندلسية نظرها الخاص فيها، ومعالجتها المتميزة لها
    يضاف إلى ذلك تميزا آخر في الجانب البنائي للمصنفات والمؤلفات،
    فما هي العلامات الفارقة والمميزة لهذه المدرسة في الغرب الاسلامي؟ وما مدى صدقية هذه الرؤية؟

    نرجوا من الأستاذ الفاضل تحرير هذه القضية وإضاءة جوانبها، راجين من الله تعالى أن يوفقكم ويسددكم.

أرسل تعليق