Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

هل المغرب دار حديث؟ (5)

سأتناول في هذا الجزء الخامس من هذه القضية ثالث الأنظار التي يُستعانُ بها على فَهْمِ كلام الذهبي عن قلة الحديث بمدائن المغرب، فلِذلكَ الكلام سبَبٌ مضى بيانه، ومتعلق سبق شرحه، وظرف زمان وهو الذي خصصت له هذا المقال.

إنَّ العلم شبيه بالعمران من حيث ما يَعْتَوِرُه من قوة وانتشار، أو ضعف وانحسار؛ فإن العمران يعلو له شأن، و ترتفع له رايات في أمصار حتى يجر أهلها وَارٍفَ أثواب الحضارة، ثم تذبل نضارته ويَجْزُر بعد مَدّ. ويرتد القهقرى، بل إن الخراب قد خيم ببعض البلدان التي كانت من أعمر الأمصار، حتى يظن الآخر كأن لم يكن بها رائح ولا غَاد، ثم كم من أرض كانت قفرًا في وقت ثم حَطت بها الحضارة في آخر.

والشأن في العلوم كالشأن في الحضارة، وقد ولع الذهبي رحمه الله تعالى برصد هذه الظاهرة، وكثيرا ما يربط قوة أمر العلوم أو ضعفها بزمام الزمان، وهذا مشعر بأن للزمان الدَخل العظيم في الحكم على شأن علم من العلوم ببلد من البلدان قوة وضعفا.

ولما كانت نصوص الذهبي في الباب لا يتسع لها حيز هذا المقال؛ فإنني سأتركها وهي شواهد هذه القضية إلى الجزء السادس إن شاء الله تعالى.

التعليقات

  1. ياسمين الخياطي

    علم مصطلح الحديث علم من علوم الآلة وفنٌ من فنونها، التي تعين المسلم على معرفة صحيح الحديث من ضعيفه، وتعين على تمييز ثقات الرواة من ضعفائهم، ومعرفة كل ما يتعلق بهم من أسماء وأنساب وألقاب وكنى ..إلخ
    وهو وإن لم يكن مراداً لذاته، ولكنه وسيلة مهمة لتحصيل غيره، وتعلمه واجب على الكفاية، وقد يكون على الأعيان في بعض الأحيان، ولذلك اهتم به المسلمون عامة، وأهل العلم خاصة، حتى صار له أهله الذين هم أهل الحديث، الذين قال جمهور أهل العلم فيهم أنهم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته، ولذلك كثرت فيه المصنفات، والشروحات، والمختصرات، والمنظومات حتى صارت رافداً أساسياً من روافد المكتبة الإسلامية، والتي لا يسع طالب العلم إلا الإلمام بها، ومعرفة منهجها.

أرسل تعليق