Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

صاحب المقام المحمود

      قال الله تباركت أسماؤه: “مَا كَانَ مُحَمَّدٌ اَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا” [سورة الاَحزاب، الآية: 40].

      إن من فرائض الدين وأركانه وضروراته: معرفة قدر النبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيم شأنه، ومعرفة الخصائص الثابتة له في نفسه، والإيمان به والاهتداء بالنور الذي أنزل معه، ومعرفة حسن آثاره في دين الله عز وجل.

      فمن الخصائص التي انفرد بها عن الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام: الشفاعة، والوسيلة والفضيلة، والدرجة الرفيعة، والبراق، والمعراج، والصلاة بالأنبياء تلك الليلة، وإعطاء جوامع الكلم، والبعث إلى الناس كافة، وتحليل الغنائم، والنصر بالرعب مسيرة شهر، وجعلت له الأرض مسجدا وطهورا، وختم به النبيون، قال الله عز وجل: “قُلْ يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا” [سورة الاَعراف، جزء من الآية: 158] وقال: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ولكِنَّ أَكْثَر النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” [سورة سبأ، الآية: 28].

      وثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجدا،ً وأرسلت إلى الخلق كافة،ً وختم بي النبيون”.

      وفيهما أيضا من رواية جابر: “أعطيت خمسا، ولا أقول فخرا: بعثت إلى الأحمر والأسود، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل قبلي، ونصرت بالرعب، فهو يسير أمامي شهرا، وأعطيت الشفاعة فأخرتها لأمتي يوم القيامة”.

      وفي صحيح مسلم عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا، وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء”، إشارة إلى اختصاصه بالتيمم، ولم تكن هذه الطهارة الترابية للأنبياء قبله، واليهود يصلون حيث أدركتهم الصلاة بعد إصابتهم من الماء إلا فرقة منهم يقال لهم “العنانية” فإنهم لا يصلون إلا في كنيسة لهم.

      فهذه بعض خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم المخصوص في اليوم المشهود بالمقام المحمود، واللواء المعقود، والحوض المورود، صلوات الله ربي وسلامه عليه، لا ينقطع دوامها، فلقد كرمه الله وشرفه بفضائل صح عند النبيين إعظامها، ولاحت شمس وضوحها في سماء الإسلام، وكانت شريعته كالتاج لسائر شرائع الأنبياء.

      ومن خصائصه صلى الله عليه وسلم ما خصه الله تعالى به من الشفاعة، وأنه لا يشفع في أحد يوم القيامة إلا شفع فيه.

      والشفاعة على ضروب أربعة:

      أولها وأعمها: شفاعة الموقف التي اختص بها سيد المرسلين وخاتم النبيين، وهو تخليص الناس من الكرب في انتظار القضاء يوم الفصل، وهذه الخصيصة هي المقام المحمود الذي وعده ربه عز وجل، في قوله سبحانه وتعالى: “وَمِنَ الَيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا” [سورة الاِسراء، الآية: 79]، وقد أجمع أهل العلم على أن المقام المحمود هو شفاعته صلى الله عليه وسلم لأمته، فتنال شفاعته جميع من بالموقف من سكان الأرض.

      والدليل عليه ما ثبت في الصحيحين وغيرهما: “يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحملون، فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون ما أنتم فيه ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟ …”، فذكر فيه طلبهم للشفاعة لما نالهم من الكرب والغم، وقصدهم نبيا بعد نبي حتى يأتوا نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم فيشفع لهم، فهذه هي الشفاعة الأولى عامة لجميع الخلائق في الفصل بينهم، لكنه فاز بمطلوبها المطيعون، وخسر هنالك المبطلون؛

      أما الثانية فمختصة بفضلاء المؤمنين في الموقف، وإدخال قوم بغير حساب، وتعجيلهم إلى منازلهم، فيقال: “يا محمد، أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليه من باب الأيمن من أبواب الجنة، والذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهجر، أو كما بين مكة وبصرى”، وهذا حديث ثابت صحيح؛

      أما الثالثة: فلقوم استوجبوا النار بقبيح فعالهم، فيشفع فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى لا يدخلوا النار، ولقوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم؛

      وأما الرابعة: فهي إخراج من دخل من النار من الموحدين، وهذا يشفع فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأنبياء والملائكة والمؤمنون، فيقول الله عز وجل: شفعت الملائكة وشفع المؤمنون وشفع النبيون ولم يبق إلا أرحم الراحمين، فيخرجون حتى لا يبقى في النار إلا من حبسه القرآن، أي وجب عليه الخلود، نسأل الله العافية.

      والمعتزلة تقول: لن يخرج من النار من دخل فيها، وهذا تكذيب للشريعة، ومعاندة لأحاديث متواترة في ذلك، ومن ذلك ما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “… حتى إذا أراد الله رحمة من أراد من أهل النار، أمر الله الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد الله فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود، وحرم الله على النار أن تأكل أثر السجود…” [صحيح البخاري].

      ومن فضائله صلى الله عليه وسلم إعطاؤه الرضا، والسول، والكوثر، وسماع القول، وإتمام النعمة، والعفو عما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشرح الصدر، ووضع الوزر، ورفع الذكر، وعزة النصر، ونزول السكينة، وإيتاء الكتاب، والسبع المثاني، والقرآن العظيم، وأن بعثه رحمة للعالمين، يعني لجميع الخلق إنسهم وجنهم، وآتاه الله نورين لم يؤتهما نبي قبله كما في صحيح مسلم: “بينما جبريل -عليه السلام- قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم، سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم ولم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أوتيته”.

      اللهم صل وسلم عليه كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وصل عليه في الأولين والآخرين صلاة دائمة لا نهاية لها كما لا نهاية لكمالك وعد كماله.

وإلى لقاء قريب، والسلام

التعليقات

  1. ابو زياد مجيد

    سلام الله عليكم أيها القراء الكرام:

    لا زلنا في رحاب نبينا المصطفى ننهل مما يقدمه لنا الأستاذ الفاضل من رياحين السيرة النبوية معتبرين ومقتدين ومقلدين لما سار عليه الحبيب المصطفى من حسن الخلق و طيب المعاشرة وقمة الخوف من الله وشدة الحرص على الدين…
    والكاتب إنما يورد نفحات عطرة من حياته وسيرته (ص) ليس بغرض الاحتفاء والتقدير بل أيضاً تيسيرا للقارئ حتى يعلم ويفعل ويقرأ ويمارس ويعزم نية الاقتداء بالرسول (ص) سلوكا وقولا وتقريرا؛ لأن في فعل الاقتداء به رقي ورفعة….
    وقبل الختام صلوا على الحبيب صلاة يرضى بها الله عنا: اللهم صل على سيدنا محمد وألحقنا به مؤمنين..
    والسلام عليكم ورحمة الله، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

أرسل تعليق