Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

حفصة بنت الحاج الركوني.. الشاعرة المتألقة

في تاريخ نساء الأندلس نساء رائدات تألقن في مجال الشعر والفن والأدب نساء تركن حمولة علمية ومعرفية غزيرة في سجل المرأة الأندلسية خاصة “غرناطة”[1] بلاد الأندلس التي تخرج منها نخبة من العلماء والعالمات الرائدات في شتى المعارف وقد خصها بالذكر غير واحد من علماء التاريخ، ومنهم العلامة أحمد بن محمد المقري التلمساني في كتابه نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب في وصف عرناطة العالمة بقوله “أما غرناطة فإنها دمشق بلاد الأندلس ومسرح الأبصار ومطمح الأنفس ولم تخل من أشراف أماثل وعلماء أكابر وشعراء أفاضل ولم يكن لها إلا ما خصها الله تعالى من المرح الطويل ونهر شنيل لكفاها”[2]؛ ومن النساء اللواتي نبغن في هذه المدينة العامرة السيدة حفصة بنت الحاج “الركونية”[3] الشاعرة الأديبة، وهي من شواعر وأديبات غرناطة كانت ذات جمال وحسب وثراء وبديهة وسرعة خاطر قال ابن دحية: “من أشراف غرناطة رخيمة الشعر رقيقة النظم والنتر”[4]. “وهي من ساكن غرناطة[5].

حفصة بنت الحاج الركوني.. الشاعرة المتألقة

تربت هذه السيدة في بيئة أدبية شعرية، تحب الشعر كثيرا، وتنشد أشعارا تنبض بحرارة العاطفة وصدق الشوق، “وتعد إحدى شواعر النساء الأندلسيات الشهيرات في القرن السادس عشر الهجري، بل هي شاعرة غرناطة في وقتها على الإطلاق حباها الله مالا وجمالا، وشرفا ومكانة[6]، ومن بدائع نظمها ما ذكره لسان الدين بن الخطيب عن الوزير محمد بن عمر الهمداني قال: “رغبت أختي إلى حفصة أن تكتب شيئا بخطها فكتبت:

يـــا ربة الحســن بل يا ربـة الكرم           غض جــــفونك عـــما خطه القلم

 تصفــــحيه بلـــحظ الـــود منـعمة          لا تحفلي بقـــبيح الخط والكـــلم[7].

ونقل عن إبن سعيد المغربي في كتابه المغرب في حلى المغرب أنها دخلت على عبد المؤمن وأنشدته، وقد استنشدها من شعر:

أمـــــــــنن عــــــلي بـــــــطرس          يكــــون فـــــي الدهـــــــر عـــــدة

تحـــــــــــــــظ يمــــناك فـــــــيـه          الحـــــمد لــــــلـه وحـــــــــــده[8].

ومن بدائع صنعها في نظم الشعر قولها في السيد أبي سعيد ملك غرناطة تهنئة بيوم العيد:

يا ذا الـــــعلا وابــــن الخــــــليفة          والإمــــــــام المــــــــــرتضــــــــى

يهنيــــــك عيـــــــد قــــــــد جرى          فـــــــــــــيه بمــــــا تهـوى القضا

وأتـــــاك مــــن تهـــــواه فـــــــي          قيـــــــــــد الإنــــــــابة والــــــرضا

 ليعيـــــــــــــــد مــــــن لـــــــذاته          ما قـــــد تــــصـــرم وانقضى[9].

ومن شعرها كذلك قولها:

ســــلام يـــفتح في زهره الكمام          وينطــــــــــق ورق الغــــــــــصون

على نـــار قـــــد ثوى في الحشا          وإن كان تحــــرم مــــــنه الجـفون

فلا تحســــــبوا العـــــبد ينساكم          فــذلك والله مــــــا لا يكــــون[10].

  ويظهر جليا من خلال هذه الأبيات الشعرية أن عالمتنا الجليلة كان لها حظ وافر في نظم الشعر، ولها يد طولى في سبك أبيات شعرية تحمل في طياتها مجموعة من المعاني الجياشة واللطائف الوجدانية الفياضة تضم أنواعا جمة من الأساليب الأدبية التي تخاطب الروح والوجدان، وتوقظ فيه حرارة أدبية عاطفية، وتستحق بذلك أن تكون شاعرة فريدة من نوعها جمعت ألوان مختلفة من الفنون والمعارف الأدبية الفريدة لتنسج لنا لوحات شعرية صادقة تعبر عن خلجات النفس وأعماقها. وقد وصفها لسان الدين بن الخطيب بالظرف والأدب فريدة الزمان في الحسن واللوذعية قال أبو القاسم: “كانت أديبة نبيلة، جيدة الشعر سريعة البديهة”[11]. كما وصفها الزركلي في الإعلام “بأنها شاعرة انفردت في عصرها بالتفوق في الأدب والظرف والحسن، وسرعة الخاطر بالشعر[12]..

وفي تاريخ وفاتها فقد ذكر صاحب كتاب صلة الصلة أنها توفيت بحضرة مراكش في آخر سنة ثمانين أول سنة إحدى وثمانين وخمسمائة[13].

رحمها الله وأسكنها فسيح جنانه أمين والله المستعان

————————————————

1. غرناطة مدينة من أقدم مدن كورة البيرة من أعمال الأندلس، وعاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة أندلوسيا جنوب إسبانيا. تقع بمحاذاة جبال سييرا نيفادا، عند نقطة التقاء نهري هَدَّرُه وسَنْجَل، وعلى ارتفاع 738 متراً فوق سطح البحر.

2. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب تحقيق الأستاذ يوسف الشيخ محمد الباقعي،(1/144)، ط: 1 1406هـ 1986م.

3. الركونية نسبة إلى ركانة وهي بلدة أندلسية قديمة تقع غربي ثغر بلنسية.

4. أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام، عمر رضا كحالة، ج: 1، ص: 267 مؤسسة الرساله للطباعة والنشر.

5. نفح الطيب، (1/144).

6.  نفح الطيب، (5/310).

7. الإحاطة في أخبار غرناطة، لسان الدين بن الخطيب تحقيق، محمد عبد الله عنان، (1/491). الطبعة: 2، 1393هـ-1973ممكتبة الخانجي القاهرة.

8. المغرب في حلى المغرب، لإبن سعيد المغربي (2/139-138). تحقيق الدكتور شوقي ضيف دار المعرفة، أنظر كذلك  كتاب الذر المنثور، في طبقات ربات الخدور، المؤلف: زينب بنت علي بن حسين بن عبيد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمد بن يوسف فواز العاملي، ص 166-165.

9. أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام، عمر رضا كحالة، ج: 1، ص: 270 مؤسسة الرساله للطباعة والنشر.

10. أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام، عمر رضا كحالة، ص: 269.

11. صلة الصلة لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، (5/313). 628هـ-708 تحقيق الدكتور عبد السلام الهراس- سعيد أعراب 1416.

12. الإعلام للزركلي الدهان عبد السلام، (1/265)، الطبعة: 14، 199 دار العلم للملايين.

13. صلة الصلة لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، (5/313). 628هـ-708 تحقيق الدكتور عبد السلام الهراس- سعيد أعراب 1416.

أرسل تعليق