Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

مفهوم الاستخلاف عند الإمام القرطبي من خلال كتابه “الجامع لأحكام القرآن” 5/4

      •  “أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْاَرْضِ أَ.لاهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ” [سورة النمل، الآية: 64].

      قوله تعالى: “وَيَكْشِفُ السوء” أي الضر. وقال الكلبي: الجور. “وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الاَرض” أي: سكانها يهلك قوماً وينشىء آخرين. وفي كتاب النقاش: أي ويجعل أولادكم خلفاً منكم. وقال الكلبي: خلفاً من الكفار ينزلون أرضهم، وطاعة الله بعد كفرهم. “أَ.لاهٌ مَّعَ الله” على جهة التوبيخ؛ كأنه قال أمع الله ويلكم إله؛ فـ “إله” مرفوع ب “مع”. ويجوز أن يكون مرفوعاً بإضمار أإله مع الله يفعل ذلك فتعبدوه.

      والوقف على “مَعَ اللَّهِ” حسن. “قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ” قرأ أبو عمرو وهشام ويعقوب: “يَذَّكَّرُونَ” بالياء على الخبر، كقوله: “بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ” و“تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ” فأخبر فيما قبلها وبعدها؛ واختاره أبو حاتم. الباقون بالتاء خطاباً لقوله: “وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَاءَ الاَرض”[1].

      •  “فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَاخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْاََدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَّاتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَاخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اَللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْاَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ” [سورة الاَعراف، الآية: 169].

      قوله تعالى: “فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ” يعني أولاد الذين فرّقهم في الأرض. قال أبو حاتم: “الخَلْف” بسكون اللام: الأولاد، الواحد والجميع فيه سواء. و “الخلَف” بفتح اللام البَدَل، ولداً كان أو غريباً. وقال ابن الأعرابيّ: “الْخَلَفُ” بالفتح الصالح، وبالجزم الطالح. قال لَبِيد:

                ذهبَ الذيـن يُعـاشُ في أكنافِهم          وبقيْـتُ في خلْف كجِلْـد الأجْرَبِ

      ومنه قيل للرديء من الكلام: خَلْف. ومنه المثل السائر “سَكَت ألْفاً ونطق خَلْفاً”. فخلفٌ في الذَّم بالإسكان، وخَلَفٌ بالفتح في المدح. هذا هو المستعمل المشهور. قال صلى الله عليه وآله وسلم: “يَحمِل هذا العلم مِن كل خَلَف عدولُه” وقد يستعمل كل واحد منهما موضع الآخر. قال حسان بن ثابت:

                لنا القَدَمُ الأُولَى إليك وخَلْفُنا          لأوّلنــا فـي طاعـة اللّـه تـابـع

      وقال آخر:

                إنـا وجدنا خَلَفــاً بئس الخلَفْ          أغلق عنـــا بـابَـــه ثـم حلـف

                لا يُـدخل البـوابُ إلا من عرف          عبـداً إذا مـا نـاء بالحِمل وَقَفْ

      ويروى: خَضَف؛ أي رَدَم. والمقصود من الآية الذّمّ. “وَرِثُواْ الكتاب” قال المفسرون: هم اليهود، ورِثوا كتاب الله فقرؤوه وعلموه، وخالفوا حكمه وأتَوْا محارمه مع دراستهم له. فكان هذا توبيخاً لهم وتقريعاً. “يَاخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْاََدْنَى” ثم أخبر عنهم أنهم يأخذون ما يعرض لهم من متاع الدنيا لشدّة حرصهم ونهمهم. “وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا” وهم لا يتوبون. ودلّ على أنهم لا يتوبون.

      قوله تعالى: “وَإِنْ يَّاتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَاخُذُوهُ” والعَرَض: متاع الدنيا؛ بفتح الراء. وبإسكانها ما كان من المال سوى الدراهم والدنانير. والإشارة في هذه الآية إلى الرَشا والمكاسب الخبيثة. ثم ذمّهم باغترارهم في قولهم “سَيُغْفَرُ لَنَا” وأنهم بحال إذا أمكنتهم ثانية ارتكبوها، فقطعوا باغترارهم بالمغفرة وهم مصِرّون، وإنما يقول سيغفر لنا من أقْلَع وندم[2].

      •  “فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ اَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا اِلَّا مَنْ تَابَ وَءامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا” [سورة مريم، الآية: 59- 60].

      المسألة الأولى: قوله تعالى: “فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ” أي أولاد سوء. قال أبو عبيدة: حدّثنا حجاج عن ابن جريج عن مجاهد قال: ذلك عند قيام الساعة، وذهاب صالحي هذه الأمة أمّة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ينزو بعضهم على بعض في الأزِقة زنًى. وقد تقدّم القول في “خَلْفٌ” في “الاَعراف” فلا معنى للإعادة.

      المسألة الثانية: قوله تعالى: “اَضَاعُوا الصَّلَاةَ” وقرأ عبد الله والحسن “اَضَاعُوا الصَّلَوَاتِ” على الجمع. وهو ذمّ ونص في أن إضاعة الصلاة من الكبائر التي يوبق بها صاحبها ولا خلاف في ذلك. وقد قال عمر: ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع. واختلفوا فيمن المراد بهذه الآية؛ فقال مجاهد: النصارى خلفوا بعد اليهود. وقال محمد بن كعب القرظي ومجاهد أيضاً وعطاء: هم قوم من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم في آخر الزمان؛ أي يكون في هذه الأمة من هذه صفته لا أنهم المراد بهذه الآية. واختلفوا أيضاً في معنى إضاعتها؛ فقال القرظي: هي إضاعة كفر وجحد بها. وقال القاسم بن مخيمرة، وعبد الله بن مسعود: هي إضاعة أوقاتها، وعدم القيام بحقوقها وهو الصحيح، وأنها إذا صليت مخلًّى بها لا تصح ولا تجزيء؛ لـ “قوله صلى الله عليه وآله وسلم للرجل الذي صلى وجاء فسلم عليه: “ارجع فصل فإنك لم تصل” ثلاث مرات” [خرجه مسلم]، وقال حذيفة لرجل يصلي فطفف: منذ كم تصلي هذه الصلاة؟ قال منذ أربعين عاماً. قال: ما صليت، ولو مت وأنت تصلي هذه الصلاة لمت على غير فطرة محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ثم قال: إن الرجل ليخفف الصلاة ويتم ويحسن. [خرجه البخاري واللفظ للنسائي]، وفي الترمذي عن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لا تجزيء صلاة لا يقيم فيها الرجل” يعني صلبه في الركوع والسجود؛ قال: حديث حسن صحيح؛ والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن بعدهم؛ يرون أن يقيم الرجل صلبه في الركوع والسجود؛ قال الشافعي وأحمد وإسحاق: من لم يقم صلبه في الركوع والسجود فصلاته فاسدة؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: “تلك الصلاة صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً” وهذا ذم لمن يفعل ذلك. وقال فروة بن خالد بن سنان: استبطأ أصحاب الضحاك مرة أميراً في صلاة العصر حتى كادت الشمس تغرب؛ فقرأ الضحاك هذه الآية، ثم قال: والله لأن أدعها أحبّ إلي من أن أضيّعها. وجملة القول في هذا الباب أن من لم يحافظ على كمال وضوئها وركوعها وسجودها فليس بمحافظ عليها، ومن لم يحافظ عليها فقد ضيعها، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع، كما أن من حافظ عليها حفظ الله عليه دينه، ولا دين لمن لا صلاة له.

      قوله تعالى: “واتبعوا الشهوات” وعن علي رضي الله تعالى عنه في قوله تعالى: “واتبعوا الشهواتِ” هو من بنى (المشيد) وركب المنظور، ولبس المشهور.

      قلت –القائل هو الإمام القرطبي-: الشهوات عبارة عما يوافق الإنسان ويشتهيه ويلائمه ولا يتقيه. وفي الصحيح: “حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات” وما ذكر عن علي رضي الله عنه جزء من هذا.

      قوله تعالى: “فَسَوْفَ يَلْقُونَ غَيّاً” قال ابن زيد: شراً أو ضلالاً أو خيبة.[3]

      •  “وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اَخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ” [سورة الاَعراف، الآية: 142].

      قوله تعالى: “وَقَالَ موسى لأَخِيهِ هَارُونَ اَخلفني فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ” المعنى: وقال موسى حين أراد المضِيّ للمناجاة والمغيب فيها لأخيه هارون: كن خليفتي؛ فدلّ على النيابة. وفي صحيح مسلم عن سعد بن أبي وقّاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعليّ حين خلّفه في بعض مغازيه: “أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبيّ بعدي”.

      فاستدل بهذا الروافضُ والإمامية وسائر فِرَقِ الشَّيعة على أن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم استخلف علياً على جميع الأمّة؛ حتى كفر الصحابة الإمامية قبحهم الله؛ لأنهم عندهم تركوا العمل الذي هو النص على استخلاف عليّ واستخلفوا غيره بالاجتهاد منهم. ومنهم من كفر عَلِيّاً إذ لم يقم بطلب حقه. وهؤلاء لا شك في كفرهم وكفر من تبعهم على مقالتهم، ولم يعلموا أن هذا استخلاف في حياةٍ كالوكالة التي تنقضي بعزل الموكَّل أو بموته، لا يقتضي أنه متمادٍ بعد وفاته؛ فينْحَلّ على هذا ما تعلق به الإمامية وغيرهم. وقد استخلف النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على المدينة ابن أمِّ مكتوم وغيره، ولم يلزم من ذلك استخلافه دائماً بالاتفاق. على أنه قد كان هارون شُرِّك مع موسى في أصل الرسالة، فلا يكون لهم فيه على ما راموه دِلالة. والله الموفق للهداية.

      قوله تعالى: “وَأَصْلِحْ” أمرٌ بالإصلاح. قال ابن جريج: كان من الإصلاح أن يزجر السامريّ ويغيِّر عليه. وقيل: أي ارفق بهم، وأصلح أمرهم، وأصلح نفسك؛ أي كن مصلحاً. “وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ المفسدين” أي لا تسلك سبيل العاصين، ولا تكن عوناً للظالمين.[4]

      •  “وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى اَلذِينَ اَسْتُضْعِفُوا فِي الْاَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ” [سورة القصص، الآية: 4].

      قوله تعالى: “وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى اَلذِينَ اَسْتُضْعِفُوا فِي الْاَرْضِ” أي نتفضل عليهم وننعم. وهذه حكاية مضت. “وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً” قال ابن عباس: قادة في الخير. مجاهد: دعاة إلى الخير. قتادة: ولاة وملوكاً؛ دليله قوله تعالى: “وَجَعَلَكُمْ مُّلُوكاً” [سورة المائدة، الآية: 22].

      قلت –القائل هو الإمام القرطبي-: وهذا أعمّ فإن الملِك إمام يؤتم به ويقتدى به. “وَنَجْعَلَهُمُ الوارثين” لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط.[5]

يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى

——————————–

 1. الجامع لأحكام القرآن، 2/4181.

 2. الجامع لأحكام القرآن، 2/2222.

 3. الجامع لأحكام القرآن، 2/3518.

 4. الجامع لأحكام القرآن، 2/2192.

 5. الجامع لأحكام القرآن، 2/4200.

أرسل تعليق