Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

صورة من عناية المغاربة بالإجازة.. استجازة بمدينة العرائش

      اهتم العلماء بالإسناد الذي هو خَصيصة هذه الأمة التي  ميزها الله بها عن غيرها من الأُمم؛ حتى جعلوا الإسنادَ من الدين.[1]

      وإن اتصال السند بأي وجه من وجوه الاتصال، مما رَغِب فيه الراغبون، إبقاءً على بركة الإسناد الذي ينتهي إلى سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم. وأَنْعِم بسلسلةٍ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في أولها.

      وما زال العلماء المعتنون بالأسانيد يتطلبونها من مختلف وجوهها، ومُتَبايِن طرقها؛ ويأخدونها ـ إمعانا في الجمع ـ من جميع الطبقات؛ فقد أخد الصحابة عن التابعين،[2] وروى الآباء عن الأبناء،[3] وتحمل الأكابر عن الأصاغر،[4] وأسند القرين عن قرينه،[5] فلم يمنع هذا الأخيرَ التقاربُ في السن، والاشتراكُ في المشايخ؛ من الأخذ عن صاحبه؛ كما لم يمنع أولئك صغرُ أسنان المروي عنهم، ونزولُ طبقتهم، عن الرواية عنهم.

      وبجانب ذلك بَرَز فن لطيف، سموه بالمُدَبَّج؛ وهو رواية الراويين أحدِهما عن الآخر، وقد كثر هذا وشاع في القديم والحديث، حتى صنف فيه الإمام أبو الشيخ الأصفهاني،[6] وبعده الحافظ الدارقطني؛ كتابا وصفه العراقي بأنه حافل في مجلد، وقال أيضا: عندي منه نسخة صحيحة.[7]

      والحاصل أن هذه الوجوه المتعددة من الأخذ تُرشِد إلى شدة الاعتناء، وتدل على أكيد الرغبة في تام الاستقصاء. وقد نبغ في المغرب من كبار المسندين المتأخرين العلامة والمسنِد الكبير السيد عبد الحفيظ الفاسي رحمه الله الذي كان من أشد أهل عصره عناية بالأسانيد، وله رواية واسعة يدل عليها معجم شيوخه الذي سماه “رياض الجنة” أو “المدهش المطرب بأخبار من لقيت أو كاتبني بالمشرق أو المغرب”[8]. وقد ارتقت همةُ هذا الإمامِ القَعْساءُ إلى أن يقصد بالأخذ، أو الاستجازة مَنْ له رواية من أهل عصره قريبا أو بعيدا، صغيرا أو كبيرا، وممن أخذ عنه إجازة العالم العلامة الصالح عبد السلام بن زروق العرائشي، المشارك في الفقه والحديث والسير والعلوم العربية، الماهر في التنجيم والتعديل[9]، فقد رحل الشيخ الفاسي إليه من فاس إلى العرائش واستجازه بها يوم الأحد ثالث رجب الفرد عام 1328هـ.[10]

—————————–

  1.  روي هذا عن جماعة منهم ابن المبارك، فقد أخرج مسلم في مقدمة صحيحه بسنده عن عبد الله بن المبارك قال: “الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء”. صحيح مسلم (مع إكمال المعلم) 1/127.

  2.  ألف فيه الخطيب البغدادي جزءا لطيفا (نزهة النظر ص162 : تحقيق علي بن حسن الحلبي، دار ابن الجوزي، ط 1413هـ) وللحافظ ابن حجر أيضا رسالة بعنوان: نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين. وهو مطبوع بتحقيق طارق العمودي، دار الهجرة، الرياض سنة 1415هـ.

  3.  صنف فيه الخطيب البغدادي، ذكره الحافظ في النزهة ص161، وصنف قبله الحافظ الكبير أبو إسحاق المنجنيقي كتابا جمع فيه بين هذا الضرب والذي يليه، وهو: “ما رواه الكبار عن الصغار والآباء عن الأبناء”. انظر الرسالة المستطرفة ص163.

  4.  مما ألف في الموضوع: “روايات الأكابر عن الأصاغر لأبي تراب القهستاني. وهو من جملة مرويات السمعاني (التحبير 1/380)، ومضى كتاب المنجنيقي : “ما رواه الكبار عن الصغار والآباء عن الأبناء”، ومن ذلك  – وهو أخص مما سبق – :  كتاب ما رواه الأكابر عن مالك للدوري، وهو مطبوع بتحقيق عواد الخلف، مؤسسة الريان، بيروت سنة 1416هـ.

  5.  وممن ألف في الموضوع أبو الشيخ الأصبهاني، وعنوان كتابه: ذكر الأقران ورواياتهم عن بعضهم بعضا، وهو مطبوع بتحقيق مسعد السعدني، دار الكتب العلمية، بيروت سنة 1417هـ.

  6.  ذكره الحافظ في النزهة ص160.

  7.  التقييد والإيضاح ص 290 طبعة الشيخ محمد راغب الطباخ نسخة مصورة عن ط 1/1931.المطبعة العلمية حلب.

  8.  طبع في جزأين بالمطبعة الوطنية بالرباط سنة 1330/1931.

  9.  بهذا حلاه ووصفه الآخذ عنه الشيخ عبد الحفيظ الفاسي في رياض الجنة 2/108- 109.

 10. رياض الجنة 2/110.

التعليقات

  1. يحي عمرحنش سعيد

    انا الشيخ يحي عمرحنش سعيد من اليمن ارجو من الشيخ الكريم طلب اجازة عامة لي جزكم الله خير وارجو ارسلة على ايميلي abcd20127336@yahoo.com

  2. عبد الحميد بن محمد ولد الفقيه س ابن طاهر بريري

    جزاك الله خيرا عن هذه المدينة التي تريد أن ترفع منارتها العلمية التي كان المحتلون لها أن تكون قاعدة لنصرة الصليب في المغرب في القرن 16لولا لطف الله والمجاهدين والسلاطين العلويين .
    فأتبع مسيرتك وسر على خطى أسلافك علماء العرائش الذين احتضنتهم هذه المدينة، ولا من يعرف بهم.. كالفقيه العلامة أبي عبد الله محمد العربي الساحلي الذي أرسله المولى سليمان مع ابنه إبراهيم للحج ومناظرة زعيم الحركة الوهابية.
    كما أنه الإمام الراتب للسلطان المذكور.
    والسلام عليكم

  3. الاستاذ عمر

    بارك الله في الأستاذ القدير محمد السرار على الموضوع القيم

    ونود سؤال فضيلتكم عن بقية المشايخ الأحياء من لهم إجازات وأسانيد
    في مغربنا الحبيب

  4. د. محمد السرار- العرائش

    الأستاذ الأجل السيد محمد موحتاين
    نشكركم على عواطفكم الجياشة، وألتمس منكم صالح الدعاء، كما التمس منكم أيضا إبلاغ جميع مشاعر التقدير والاحترام لكل فقهاء سوس العالمة، فسح الله في مدتهم في سلامة وعافية.
    أخوكم محمد السرار

  5. محمد موحتاين

    تحية للأستاذ وشكرا له على الموضوع القيم ..

أرسل تعليق