Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

بين التقدم والنهوض والتأخر والجمود

      كلمة التقدم كلمة مغربية تلهج بها الأجيال العصرية، وتذكرها الصحف والمجلات الدورية، ويهتف بها كل من انتحلها لمذهبه واتخذها شعارا له، وهي خلاف التأخر الذي يترتب غالبا عن جمود القريحة وفساد الطبيعة، إلا أنها توحي في هذا العصر إذا صدرت من أهلها بالبراعة في حَبكِ النظم الاجتماعية والاقتصادية، وبالضلاعة في العلوم الطبيعية والرياضية، وفيما نشأ عن ذلك من أساليب التقنية والتكنولوجية، تلك العلوم التي باتت قياسا للنهوض بحياة الإنسان، وسلاحا يتحكم في الأرض، ويتصعد في السماء.

      ولقد تولد من التعميق والمبالغة في العلوم الكونية، والتمكن من ناصيتها أن اشتد بأسها وتقوى فعلها، فعادت خطرا على البشرية، وضررا للإنسانية من حيث أن فلسفة العصر انساقت إلى المادية والإلحادية، والعالم عياذا بالله يسير في هذا الخط بسرعة مدهشة ومخيفة.

      وكما شاء القدر المحموم، والقضاء المحتوم فذلك هو نظام التقدم الذي كان يسعى إلى رفع مستوى الحياة، والتمتع بأكبر حظ من حظوظ المادة، والظهور بمظهر النعمة، ولكنه ترامى إلى حياة العظمة والجبروت، ثم إلى التخريب والتدمير بالرؤوس النووية، والوسائل الجهنمية.

      وأيا ما يكون فليس من التقدم في شيء جلب الأنظمة الناهضة والقوانين إلى بلد متخلف فكريا وماديا؛ فإن ذلك يكون داعيا إلى عرقلة مسيرته، وتعطيل نهضته؛ لأنه يسير على غير هدى طبيعته، ومستوى قدرته، ومن المتعارف عند قادة الفكر وعلماء الاجتماع أن من شرط القياس المساواة أو المقاربة، فالتقدم الحقيقي والنهوض الصحيح هو ما يجمع بين المعارف الإيمانية والمعارف الصناعية، أي ما ينشأ عن التربية المبنية على العقيدة والوعي المكتسب من مذهب الشريعة، والتفتح الفكري والثقافي الذي تنبني عنه عوامل الاستقرار وظواهر الازدهار، بحيث يسود الوضع العام قانون العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق الطبيعية وتعود مؤسسات النهوض والتنمية وقانون الحكم ومساطر العدلية، خاضعة لنظام الشريعة وجارية على مستوى الطبيعة.

      وأما التظاهر بالتقدم والتطور، ومخالفة الطبيعة وتعقيد الأمور، وإقحامها في جو مليء بالغش والزور، فليس هو ذلك التقدم الصحيح في نظر الإسلام، ولقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم الشيء المستعار بقوله: “من تشبع بما لم يعط كان كلابس ثوبي زور”.

      والملاحظ في كثير من الهياكل القائمة في البلدان المتخلفة أو النامية مثل القضاء والتعليم هو الضعف والتعقيد والجفاف وعدم الاستجابة بصفة مطردة للحاجة والطبيعة.

      ومن جراء ذلك كان من الأكيد القصد في التربية والتعليم إذا هما عماد التقدم والنهوض حتى تكون التربية مناجية للضمير وملاقية للعقيدة. ولا تكون كذلك إلا إذا كانت تربية إسلامية ووطنية، وقديما قالوا: “لولا المربي ما عرفت ربي”.

     وحتى يكون التعليم ملبيا لحاجة العصر الذي يلزم أن نعيش فيه بأخلاقنا وعقائدنا، وأن نحصل فيه على قدر واف من التكوين الصالح والتكييف المناسب لنقوم بالتخطيطات الاجتماعية والترتيبات الاقتصادية، ولنضع الأنظمة التي ترفعنا، ونسطر القوانين التي تحكمنا.

      وإن الحياة الصحيحة لا تأتي عن طريق الارتجال والاستعجال ولا عن طريق الاستعارة والانتحال ولكنها تأتي بالعزيمة والبصيرة والعمل المحكم النشيط وعلى أساس القانون الطبيعي الذي هو ضرورة لسائر القوانين.

      وما من شك أن الأمم الناهضة قطعت في نهضتها أعمارا بعيدة، ومراحل طويلة وعرفت ألوانا من النضال والكفاح حتى أصبحت البرامج قائمة، والمناهج وافية، والجهود متواصلة، والقوى متكاثفة، وبذلك أمكن لهم الوصول إلى درجة عليا في هذه الحياة الدنيا، فلا معدل عن الجهاد والتصبر، والسير بالحكمة والتبصر، ولا مصرف عن قطع مسافات في العمل الجاد الموصل؛ فإن التقدم يكون بالقصد والعمل، لا بالدعوى والأمل، والله المستعان.

جريدة الميثاق، فاتح شعبان من عام 1394 الموافق 20 غشت 1974، العدد 185، السنة العاشرة.

التعليقات

  1. طارق البلوشي

    سبحان الله

أرسل تعليق