Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

هوادي التعرّف (18)

      التصوف على “طريقة الجنيد السالك” حَسب ما سُطِّر في منظومة فقيه القرويين ابن عاشر، ووِفق ما تَوارث في الأمة، يتقعّد على ثمانية شروط ومبادئ:

      المبدأ الأول في طريق التصوف: التوبة (6): وأول ما يُخاطَب به المرء بعد التوبة: الاستغفار؛ لقوله تعالى: “وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا اَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا” [النساء، 109]، وقوله عز وجل: “اَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ” [المائدة، 76]؛ لذلك قال الناظم رحمه الله:

          بِشَرْطِ الإِقْلاَعِ وَنَفْيِ الإِصْرَارْ *** وَلْيَـتَلاَفَ مُمْكِناً ذاَ اسْـتِغْفَارْ

      والاستغفار ليس من شروط صحة التوبة على المشهور، وإنما هو من شروط الكمال، وفي الحديث: “إذا أذنب العبد ثم استغفر، قال الله تعالى: عَلِم عبدي أنّ لــهُ ربّـــا يغفر الذنب، فقد غفرت له”[1].

      وسُئل الحسن عن التوبة النصوح؛ فقال: “هي ندمٌ بالقلب، واستغفارٌ باللسان، وتركٌ بالجوارح، وإضمار أن لا يعود إليه”[2].

      والاستغفار قوتُ التوّابين، ومفزع الخطّائين، وقد ورد في فضله أخبار خارجة عن الحصر، حتى قرنه الله ببقاء الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: “وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ” [الاَنفال، 33]، وقال بعضهم: “كان لنا أمانان، أحدهما: كون الرسول صلى الله عليه وسلم فينا فذهب، وبقي الاستغفار فإذا ذهب هلكنا”.

      والاستغفار لا يكون إلا مع التوبة والانكسار، وإلا فهو تلاعب لا استغفار، كأنْ يكون باللسان فقط مع غفلة القلب؛ ففي حديث ابن عباس: “التائب من الذنب كمن لا ذنب له، والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه”[3]، وإن كانت: “حركة اللسان بالاستغفار عن غفلة، خير من حركته في تلك الساعة بِغيْبَة مُسْلِم أو فُضول كلام، بل خيرٌ من السكوت، وإنما هو نقصان بالإضافة لعمل القلب”[4]. قاله الغزالي في الإحياء. لذلك كانت رابعة العدويّة، تحرُّزا من وقوع الاستغفار باللسان فقط، تقول: “استغفارنا هذا يحتاج إلى استغفار”[5]؛ لأن من مقاصد الاستغفار: الذُّل والانكسار على أعتاب الله.

      ولما كانت التوبة لازمة للعبد أيّاً كان مقامه في الدِّين كما تقدم؛ إذ عقيب كل توبة توبة، ولا مُنتهى لها إلا بالانتهاء إلى التوبة عما سوى الله عز وجل، فالاستغفار لازمٌ كذلك، وتابعٌ للتوبة ولا ينفك عنها..

      وينبغي للمستغفر المواظِب أن يتحيّن الأوقات الفاضلة والأزمان الشريفة من يومه؛ فقد ثبت في الشرع اختصاص بعض الأزمان بفضائل كما خُصّت بعض البقاع بخصائص؛ فقد أمر الله تعالى بالتزام ومواظبة الذِّكر، ومنه الاستغفار، في أوقات مخصوصة: بِـ “الغُدُوِّ وَالآصَال”، بِـ “العَشِيِّ وَالإِبْكَار”، “قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ”، و“بُكْرَةً وَأَصِيلًا”، كما تقرر ذلك في التعبير القرآني في عدة نصوص.

      فمن أفضل الأوقات المسائية: قبل الغروب، وما بين العشائين، وفي الثلث الأخير من الليل؛ ففي الحديث المتفق عليه عند الشيخين من رواية أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”[6].

      ومن أفضل الأوقات الصباحية: ما بين طلوع الفجر إلى بزوغ الشمس؛ فقد جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم “كان إذا صلى صلاة الغداة، جلس حتى تطلع الشمس لا يكلم أحدا”[7].

      لذلك التزم الصوفية الذكر في هذه الأوقات؛ ولا تخلو أورادهم من ذكر الاستغفار والإكثار منه، وبخاصة وقت السحر، وقد امتدح الله قوماً بذلك فقال: “وَبِالاَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ” [الذاريات، 18].

      واستغفار العامة يكون خوفا من العقوبة، واستغفار الخاصة للخوف من المكر، وأما استغفار خاصة الخاصة فمن هيبة الجلال.

      ونختم هذا المبدأ الأول، “مبدأ التوبة”، من الثمانية بجزاء الله تعالى للتوابين، وذلك في قوله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ” [البقرة، 220]؛ أي الذين كلما أذنبوا تابوا، وهو معنى حديث: “إن الله تعالى يحب العبد الـمُفَتَّنَ التواب”[8]، وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لله أفرح بتوبة عبده من رجل نزل منزلا وبه مهلكة، ومعه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع رأسه فنام نومة، فاستيقظ وقد ذهبت راحلته حتى إذا اشتد عليه الحر والعطش، أو ما شاء الله، قال: أرجع إلى مكاني، فرجع فنام نومة ثم رفع رأسه فإذا راحته عنده، فقال من شدة الفرح (فاقدا صوابه): اللهم أنت عبدي وأنا ربك”[9].

يُتبع..

————————————————–

  1.  أخرجه الإمام أحمد في “المسند”، مسند باقي المكثرين، ح:8888.

  2.  قوت القلوب لأبي طالب المكي، مكتبة دار التراث، القاهرة، الطبعة 2، 2010م، 2/500.

  3.  أخرجه البيهقي في “شعب الإيمان”، ح: 7178.

  4.  إحياء علوم الدين، المكتبة العصرية، بيروت، 2005، 4/443.

  5.  قوت القلوب لأبي طالب المكي، مكتبة دار التراث، القاهرة، الطبعة: 2، 2010م، 2/527.

  6.  رواه البخاري في الجامع الصحيح برقم: 1145، ورواه مسلم برقم: 758.

  7.  أخرجه مسلم في صحيحه، من حديث جابر بن سمرة، ح: 286.

  8.  أخرجه الإمام أحمد في “مسنده”، مسند العشرة المبشرين بالجنة، رقم الحديث: 769.

  9.  أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الدعوات، ح :5833.

التعليقات

  1. د. رضوان محمد سعيد الكردي

    قد يستهين العبد بذكر اللسان لعدم حضوره مع الله فيه، ولكن دوام الذكر باللسان قد ينتقل إلى الجنان مع المداومة ورحم الله السكندري ابن عطاء الله حين قال: "لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه؛ لأن غفلتك من وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة إلى ذكر مع وجود يقظة، ومن ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حضور… ". {وَما ذَلِكَ عَ – المراد بالذكر الذي يكثر القرآن من الأمر به المراد من الذكر الذي يكثر القرآن من الأمر به وبيان مدى أهميته، التذكر، وهو عمل من أعمال القلب أو النفس ينافي الغفلة. يقول الله عز وجل: "وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ" [الاَعراف].
    فذكر النفس هو التذكر، وقوله: ولا تكن من الغافلين، تأكيد لهذا المعنى المطلوب، وتحذير من الوقوع في نقيضه وهو الغفلة.
    بيد أن الذكر اللساني واحد من السبل الموصلة إلى الذكر القلبي الذي هو التذكر. لذا فقد كان رسول الله يوصي ويأمر به. روى الترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث عبد الله بن بسر رضي الله عنه، أنّ رجلاً قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبث به، قال: "لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله".
    ولا ريب أن أمره بالذكر اللساني، أمرٌ بما لابدّ منه للوصول إلى الذكر القلبي الذي هو المبتغى والمقصود.

أرسل تعليق