Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

شيوخ التربية.. المهام والفاعلية في المجتمع المغربي (2)

      تنوعت مهام ووظائف شيوخ التربية بالمغرب، وتميزوا بحضور قوي وفعال داخل المجتمع، بل وخارجه كذلك، فقد امتدت آثارهم وصدى جهودهم ليشمل باقي حواضر العالم الإسلامي، مما جعل الناس ينظرون إلى المغرب على أنه بلد الأولياء والصالحين والعلماء الربانيين، الذين لا يُشق لهم غبار، ويتعجبون ممن يبحث عن الشيخ المربي في المشرق وقد تركه في المغرب..

      ولعل أبرز هذه المهام والوظائف التي تقلدها شيوخ التربية، هي: التزكية والتربية الروحية، ولم يقتصر دورهم على هذه الوظيفة فحسب، بل امتد ليشمل باقي مناحي الحياة المجتمعية من وظائف علمية واجتماعية ووطنية وجهادية.. سجلها لنا التاريخ بمداد من الفخر والاعتزاز، هذا الشمول والفاعلية يعتبران من بين مميزات شيوخ التربية بالمغرب، رغبة منهم في الدفع بهذه الأمة نحو الرُقي والازدهار الحضاري والروحي، وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التزكية والتربية الروحية.

      1.  التزكية والتربية الروحية

      التزكية في وضع اللسان من زكا يزكو زكاء وزُكُوا، ولها عدة معان أهمها:

      التطهير: قال ابن الأثير: “الزكاة في اللغة الطهارة..”[1]؛

      تقول: “زكاة الأرض يُبسها، أي طهارتها من النجاسة”[2].

      الزيادة والنمو: يقال: “زكا الزرع يزكو، إذا حصل منه نمو وبركة”[3].

      وفي الاصطلاح عرفها سعيد حوى بقوله: “تزكية النفس تعني باختصار تطهيرها من الشرك وما يتفرع عنه، وتحقيقها بالتوحيد وما يتفرع عنه، وتخلقها بأسماء الله الحسنى، مع العبودية الكاملة لله بالتحرر من دعوى الربوبية وكل ذلك من خلال الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم”[4].

      وعلاقة المعنى اللغوي بالاصطلاحي أن تزكية النفس تشمل:

      تطهير النفس وتخليتها من الأدران والأوساخ الحسية والمعنوية، ومخالفة العوائد الدنيئة، فطهارة النفس مطلوبة شرعا، وهي تدخل في قسم الطهارة بصفة عامة، يقول ابن جزي الغرناطي: “الطهارة في الشرع: معنوية وحسية، فالمعنوية: طهارة الجوارح والقلب من دنس الذنوب، وحسية: هي الفقهية التي تراد للصلاة”[5].

      يقول ابن كثير في تفسيره لقوله تعالى: “قد اَفلح من تزكى” [الاَعلى، 14] أي: “طهر نفسه من الأخلاق الرذيلة”[6].

      ثم تنمية هذه النفس وتحليتها بالفضائل والأوصاف الحميدة، وذلك بأداء فروض الطاعات وألوان القربات، يقول الله تبارك وتعالى في محكم تنزيله: “قَدْ اَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا” [الشمس، 9-10] قال ابن كثير في معنى هذه الآية: “قد أفلح من زكى نفسه، أي بطاعة الله كما قال قتادة وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل، ويُروى نحوه عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير”[7]. وجاء في تفسير القرطبي: “وقيل: أفلح من زكى نفسه بطاعة الله، وصالح الأعمال، وخاب من دس نفسه في المعاصي، قاله قتادة وغيره، وأصل الزكاة النمو والزيادة”[8]. وقال البيضاوي: “أنماها بالعلم والعمل”[9].

      وأما مصطلح التربية، فأصله من ربب، تقول: “ربَّ ولَدَه والصَّبيَّ يَرُبُّه ربًّا، وربَّبَه تّرْبِيباً وتَرِبَّةً، (…) بمعنى رَبَّاه، (…) وربَّاه تربيةً (…) وتَربَّاه أحسن القيام عليه، ووليه حتى يُفارق الطفولية”[10].

      ومنه: الرباني المنسوب إلى الرَّب، بزيادة الألف والنون للمبالغة، قال ابن الأعرابي: الرباني العالم المُعلِّم، وقيل: العالم الراسخ في العلم والدين، أو الذي يطلب بعلمه وجه الله، وقيل الرباني المتأله، العارف بالله تعالى”[11]. وقيل: “الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره”[12].

      والتربية في الاصطلاح هي: “إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام”[13].

      وتخصيص مصطلح التربية بالروحية تعني: تعهد الروح البشرية المسلمة بالرقي في مدارج الصالحين ومقامات الصديقين إلى حد التمام.

         يُتبع..

—————————————————-

  1.  تاج العروس، الخاء مع الواو والياء، فصل: الزاي مع الواو، 38/121.

  2.  لسان العرب، مادة (زكو).

  3.  المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني، 1/282، وتاج العروس، الخاء مع الواو والياء، فصل: الزاي مع الواو، 38/120.

  4.  المستخلص في تزكية الأنفس نظرية متكاملة في تزكية النفوس، سعيد حوى، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، مصر، ط14، 1429هـ/2008، ص: 153.

  5.  القوانين الفقهية، 19.

  6.  تفسير القرآن العظيم، للحافظ أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، ط2، 1420هـ/1999م، 8/381.

  7.  المصدر السابق نفسه، 8/412.

  8.  الجامع لأحكام القرآن، 10/323.

  9.  حاشية محيي الدين شيخ زاده الحنفي على تفسير القاضي البيضاوي، تحقيق: محمد عبد القادر شاهين، دار الكتب العلمية، ط1، 1419هـ/1999م، 8/612.

  10.  لسان العرب، مادة (ربب)، 1/ 467- 468.

  11.  ينظر لسان العرب، مادة (ربب) 1/471.

  12.  صحيح البخاري، كتاب: العلم، باب: العلم قبل القول والعمل.

  13.  التوقيف على مهمات التعريف معجم لغوي مصطلحي، محمد عبد الرؤوف المناوي، تحقيق: محمد رضوان الداية، دار الفكر، ط2، 1423هـ/2002م، ص: 169.

أرسل تعليق