Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

من أسرار الحج (3)

قال الله العظيم في محكم كتابه: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” [البقرة، 127-128].

فاللهم أَرِنَا مَنَاسِكَنَا… ومن فقه المناسك وإراءتها أن تتعلمها الأمة مبنى ومعنى، وحدا ورسما، وأن تعرف حدودها ومعالمها، وغاياتها وأسرارها.

يقول حجة الإسلام أبو حامد: “اعلم أن أول الحج الفهم، أعني فهم موقع الحج في الدين”، فالحج -ببساطة- يعني التوجه نحو الله والرحيل إلى بيت الله، والوصول إلى الله أعني وصولك إلى معرفته والعلم به؛ وإلا جل ربنا أن يتصل به شيء أو يتصل هو بشيء؛ فإن أقرب العباد إلى لله تعالى أفهمهم عنه، وأفهمهم عنه أشدهم استسلاما له. فكل من أسلم واستطاع إلى الحج سبيلا وجب أن يأتي بيت الله ويظهر إسلامه عند معلمه، والإسلام هو تسليم النفس لله اختيارا وخضوعا ولذلكم قيل (حجة الإسلام).. فإذا حج الإنسان مرة أخرى فإنما يجدد في كل مرة معنى إسلامه لله.

وقد سبق أن من أعظم معاني الحج تجديد الصلة بإمام الملة الحنيفية ومحي شعائرها ورسومها، سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام؛ والتشبع بروحه، والمحافظة على إرثه، والمقارنة بين حياتنا وحياته.

وتذكروا أيها الإخوة أن الله جل وعلا أنعم على هذه الأمة بأن جعل الحج رهبانية لهم، فشرف البيت العتيق بالإضافة إلى نفسه تعالى، ونصبه مقصدا لعباده، وجعل ما حواليه حرما لبيته، وأكد حرمة الموضع بتحريم صيده وشجره.

نعم؛ إن من أهم مقاصد الحج تجديد إسلامنا على ملة إبراهيم عليه السلام؛ لأنه شيخ الإسلام، ومجدد الحج؛ ولأنه أطلق علينا اسم الإسلام على قول من أقوال المفسرين، وعلم البشرية كلها كيف تكون مسلمة لله… فلذلك تسمى حجة الإنسان الأولى “حجة الإسلام” فإذا حج مرة أخرى فإنما يجدد معنى إسلامه لله؛ لأنه كلما عصى وأذنب دخل الخلل والنقص في دينه، وفي كثير من الآيات يقرر القرآن أن الإسلام لا يختص بالرسالة المحمدية، بل هو علَم على الدين العالمي الواحد الذي ارتضاه جل شأنه للبشرية على مختلف الأعصار والدهور.

كان إبراهيم عليه السلام عنوانا لمرحلة جديدة باعتباره واضع الحجر الأساس للأنموذج المجتمعي الإنساني التوحيدي الذي تلتقي قبائله وأطرافه على الإيمان بالله تعالى وطاعته بغض النظر عن الفوارق المحلية والقومية والإقليمية…

أراد الله للناس أن يجتمعوا في بيته العالمي، وهم الذين يعرفون بيوت الله ويترددون عليها في محلاتهم وأوطانهم، ولكن الله عز وجل أراد من إبراهيم أن يبني بيتا لجميع الناس، بيتا لله يدعو الناس: أبيضهم وأسودهم وأحمرهم وأصفرهم، ليعيشوا إنسانيتهم المشتركة في ظل توحيد الله وطاعته،  وليشعروا أنهم مهما اختلفت جنسياتهم ولغاتهم وألوانهم وأبشارهم وبلدانهم… فإنهم يلتقون على صعيد واحد طائفين وملبين وموحدين وساجدين لله… هذه هي النكتة اللطيفة الأساسية في ملة إبراهيم، ولهذا جاء النداء له: “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ” أي حددنا له المكان الذي يبنى فيه البيت: “أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود” [الحج، 26] حتى لا يركعون إلا له، ولا يسجدون لغيره، اجعل بيتي طاهرا لهؤلاء…

والله جل شأنه هو الذي أكد إمامة إبراهيم لهذا الشأن: “وَإِذِ اِبْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ” [البقرة، 124] ورشحه لهذا المقام، ولكن بعد ابتلاء شديد.

“قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ” [البقرة، 124]، والكلمات التي ابتلى الله سبحانه وتعالى بها أبا الأنبياء هي مدى استعداده للتضحية بنفسه، وولده، واستقراره في سبيل الله عز وجل، وفي سبيل الرسالة التي كلف بتبليغها، ومن هنا يبدأ التوحيد…

يتبع

أرسل تعليق