Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

من أسرار الحج.. (1)

قال الله تقدست أسماؤه: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اِرْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اَجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ” [الحج،  74 – 76].

من أسرار الحج.. (1)

هبت على الأمة في هذه الأيام نسمات الحج القدسية، وهي مناسبة نتذكر فيها بعض مقاصد الإسلام من هذه الفريضة. وأبتدر القول بأن من أهم مقاصد الحج تجديد إسلامنا على ملة إبراهيم عليه السلام؛ لأنه شيخ الأنبياء، ومؤسس الحج، ورافع قواعد البيت، والذي أطلق علينا اسم الإسلام، وعلم البشرية كلها كيف تكون مسلمة لله… فكل من ينشد أو يروم فهما عميقا للإسلام، فعليه أن يفقه السيرة الإبراهيمية؛ فسيرته وقصته هي على نحو ما قصة الإسلام، وتاريخه ـ كذلك ـ على نحو ما تاريخ المسلمين مذ قال الله له أسلم “قال أسلمت لرب العالمين”.

فالحج ـ بجل مشاهده وشعائرهـ إحياء للذكريات الإبراهيمية، ومعايشة نفسية وروحية وعملية لما أثر عن صاحبها وإمامها من أصول الملة، وخصال الفطرة، ومشاعر الحج على نحو قوله صلى الله عليه وسلم: “قفوا على مشاعركم، فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم”.

فلذلك، عد مجاهد المفسر المشهور مقام إبراهيم في قوله تعالى: “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى” الحرم كله، وقال عطاء إنه عرفة والمزدلفة ومنى، وقال ابن عباس: “الحج كله مقام إبراهيم”.

ومن ثم أيضا اعتبر ابن تيمية سورة الحج سورة “الملة الإبراهيمية”، وسمى العلماءُ حجة الإنسان الأولى “حجةَ الإسلام”، فإذا حج مرة أخرى فإنما يجدد معنى إسلامه لله؛ لأنه كلما عصى وأذنب دخل النقص والخلل في دينه.

ويقرر القرآن أن الإسلام لا يختص بالرسالة المحمدية، بل هو تسليم النفس لله خضوعا واختيارا.. الإسلام هو الاستسلام لله مع الرضا والاختيار، وهو بهذا المعنى عَلَم على الدين الكوني العالمي الواحد الذي رضيه الله لعباده في الدنيا والآخرة. ويقرر القرآن كذلك أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان محطة بارزة في التعريف بحقيقة الدين، والتبشير بعالمية الدين؛ إذ كان يمثل مرحلة جديدة في التخطيط للمجتمع الإنساني التوحيدي الذي تلتقي أطرافه وقبائله على الإيمان بالله تعالى وطاعته، بغض النظر عن الفروق العرقية والقومية واللغوية والثقافية…

أراد الله للناس أن يجتمعوا في بيته العالمي، وهم الذين يعرفون بيوت الله ويترددون عليها في قراهم وأوطانهم، ولكن الله عز وجل أراد من إبراهيم أن يبني بيتا لجميع الناس في أم القرى، ليحيوا إنسانيتهم في ظل توحيد الله وطاعته، وليشعروا أنهم مهما اختلفت جنسياتهم ولغاتهم وألوانهم وبلدانهم… فإنهم يلتقون على توحيد الله ملبين وطائفين وقائمين… هذه هي النقطة الأساسية في ملة إبراهيم، وهذا ملمح عظيم من ملامحها، وهي أنها لم تكن محدودة بمكان أو إقليم أو قوم، بل كان عليه الصلاة والسلام يريدها لكل صقع، ولكل قوم؛ وقد خرج من بلدته أور الكلدانية إلى حران بأعلى الفرات، ثم غادرها إلى أرض كنعان، ثم يرتاد مصر ثم يرحل بابنه إلى الجنوب حيث الوادي القفر لا لشيء إلا للدعوة والدعاء “ربنا ليقيموا الصلاة” ويبني بهذا الوادي غير ذي زرع بيتا لله، ولو استطاع أن يبني بكل قرية ومحلة بيتا لله لبادر إليه ولم يتوان عنه.

ولهذا جاء النداء من الله له: “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ” أي حددنا له المكان الذي يبنى فيه البيت “أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” [الحج، 26] بحيث لا يركعون إلا لله، ولا يسجدون لأي قوة، اجعل بيتي طاهرا لهؤلاء…

والله جل شأنه هو الذي رفع ذكر إبراهيم، واصطفاه واجتباه للإمامة، ورشحه لهذا الدور العظيم من أدوار النبوة، ولكن بعد بلوى وتجربة ومحنة: “وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ” [البقرة، 24] والكلمات التي ابتلى الله بها أبا الأنبياء هي مدى استعداده للتضحية بنفسه، وولده، واستقراره في سبيل الله عز وجل، وفي سبيل الرسالة التي حملها. ومن هنا يبدأ التوحيد وترتسم حقيقته:

كيف نجعل مشاعر الخوف والطمع متوجهة خالصة لله؟؟؟

كيف نوجه هذه المشاعر إلى جهة واحدة؟؟

فعندما نحج إبراهيم في هذا الابتلاء الشديد، أهله الله جل وعلا لمرتبة الإمامة ودرجة الخلة: “إن إبراهيم كان أمة” أي إماما يقتدى به، “وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا” [النساء، 125].

ولقد دعا ربه أن يجعل هذا العهد وهذا الشرف في ذريته، فجاء الرد: “قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ” [“البقرة، 124]، والظالمون هنا هم الذين يفشلون في الابتلاءات الثلاثة، وهي عدم الاستعداد للتضحية إما بالنفس وإما بالولد، وإما بالاستقرار في سبيل الله تبارك وتعالى، وهذا هو الدرس الإبراهيمي الفذ الذي ينبغي أن نفقهه ونستوعبه كلما هبت علينا نفحات الحج المباركة..

الوسوم

أرسل تعليق