Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

كل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها غير مطلوب شرعا

كل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعي؛ وأعني بالعمل: عمل القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعا.

والدليل على ذلك استقراء الشريعة؛ فإنا رأينا الشارع يعرض عما لا يفيد عملا مكلفا به؛ ففي القرآن الكريم: (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) [سورة البقرة، الآية 189] ؛ فوقع الجواب بما يتعلق به العمل، إعراضا عما قصده السائل من السؤال عن الهلال: لم يبدو في أول الشهر دقيقا كالخيط، ثم يمتلئ حتى يصير بدرا، ثم يعود إلى حالته الأولى؟ ثم قال: (وليس البر بأن تاتوا البيوت من ظهورها) [سورة البقرة، الآية: 189]، بناء على تأويل من تأول أن الآية كلها نزلت في هذا المعنى؛ فكان من جملة الجواب أن هذا السؤال – في التمثيل- إتيان للبيوت من ظهورها، والبر إنما هو التقوى، لا العلم بهذه الأمور التي لا تفيد نفعا في التكليف، ولا تجر إليه.

وقال تعالى بعد سؤالهم عن الساعة أيان مرساها: (فيم أنت من ذكراها) [سورة النازعات، الآية: 43]؛ أي إن السؤال عن هذا سؤال عما لا يعني، إذ يكفي من علمها أنه لا بد منها. ولذلك لما سئل عليه الصلاة والسلام عن الساعة، قال للسائل: “ما أعددت لها؟” [1]، إعراضا عن صريح سؤاله إلى ما يتعلق بها مما فيه فائدة، ولم يجبه عما سأل.

وقال تعالى:(يأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم) [سورة المائدة، الآية 101] نزلت في رجل سأل: من أبي؟ روي أنه عليه السلام قام يوما يُعرف الغضب في وجهه؛ فقال: “لا تسألوني عن شيء إلا أنبأتكم”. فقام رجل فقال: “يا رسول الله من أبي؟ قال: أبوك حذافة”؛ فنزلت[2] .

وفي الباب روايات أخر. وقال ابن عباس في سؤال بني إسرائيل عن صفات البقرة: لو ذبحوا بقرة ما لأجزأتهم؛ ولكن شددوا فشدد الله عليهم. وهذا يبين أن سؤالهم لم يكن فيه فائدة.

وعلى هذا المعنى يجري الكلام في الآية قبلها [3] عند من روى أن الآية نزلت فيمن سأل [4]: أحجنا هذا لعامنا أم للأبد؟ فقال عليه السلام: “للأبد؛ ولو قلت نعم لوجبت”. وفي بعض رواياته: “فذروني ما تركتكم؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم أنبياءهم” [5] الحديث.

وإنما سؤالهم هنا زيادة لا فائدة عمل فيها؛ لأنهم لو سكتوا لم يقفوا عن عمل، فصار السؤال لا فائدة فيه.

ومن هنا نهى عليه السلام ” عن قيل وقال وكثرة السؤال”  [6]؛ لأنه مظنة السؤال عما لا يفيد. وقد سأله جبريل عن الساعة فقال: “ما المسؤول عنها بأعلم من السائل” [7]؛ فأخبره أن ليس عنده من ذلك علم. وذلك يبين أن السؤال عنها لا يتعلق به تكليف. ولما كان ينبني على ظهور أمارتها الحذر منها، ومن الوقوع في الأفعال التي هي من أماراتها، والرجوع إلى الله عندها، أخبره بذلك، ثم ختم عليه السلام ذلك الحديث بتعريفه عمر أن جبريل أتاهم ليعلمهم دينهم. فصح إذا أن من جملة دينهم في فصل السؤال عن الساعة أنه مما لا يجب العلم به؛ أعني: علم زمان إتيانها. فليتنبه لهذا المعنى في الحديث وفائدة سؤاله له عنها.

وقال: “إن أعظم الناس جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته”؛ وهو مما نحن فيه؛ فإنه إذا لم يحرم؛ فما فائدة السؤال عنه بالنسبة للعمل؟

وقرأ عمر بن الخطاب: (وفاكهة وأبا) [سورة عبس، الآية 31]، وقال: “هذه الفاكهة فما الأبّ؟ ثم قال: “نهينا عن التكلف”[8] .

وفي القرآن الكريم: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) [سورة الإسراء، الآية 85 ). وهذا بحسب الظاهر يفيد أنهم لم يجابوا، وأن هذا مما لا يحتاج إليه في التكليف. وروي أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ملوا ملة، فقالوا: يا رسول الله حدثنا. فأنزل الله تعالى: (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها) [سورة الزمر، الآية: 23]؛ وهو كالنص في الرد عليهم فيما سألوا، وأنه لا ينبغي السؤال إلا فيما يفيد في التعبد لله؛ ثم ملوا ملة فقالوا: “حدثنا حديثا فوق الحديث ودون القرآن؛ فنزلت سورة يوسف. أنظر الحديث في “فضائل القرآن” لأبي عبيد، وتأمل خبر عمر بن الخطاب مع صبيغ في سؤاله عن أشياء من القرآن لا ينبني عليها حكم تكليفي، وتأديب عمر رضي الله عنه له[9] .

وقد سأل ابن الكواء علي بن أبي طالب عن (الذريات ذروا فالحاملات وقرا) [سورة الذاريات، الآية: 1-2] الخ؛ فقال له علي: “ويلك؛ سل تفقها ولا تسأل تعنتا” ثم أجابه. فقال له ابن الكواء: “أفرأيت السواد الذي في القمر؟، فقال: “أعمى سأل عن عمياء”؛ ثم أجابه، ثم سأله عن أشياء، وفي الحديث طول. وقد كان مالك بن أنس يكره الكلام فيما ليس تحته عمل ويحكي كراهيته عمن تقدم.

                                                      يتبع..

“الموافقات” لأبي إسحاق الشاطبي الغرناطي المالكي(ت 790 هـ) بعناية ذ مشهور حسن آل سلمان.

———–

1. رواه البخاري في صحيحه (رقم 6171)، ومسلم في صحيحه (رقم 2639).
2.رواه البخاري في صحيحه (رقم 7294)، ومسلم في صحيحه  (رقم 2359).
3. آية (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم …).
4. سأل بعد نزول آية (ولله على الناس حج البيت).
– الحديث في الصحيحين (رقم 7288 عند البخاري، و1337 عند مسلم).
5.أخرجه البخاري في “الصحيح” كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب ما يكره من كثرة السؤال، 13/264/ رقم7292، أن المغيرة بن شعبة كتب إلى معاوية: إنه- أي النبي صلى الله عليه وسلم.
6. رواه  البخاري في صحيحه (رقم 507292).
7.رواه البخاري في صحيحه ( رقم 50) ومسلم في صحيحه (رقم 9).
8. رواه البخاري في صحيحه: كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة؛ باب ما يكره من كثرة السؤال.
9. أخرج ذلك ابن أبي شيبة في المصنف11 /426، والدارمي في السنن 1/55- 56.

أرسل تعليق