Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

كلمة “السلام ” في القرآن

      السلام: المسالمة، والسلم، والإسلام واحد، وسمي الله بالسلام، وهو اسم من أسمائه الحسنى.. وقد ذكر في سورة الحشر: “هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون” [سورة الحشر، الآية: 23] وذلك لأنه مصدر السلامة والسلام والأمان.

      والله سبحانه وتعالى يأمر عباده المؤمنين بالدخول في السلام كافة، فيقول عز من قائل: “يا أيها الذين ءامنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين” [سورة البقرة، الآية: 206]، ويأمر القرآن الكريم بالاستجابة إلى دعوة الإسلام والأمان، فيقول جل جلاله: “وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم” [سورة الأنفال، الآية: 62] إن مالوا إلى السلام، وأرادوا المسالمة والمصالحة، فمل إلى السلام، وأقبل منهم ذلك، وتوكل على الله فإنه كافيك وحده، كما يدعو القرآن أهل الكتاب أن يجتمعوا مع المسلمين في التوحيد والمساواة وعدم الإعراض عن نداء الحق، يقول سبحانه: “قل يا أهل الكتاب تعالوا اِلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اَربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون” [سورة اَل عمران، الآية: 63]؛ أي يا أهل الكتاب من اليهود والنصارى، تعالوا إلى كلمة مفيدة عادلة نستوي نحن وأنتم فيها: لا نعبد إلا الله وحده، ولا نعبد وثنا ولا صنما ولا طاغوتا، ولا أي شيء سوى الله الواحد، نفرده بالعبادة لا شريك له، ولا يطيع بعضنا بعضا في عصيان الله، فإن أعرضوا عن هذا الإنصاف وتولوا، فأشهدوهم أنتم على استمراركم في الإسلام، والإسلام مشتق من السلام والمسالمة، والمعنى أسلموا أنفسكم ونفوسكم لله في خضوع وانقياد.

      والإسلام يعلم أتباعه الإعراض عن الباطل في القول والعمل، وأن يقابلوا المبطلين واللاغين والجاهلين في أعمالهم وسلوكهم بالسلام ودعوة السلام. يقول سبحانه: “وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين” [ سورة القصص، الآية: 55].

      وكتاب الله يقرر لنا أن السلام موقوف على الاتجاه إلى الله، والاستمداد من هداه، فيقول تعالى: “والسلام على من اتبع الهدى” [سورة طه، جزء من الآية:46]. وعندما كتب رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى هرقل عظيم الروم كتابا كان أوله: “بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام، فاسلم تسلم،، يؤتك الله أجرك مرتين”.

      وقد عنى الإسلام عناية شديدة بأمر السلام، فجعل السلام تحية يلقيها المسلم على من عرف ومن لم يعرف، ومن تعبيرات السنة الرائعة أنها تدعو المسلم إلى “بذل السلام للعالم”.

      وفي السنة أن المصلي يقول بعد السلام داعيا: “اللهم أنت السلام، ومنك السلام، وإليك يعود السلام، فحينا ربنا بالسلام”. وإذا كان الإسلام قد حث المسلم على إلقاء السلام. وجعل هذا الإلقاء سنة، فقد جعل رد السلام ممن ألقي إليه أمرا مفروضا.

      ومن العجيب أن كلمة الإسلام، وهي أساس العقيدة مشتقة من مادة السلام، وذكر الله تعالى إلقاء السلام على المرسلين، فقال سبحانه: “وسلام على المرسلين” [سورة الصافات، الآية: 181].

جريدة ميثاق الرابطة، العدد 835، الخميس 28 ربيع الأول 1419هـ الموافق 23 يوليوز 1998 السنة الواحد والثلاثون.

التعليقات

  1. حاج ادريس

    السلام ورحمة الله عليكم
    تقبل الله من العلامة السيد أحمد بنشقرون ما وعض
    وما كتب
    وما أعطي من النور الوهاج الساطع في هذه الدنيا
    وجعل له بها ذخرا في الدنيا والآخرة
    شرح لمعرفة السلام جديد ومفيد
    الحاج إدريس

أرسل تعليق