Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

علم الحديث بالمغرب: القضايا والأعلام .. قضية اعتناء أهل المغرب والأندلس بحفظ الحديث

      تعود هذه السلسلة إلى الظهور بعد احتجاب، مستأنفةً  حَلَقاتُها التتابع، مُمْتَاحة من عنوانها الكبير: “علم الحديث بالمغرب: القضايا والأعلام”، مُجليةً قضايا الدرس ومواضيع البحث في هذا الفن بهذه الجهة المغربية من العالم الإسلامي، مُعرفةً بأعلام هذا الميدان، وفُرسان هذه الحلبة، الحائزي قصب السبق في هذا المضمار.

قضية هذه الحلقة هي “حفظ أهل المغرب للحديث”. وللحفظ في فن الحديث شأن أي شأن، ولشدة لصوقه به، واهتمام أهله بأمره، شقوا لقبا علميا رفيع المحل من هذا اللفظ ـ أعني: الحفظ ـ، أطلقوه على ذي التبريز التام، والشفوف الكامل، من المنتسبين إلى هذه الصنعة. فقالوا: “الحافظ”؛ وهي رتبة علمية كبرى لا تطلق على كل مشتغل بهذا الفن من الطلبة، والمفيدين، والمسنِدِين، والمحدثين؛ وإنما هو لقب خاص بكبار أئمة هذا الفن، من ذوي التوسع في الرواية مع علو الإسناد، مضافا إليهما الخبرة بالراوي والمروي مع دقة الانتقاد.

وحينما جمع الحافظ الكبير ومؤرخ الإسلام الإمام أبو عبد الله الذهبي كتابا في أهل هذه الرتبة العلية، وسماه: “تذكرة الحفاظ”، جرده عن عموم المحدثين، لكونهم ليسوا على شرط الكتاب.

والحاصل أن الحفظ خصيصة علم الحديث الكبرى، وميزته العظمى، وكان لأهل هذه الجهة المغربية فيه اليد الطولى، وبوأوه الرتبة الأولى، فظهر فيهم حفاظ مشهورون، وأئمة بسيلان الذهن وقوة الحافظة مذكورون، وهم كثرة كاثرة، منهم الإمام العلامة الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد السبتي، المعروف بابن الكماد. ذكره الذهبي ـ وناهيك به وبكتابه ـ في تذكرة الحفاظ فقال: “الحافظ الحجة محدث المغرب”[1].

      ويروى من حفظ هذا الإمام ما تنحل له الحبوة عجبا، فقد ذكر ابن الزبير الغرناطي وشيخه أبو الخطاب بن خليل ـ على جلالتهما في العلم، وكثرة من لَقِيَاه من العلماء ـ أن ابن الكماد أحفظ من عرفاه.
وذكر الذهبي عنه أنه كان يحفظ سنن أبي داود.[2] وهذا شيء قل وجوده ونَدَر جدا.

      ولي بحول الله وقوته عودة إلى اعتناء أهل المغرب والأندلس بحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلقات المقبلة من هذه السلسلة.

————————————————

1. تذكرة الحفاظ 4/1459.

2. تذكرة الحفاظ 4/1459- 1460.

التعليقات

  1. أيوب معزوز

    السلام عليكم
    أرجو افادتي ببعض المقالات والكتب والتوجيهات حول هذا الموضوع لأنني بصدد كتابة مذكرة تخرج من قسم التاريخ بجامعة الجزائر وأجركم على الله

أرسل تعليق