Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

عائشة القرطبية.. أُخت الرجال

كان للمرأة الأندلسية حضور وازن في عالم الفِكْر، وخصوصاً في العلوم الشرعيّة، والفنون الأدبيّة؛ فكانت تقوم بمهمّة المعلّمة والمربّية، وبرعت كثير من نساء الأندلس في تعليم الخَطّ، وكتابة المصحف الشريف، ونسخ الكتب خاصة النّفيس منها.

ولقد أتيحت للمرأة الأندلسية منافسة الرجال في مجال التّعليم والتأليف وما يتعلّق بهما، وهكذا فقد برزت فُضْلَيات كثيرات في جوانب متعدّدة من الأدب والعلوم والفنون، فكانت عائشة بنت أحمد بن محمد بن قادم[1] واحدةً من هؤلاء، وهي محظوظة لأنّ التاريخ سجّل اسمها وأسماء عدد آخر من بنات جنسها، في حين أغفلَ ذكر عدد كبير من الأندلسيات اللواتي أسْهَمْنَ في الحركة الثقافِية الأندلسيّة…

تنتمي مترجمتنا السيدة عائشة إلى أسرة اشتهرت بالعلم والثقافة، وهي عائشة بنت أحمد بن محمد بن قادم القرطبية، أديبة وشاعرة وكاتبة، عاشت في القرن الرابع الهجري الذي شهِدَ فيه الأندلس نهضة علمية واسعةً، ونشاطاً أدبيَاً وثقافياً عاماً..

عائشة القرطبية.. أُخت الرجال

ومن وَصْف ابن حَيّان صاحب “المُقتبس” لعائشة قوله: “لم يكن في زمانها من حرائر الأندلس مَنْ يَعْدِلُها علماً وفهماً وأدباً وشعراً وفصاحةً، وكانت تمدحُ ملوك زمانها، وتخاطبهم فيما يعرض لها حاجتها فتبلغ ببيانها حيث لا يبلغه كثير من أدباء وقتها، ولا ترد شفاعتها..[2] أما صاحب “المُغرب” فيقول عنها: “إنها من عجائب زمانها وغرائب أوانها وأبو عبد الله الطبيب عمها ولو قيل: إنها أشعر منه لجاز..[3].

 وكانت عائشة “أُخت الرجال” تَمْدَحُ، وتدخل بشعرها على بعض ذوي الشأن والمكانة، فقد كانت كاتبةً شاعرةً نابهةً في نظم الشعر، وترتجل في المناسبات الطارئة. “دخلت يوماً على المظفر بن أبي عامر، وبين يديه ولد من أولاده، فأنشدت:

أراكَ اللــــهُ فــــــيه مـــا تُرِيد            ولا بَرِحَت مــعالـــيه تـــــــزيدُ

فقد دلَّت مَخَايِـــــــلُه عـــــلى            تُؤَمّله، وطالـــعه الســـــــعيدُ

تشوقــــت الجـــياد له وهـزل            حسام هوى، وأشرقت البنود

فسوف تراهُ بَــــدراً في سَماءٍ            من العليا كــــواكبه الجـــــنودُ

وكيف يخيب شِــــبل قد نَمَتْهُ            إلى الـعليا ضراغمــــــةٌ أُسودُ

فأنتم آلَ عامِـــرَ خـــــــــيرُ آلٍ            زكا الأبـــــناءُ منكمْ والجـــدودُ

 وَلِيدُكمُ لــــدى رأي كـــشيخ            وشيخكُم لدى حَرْبٍ وَلِيْـــــدُ”[4]

ومن شعرها كذلك:

لولا الدمـــوع لما خشيتُ عَذُولاً        فهي التي جعلتْ إليك سبيلا[5]

إن المتأمل لشعر عائشة القرطبية الباقي أنها كانت أديبة مُتقنةً، وشاعرة بارعة، فقد كانت لها قدرة على النظم بالبداهةً، وكاتبة نجد في رسائلها علامات الجودة والفصاحة والبيان، “وكانت حسنة الخط، تكتب المصاحف والدفاتر، وتجمع الكتب وتعني بالعلم ولها خزانة علم كبيرة حسنة ولها غنى وثروة، تعينها على المرؤة… وكانت تبلغ ببيانها ما لا يبلُغه كثير من أدباء وقتها[6]. تعلمت النحو، والصرف، والبيان، والعروض، والحديث، وفتحت حلقة للتدريس سمعت عن زوجها الحافظ نجم الدين الحسني، وعن الإمام ابن الخباز والمرداوي، ومن بعدهما حدثت وانتفع الناس بمعارفها وعلومها حتى أنها فاقت أهل زمانها علما وأدبا ومعاشرة وعفة[7].

ومن الناحية الاجتماعية، كانت تفِدُ على ذوي الشأن تقضي مصالح وشؤون لها أو لغيرها، وكانت غنية ذات ثروة، وكانت تعين ذوي الحاجات من مالها، وكانت متمكِّنةً في شخصيّتها، قال ابن حيان “توفيت ستة أربع مائة[8].

رحمها الله واسكنها فسيح جنانه أمين والحمد لله رب االعالمين..

—————————————

1. الصلة لابن بشكوال ومعه كتاب صلة الصلة لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم الغرناطي، تحقيق شريف أبو العلا العدوى مكتبة الثقافة الدينية، ج: 2- ص، 324، الدار المصرية للتأليف، القاهرة، 1966.

2. الصلة لابن بشكوال، ج: 2- ص، 324.

3. الدر المنثور في طبقات ربات الخدور زينب بنت علي بن حسين بن عبيد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمد بن يوسف فواز العاملي، ص: 394 الطبعة الأولى المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق – مصر 1312.

4. نزهة الجلساء، في أشعار النساء للإمام جلال الدين السيوطي، ص:61، مكتبة القرآن للطباعة والنشر والتوزيع 4 شارع القماش بالفرنساوي بولاق القاهرة..

5. الصلة لابن بشكوال، ج: 2- ص، 324.

6. الدر المنثور في طبقات ربات الخدور، ص: 394.

7. الصلة لابن بشكوال، ج: 2- ص، 324.

8. نفس المصدر، ونفس الصفحة.

أرسل تعليق