Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

سلسلة التعريف بعلماء وصلحاء المغرب عبر التاريخ

إن الهدف من هذه السلسلة العلمية، هو إبراز الجانب الإبداعي المغربي الأصيل والنبوغ الذي عرف به المغاربة على مر التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة من أدب وفلسفة وفقه وتصوف وتأريخ وعلوم تجريبية..

تنطلق فلسفة هذه السلسلة من كون العلم المغربي عبر فترات التاريخ كان متجها نحو الأمة، بحيث لم يكن العلماء يعيشون لخيالهم وإنتاجهم، لكنهم كانوا مرتبطين بالقضايا التي ميزت أزمانهم والشروط المادية والحضارية التي أطرت وجودهم…

لقد كانوا بالمعنى المعاصر مثقفين عضويين انشغلوا بقضايا انبثقت من صهر عديد المعارف التي حصلوها بمجريات الأحداث التي عاصروها.

إن قصدنا الأساسي، هو إبراز الثقافة المغربية إبرازا علميا مساهمة في تمثل الذات المغربية، ومعرفة جوانب شخصيتها مع الانتباه على جوانب الأصالة والقوة فيها والحرص على بعث هذه الجوانب وتعزيزها ليتعرف عليها الجيل الحاضر، ويستمد منها عناصر الصمود والثقة بالنفس من أجل إقبال واع ومتفتح على المستقبل.

وإسهاما منا في ربط الشخصيات المعرف بها في هذه السلسلة بالواقع التاريخي، ورغبة في رسم بعض معالم التاريخ الفكري للمغرب أثرنا أن نعرف بالعلماء والصلحاء الذين عاشوا في عهد الدول المركزية التي سادت على أرض المغرب ابتداءً من العصر المرابطي ووصولا إلى عهد الدولة العلوية.

تبعا لذلك سنُعرف بعلماء وصلحاء كل فترة تاريخية -خصوصا منهم علماء قاموا بأدوار مفصلية في تاريخ المغرب- رابطين الشخصيات بملابسات وظروف عصرها، ومؤكدين على القيمة المضافة للشخصية المعنية والدروس التي وجب استخلاصها من أجل دمج عصارتها في مسيرة بناءنا الحضاري المستقبلي.

سيكون البدء بالعالم الشهير “القاضي عياض السبتي” الذي عاش خلال العصر المرابطي، وعاين أحداث انتقال الملك إلى الموحدين، واختيارنا له كبداية للسلسلة راجعٌ إلى البعد الرمزي الذي رافق شخصيته المتميزة لدرجة أن المشارقة قالوا في حقه: لولا عياض لما عُرف المغرب.

المقال السابق

لا توجد مقالات

التعليقات

  1. ريحانة

    أضم صوتي إلى صوت الأخ السائل عن العلامة أبي الحسن علي بن سعيد الركراكي، فأنا أبحث عنه أكثر من أربعة أشهر وأضناني شح المعلومات عنه..
    فأرجوا موافاتنا بما تتوفرون من معلومات عن سيرته..
    جزاكم الله تعالى كل خير

  2. مراد بن عبد السلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركانه.

    هذه هي المواضيع التي يغوص فيها الباحث ويسبر أغوارها…. جيد أستاذنا.
    فعلماء المغرب لم يأخذوا حظهم كما في المشرق، فكم من عالم مغربي لو تجلى نور علمه في المشرق لبهر الأبصار ولعلم المدعي من المدعى…
    فمشكور أخي

    فهل عندك شيء عن العلامة المغربي علي بن سعيد الركراكي، فأنا أبحث عنه منذ شهرين فلم أجد إلا شذرات… فهل من مساعدة..

    هذا هو الاميل. mourad-bgr@hotmail.fr

  3. أحمد الدرعي

    إن هذه السلسلة التي عزمتم على معالجتها لمن أهم المواضع التي يحتاج إلها كل مثقف مغربي من أجل التعرف على تاريخ المغرب ورجالاته.
    أشكركم على هذا الإسهام وأتمنى لكم التوفيق.
    .

  4. محمد لبويهي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    وبعد، فإن مثل هذه التعاريف حول علماء وصلحاء المغرب، نحن مشتاقون إليها
    جدا، ولاشك أن جميع القراء سيجدون مبتغاهم في مثل هذه الأعمال.
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أرسل تعليق