Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التربية الوقائية وسلامة المجتمع

إن الحديث عن التربية الوقائية في الإسلام هو حديث عن  القيم والمبادئ التي جاء بها الإسلام ودعت إليها الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم ويبشر المومنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا)  [سورة الاِسراء/ الآية: 9].

وإنما  كانت بعثة الأنبياء والرسل للدعوة إلى هذه  القيم وتبيين مفاهيمها الصحيحة للناس والعمل على نشرها وتعزيزها في نفوسهم، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ” إنما بعثت لأتمم محاسن الأخلاق ” [1] .

فقد حرص الإسلام على تنشئة الفرد المسلم وبناء شخصيته على منهج تربوي وقائي، راعى فيه  المبادئ التربوية والقيم الإسلامية المحصنة للفرد والمجتمع، وسعى إلى ترسيخها ودعا إلى حراستها والذود عنها، وذلك للحفاظ على طهارة المجتمع المسلم وسلامته من الأمراض التي قد تهدد وجوده وكيانه، ومن هذه القيم: قيم الإيمان والتقوى لله تعالى ومراقبته سبحانه في السر والعلن،  وقيم العفة والحياء، كلها قيم مؤثرة في سلوك الفرد المسلم وعمله وكسبه.

لكن المتأمل في مجتمعاتنا اليوم ليلمس مظاهر الانحراف والزيغ عن هذه القيم المحصنة والحافظة للأمة، إلى درجة أنها ابتليت بأمراض وأوبئة يمكن القول إن من أكبر أسباب ظهورها وانتشارها  الفساد الأخلاقي والتربوي لبعض أبنائها، وجهلهم بمقاصد الدين الحنيف وهديه الكريم، وبعدهم عن الفطرة في إشباع الغرائز الطبيعية للإنسان التي وضعها الله سبحانه فيه، فمن بين هذه الأمراض انتشار داء فقدان المناعة المكتسب في مجتمعاتنا، بشكل يثير الخوف والفزع على مستقبل أبنائنا ومجتمعاتنا.

إن من بين أهم المقاصد العامة للشريعة الإسلامية هو الحفاظ على طهارة المجتمع والتركيز على عفته ومناعته، فقد نظم الإسلام الغرائز الطبيعية للإنسان وشرع لها شرائع تعترف بغريزتها وحاجاتها الإنسانية، وتضبط علاقاتها فيها بضوابط شرعية مهذبة لهذه الغريزة ومنظمة لها.

يقول العلامة محمد الطاهر ابن عاشور: “ميز الله تعالى نوع الإنسان بالاهتداء إلى الفضائل والكرامات واستخلاصها من بين سائر ما يحف بها من شريف الخصال ورذيل الفعال وجعل له العقل الذي يعتبر الأعمال باعتبار غاياتها ومقارناتها وأخذه منها لبابها كيفما اتفق.

فبينما كان قضاء شهوة الذكور مع الإناث اندفاعا طبيعيا محضا لم يلبث الإنسان منذ النشأة الموفقة أن اعتبر ببواعثه وغاياته… فألهم إلى أن تلك الداعية ليست هي بالنسبة إلى نوعه كحالها بالنسبة إلى بقية أنواع الحيوان الذي لا يفقه منها غير اندفاع الشهوة، وعلم أن مراد خالقه من إيداعها في نوعه مراد أعلى وأسمى  من المراد في إيداعها في الأنواع الأخرى “[2].

لكن إذا اعترى هذه الغريزة انحراف أو زيغ عن المبادئ والمقاصد التي جاء بها الإسلام في ذلك، كان العقاب من الله تعالى، كما فعل بقوم لوط حين زاغوا عن الجادة والتمسوا طريقا غير طريق الفطرة التي فطر الله الناس عليها.

فالشريعة الإسلامية كما يقول العلامة ابن عاشور: “داعية أهلها إلى تقويم الفطرة والحفاظ على أعمالها، وإحياء ما اندرس منها أو اختلط بها ” [3]، وذلك للحفاظ على عافية المجتمع الإسلامي ووقايته من الأمراض والعلل التي انتشرت في المجتمعات الأخرى التي ابتعدت عن مقومات الفطرة السليمة.

فدعوتنا لأبنائنا ولمجتمعاتنا بالالتزام بالقيم السلوكية القويمة، والاهتداء بهدي التربية الإسلامية السليمة؛ لأن لها دور وقائي متميز في الحفاظ على الأمة وعلى كيانها ووجودها.

———-

1. أخرجه الإمام مالك في الموطأ: 2/ 490، والإمام أحمد في المسند: 2/ 381.
2. محمد الطاهر ابن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، نشر الشركة التونسية للتوزيع، ص: 155 – 156.
3. المرجع السابق، ص: 59.

أرسل تعليق