Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ذم الهوى

قال الله تقدست أسماؤه: “وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى” [النازعات، 39-40]، وقال “وَلَا تُطِعْ مَنْ اَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا” [الكهف، 28]

ذم الهوى

انطلاقا من هذه الآيات الكريمة يتبين أن المقصد من مقاصد الدين الحنيف إخراج المكلف عن داعية هواه، وتخليصه من فجور النفس، ومجاراة أغراضها وشهواتها، والآيات في القرآن تترى في ذم الهوى واتباعه، وذم أصحابه كقوله تعالى “يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الاَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ” [ص، 25]، وقال “وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى” [النجم، 3-4] فحصر الأمر في شيئين الوحي؛ وهو الشريعة، والهوى فلا ثالث لهما، وإن كان ذلك كذلك فهما ضدان لا يجتمعان. فاتباع الهوى نقيض الحق الذي أمر الله به “وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالاَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ” [المومنون، 72] وقال “أَفَرَايْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ” [الجاثية، 22]، وقال “الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ” [محمد، 17]. فتأمل فكل موضع ذكر الله تعالى فيه الهوى فإنما جاء به في معرض الذم له ولأصحابه حتى قال ابن عباس “ما ذكر الله الهوى في كتابه إلا ذمه”.

 فهذا كله واضح في أن القصد من وضع الشريعة تحرير الإنسان من رق الهوى وتخليصه من الاسترسال مع شهواته ونزواته حتى يخضع للحق في جميع أموره، وينقاد لحكمه على كل حال، وهو معنى التعبد لله في قوله تعالى: “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالاِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ” [الذاريات، 56] فإذا اتضح هذا فاعلم أن كل عمل كان المتبع فيه الهوى من غير التفات إلى حكم الشرع فهو باطل؛ لأنه لابد لأي فعل من باعث أو داع يدعو إليه؛ فإذا لم يكن فيه موافقة للشرع إلا بمقتضى الهوى فهو خلاف الحق؛ وتأملوا معي أيها الإخوة حديث ابن مسعود رضي الله عنه في الموطأ حيث قال: إنك في زمان كثير فقهاؤه قليل قراؤه تحفظ فيه حدود القرآن، وتضيع حروفه قليل من يسأل كثير من يعطي يطيلون فيه الصلاة، ويقصرون الخطبة يبدون أعمالهم قبل أهوائهم، وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده كثير من يسأل قليل من يعطي يطيلون فيه الخطبة ويقصرون الصلاة يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم” هذا هو الشاهد، والحديث كله شاهد بليغ، ولكن هذا بيت القصيد “يبدون أعمالهم قبل أهوائهم” يعني عملهم يبدأ قبل ظهور شهوتهم، وغرضهم منه؛ لأنهم  كانوا مبدئيا يتبعون أمر الشرع، وليس أمر النفس والهوى “وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى” [النازعات، 40-41].

وها هنا سؤال مهم أيها الإخوة وهو لماذا خاصم الإسلام الهوى؟

 والجواب لأسباب أولا؛ لأنه سبيل تعطيل الدين الحق الذي أمرنا الله به فبدلا من أن يدين الناس بدين الله الذي شرعه وأنزله جل وعلا تراهم يبتدعون أديانا وفق أهوائهم وشهواتهم… فاتباع الهوى سبب تعطيل الأوامر وارتكاب النواهي.

ثانيا: لأن صاحب الهوى يتسم بخاصيتين إحداهما الجراءة على حدود الله وأحكامه والجسارة على آنتهاك محارمه وتعدي حدوده، والثانية البحث عن مسوغات لتزييف الحق والاحتيال عليه… فيا ليت صاحب الهوى إذ يتقحم محارم الله، وينتهك حدوده، يقر بفجوره ويبوء بذنبه، ولكنه يزيف الحق، ويتأول لموقفه، ويحرف الكلم عن مواضعه، ويبحث عن المسوغات لتبرير زلته..

 وهاتان الصفتان تجعله دائما في حال التقلب والتشتت وعدم الثبات.. فصاحب الهوى متقلب دائما لأنه لا عهد له، ولا نظام يجمع مواقفه، ولا يمكنك أن تستوعب مذهبه، واختياره، ولا أن تعلل حكمه وتصرفه، وهذا هو حال الفرط كما أخبر عنه جل وعلا “وَلَا تُطِعْ مَنْ اَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا” [الكهف، 28]. فحال الفرط هو حال الشقاء والبؤس والضياع الذي لا ضياع بعده.

وبالله التوفيق والرشاد

أرسل تعليق