Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

دعاء الرجوع إلى الله تعالى

      “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون” [سورة البقرة، جزء من الآية 155 والآيتان 156-157].

      يتجه الخطاب في الآية إلى تبشير الصابرين، إذ عندما تعترضهم الآلام والشرور، وبغض النظر عن تغاير صورها وأشكالها الوجودية وتفاوت درجات حدتها ووقعها فإنهم يقولون: “إنا لله وإنا إليه راجعون”. والقول هنا دعاء من الصابرين يتضمن إقرارهم بعبوديتهم الكاملة لله تعالى بكل ما تعنيه من تفويض له ورضا بقضائه؛ لأنهم يعلمون أنه سبحانه لا يقضي إلا بالحق لقوله تعالى: “والله يقضي بالحق والذين تدعون من دونه لا يقضون بشيء” [سورة غافر، جزء من الآية 20]. ومن قضاء الله تعالى ما ينزل من أنواع الابتلاء المختلفة المنصوص عليها في مثل قوله تعالى: “ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين” [سورة البقرة، الآية: 155].

      قد ينسي هول المصيبة وشدتها رشد الصابر، وقد تعوقه درجة حدتها فتحجب عنه الرشد، ومن ثم كان اللام في قوله تعالى: “إنا لله” للملك، أي أن البشر وسائر الخلق ملك لله تعالى. وهكذا يتضح من هذا الدعاء أن أصحابه معتقدون بتصرف الله تعالى في خلقه، ولهذا يرفعون عند المصيبة شعار هذه الكلمة القرآنية الجامعة، كلمة تنبئ عن حقيقة اعتقادهم، والاعتقاد- كما قال الإمام بن عاشور رحمه الله: “يقوى بالتصريح؛ لأن استحضار النفس للمدركات المعنوية ضعيف يحتاج إلى التقوية بشيء من الحس؛ ولأن في تصريحهم بذلك إعلانا لهذا الاعتقاد وتعليما له للناس”.[1] ولهذا استحق الصابرون ثناء الله تعالى ومدحه ورحمته وحكمه عليهم بالاهتداء لقوله تعالى: “أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون”.

      لا يتناقض هذا الدعاء مع ما يمكن أن يلم بالمرء من جزع يعبر عنه القلب الحزين والعين الذارفة؛ لأن ذلك إنما ينم عن القلب الرحيم والقلب الرقيق. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سيف القين، وكان ظئرا لإبراهيم عليه السلام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه، ثم دخلنا عليه بعد ذلك، وإبراهيم يجود بنفسه، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: وأنت يا رسول الله؟ فقال: “يا ابن عوف، إنها رحمة، ثم أتبعها بأخرى، فقال صلى الله عليه وسلم: “إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون”.[2]

—————————

  1. ابن عاشور، التحرير والتنوير ج 2 ص: 57.

  2. صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم “إنا بك لمحزونون”، رقم الحديث: 1303.

أرسل تعليق