Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

الفكر القرآني بالمغرب

يمتاز المغرب باستظهار القرآن والاهتمام بعلومه [1] وتفاسيره وبدل النفيس في اقتناء آثاره فقد كان مصحف عثمان عند الموحدين [2] يقدمه أبو يعقوب في غزواته بالأندلس[3] كما أن المنصور السعدي استحضر مصحف عقبة بن نافع في حفل بيعة ابنه المامون[4] وقد وجهه السلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل هدية إلى الحرم عام 1155ﻫ  [5] وقد أمر يوسف بن عبد المومن الموحدي –رغم كراهية مالك لقراءة القرآن جماعة- بتأسيس قراءة الحزب في المساجد[6] ومنعت قراءته بدون تجويد [7] وتيسيرا لذلك قام العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي بوضع طريقة لوقف القرآن [8] لا تعرف في الشرق وكان العلماء لا يتصدرون للتفسير في الجوامع إلا بإذن، وقد كلف المنصور السعدي العلامة محمدا بن عبد الله الرجراجي قاضي تادلا باختصار “الكشاف” للزمخشري وتتبع سقطاته كما أمر أبا عبد الله بن عبد الرحمن الرجراجي بجمع تفسير ابن عرفة من تفسيري تلميذيه البسيلي والسلاوي[9][10] وصنف زيدان بن المنصور تفسيرا اعتمد فيه على ابن عطية والزمخشري وحفلت خزائن المغرب بالتفاسير النادرة، فكان في المكتبة الناصرية وحدها في قلب الصحراء المغربية زهاء أربعين فيما بين تفسير وحاشية على كتاب الله [11] كما اكتظت الخزائن الأخرى كمكتبة الكتاني بتفاسير الكشاف والمنظوم ونور الدين معين والواحدي والورتجيني المسمى “عرائس البيان في حقائق القرآن” “والبرهان في ترتيب سور القرآن” لابن الزبير “وغريب القرآن” لأبي القاسم بن سلام “وغريب القرآن والسنة” لأبي عبيد أحمد بن المؤدب “وغريب اللغة الوارد في القرآن” لموسى القليوبي[12] وبمكتبة جامع القرويين “نظم الدرر في تناسق الآي والسور” للبقاعي “واللباب في علوم الكتاب[31]  “وجامع البيان عن تأويل آي الفرقان” لابن جرير الطبري في عشرة أجزاء [14] وكتاب “الإيضاح للناسخ والمنسوخ” لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيرواني القرطبي (وهو نادر جدا) “وتأويل مشكل القرآن” لابن قتيبة[15]  وتفسير ابن أبي زمنين وتفسير أحمد ابن محمد البسيلي وتفسير الفخر الرازي وحاشية على الكشاف اسمها “فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب” لشرف الدين الحسين بن محمد بن عبد الله الطيبي (المتوفى عام 743ﻫ)[16]  وتوجد بمكتبة جامع ابن يوسف بمراكش نسخ من “جمع أحاديث القرآن” لأبي عبيد القاسم بن سلام” وحقائق القرآن” للسلمي “وشرح الشاطبية لأبي شامة إلى غير ذلك من أصناف الدراسات والأبحاث القرآنية.

وكان في سهول المغرب وجباله ومدنه وقراه عشرات الآلاف من المسايد [17] وهي الكتاتيب القرآنية [18] لتحفيظ الكتاب بالقراءات السبع وتكلل ختمات القرآن فيها بالحذقات التي ألف فيها محمد بن عبد الرحمن المراكشي كتابه “حذقات القرآن” [19].

أما الحديث فقد أدخل عمر بن الحسن الهوزني صحيح البخاري إلى الأندلس [20] وأدخل أبو بكر بن الأحمر محمد بن معاوية بن مروان المحدث الأندلسي (المتوفى عام 365ﻫ) النسائي [21] كما أدخل ابن الضابط أبو عمرو عثمان بن أبي بكر الصدفي صاحب الرحلة إلى الشرق كتاب “غريب الحديث” للخطابي [22] على أن صعصعة بن سلام الشامي هو في الحقيقة أول من أدخل الحديث عموما إلى الأندلس والمغرب وقد روي عن الوزاعي[23]  وقد أكب علماء المغرب كما قال ابن خلدون على صحيح مسلم خاصة وأجمعوا على تفضيله على كتاب البخاري من غير الصحيح مما لم يكن على شرطه وأكثر ما وقع له من التراجم وأملى الإمام المازري من فقهاء المالكية عليه شرحا وسماه “المعلم بفوائد مسلم” … ثم أكمله القاضي عياض من بعده وتممه وسماه “أكمال المعلم” وتلاه محيي الدين النووي بشرح استوفى ما في الكتابين وزاد عليهما فجاء وافيا[24] ، وقد دشن تدريس الحديث بمراكش يعقوب المنصور الموحدي في القرن السادس الهجري[25]  ونفق سوقه أيام أبي سالم المريني[26]  وعقد المنصور الموحدي مجلسا في حضرته لتدريس الحديث عين له شيخا هو ابن القطان الذي استبحر في علوم الحديث وبصر بطرقه وميز بين سقيمه وصحيحه ونقد رجاله فكان أول شخصية مغربية ركزت الدراسات الحديثة على الأساليب والمناهج المتبعة في الشرق مع نوع من الأصالة والجدة وقد عقد الملوك العلويون مجالس قراءة الصحيح من عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله لقراءة الحديث شطرا من السنة رأسه أمثال الشيوخ السادة ابن حماد والعباس بن كيران وعبد القادر الكوهن والمهدي ابن سودة وأحمد بن سودة والمهدي بن الطالب بن سودة وجلب السلطان محمد بن عبد الله إلى المغرب مساند أبي حنيفة وأحمد والشافعي وأمر علماء عصره بشرح مؤلف الصغاني الحديثي فشرحه الشيخ التاودي ابن سودة ورتب أوقاتا لسرد الحديث وإملاء نظرياته كما وزع السلطان المولى سليمان على علماء فاس الأربعين النووية لشرحها[27]  وكان الحسن الأول يختم في عيد الفطر بالرباط صحيح البخاري وقد ألقيت عام 1290 نيف وخمسون قصيدة أجاز الكل عنها [28] وقد أحدث الملوك العلويون حديث الإنصات عام 1120ﻫ [29] وحبست أوقاف وأرياع على قراءة الحديث بفاس “بشرح ابن حجر” [30] وحاول الملوك الموحدون الارتكاز على القرآن والحديث فاحرق يعقوب المنصور كتب المذهب المالكي بعد تحريرها من الحديث [31] وكان جده عبد المومن بن علي قد أمر عام 550ﻫ بتحريق كتب الفروع ورد الناس إلى قراءة الحديث وأصدر بذلك تعليماته إلى طلبة المغرب وعدوة الأندلس [32] وكان محدثو المغرب أقل عناية من محدثي المشرق بمراتب المحدثين فكانت الرتب عند المشارقة هي المسند ثم المحدث ثم المفيد ثم الحافظ ثم أمير المومنين والحجة وهي من ألقاب التعديل لا الحفظ وهي أعلى من الثقة عند الذهبي على أن ابن صاحب الصلاة استعمل [33] لقب الحافظ لتحلية بعض قادة الموحدين مثل الحافظ أبي يحيى والي بكليوس والحافظ عيسى بن مخلوف الكدميوي أحد أمناء يعقوب الموحدي وكثيرا ما كان يصفهم بالسيد وقد تتلمذ للإمام مالك مباشرة في علم الحديث يحيى بن يحيى الليثي الكنجي البربري ومحمد بن سعيد القيسي قاضي المولى إدريس كما تتلمذ الحافظ ابن حجر أمام أهل الحديث شرقا وغربا لمحدثين مغاربة كأبي البركات الكمال المكناسي وتقي الدين الفاسي وابن شقرا محمد ابن بدر الدين السلاوي وكان إدريس العراقي الفاسي أحفظ من ابن حجر.

وقد ورد على المغرب محدثون مشارقة منهم المحدث الكبير محمد صالح بن خير الله الحسني الرضوي البخاري السمرقندي الذي قدم إلى فاس واتصل بعمر بن محمد بن المكي بن محمد بن المعطي ابن صالح المتوفى عام 1960ﻫ كما زار المغرب الأقصى مرتين (1287ﻫ و1297ﻫ) مسند المدينة المنورة علي بن ظاهر الوتري المتوفى عام 1322ﻫ وهو الذي أحيا موات الرواية بالمغرب وأنعشها بالمشرق وأخذ الحديث عن قاضي فاس محمد بن عبد الرحمن العلوي وقاضي مكناس المهدي بن الطالب بن سودة وعن جعفر بن إدريس الكتاني وعن العربي بن داود الشرقاوي البجعدي وعن محدث زرهون محمد الفضيل ابن الفاطمي الإدريسي وعن مسند الجزائر علي بن محمد كما اخذ القراءات بالمغرب عن الطيب بوفنار بالقصر الكبير (الإعلام للمراكشي ج7 ص: 135 و 166 مخطوط).

وقد حاول ابن حزم في رسالته في فضل الأندلس [34] أن لا يذكر مؤلفا لمشرقي إلا ذكر ما يقابله لأندلسي مفضلا الثاني على الأول وهو فهرس جليل لمعارف الأندلسيين وعلمائهم ومؤلفاتهم وبالرغم عن كون تفسير محمد بن جرير الطبري قد بلغ ألف مجلدة ضخمة[35] فقد قطع ابن حزم بان بقي بن مخلد ” لم يؤلف في الإسلام مثل تفسيره لا تفسير محمد ابن جرير الطبري ولا غيره” كما قال عن مسنده: “مسند بقي روى فيه عن ألف وثلاثمائة صاحب ونيف ورتب حديث كل صاحب على أبواب الفقه فهو مسند ومصنف وما أعلم هذه الرتبة لأحد قبله مع ثقته وضبطه وإتقانه واحتفاله في الحديث”  [36]وقد ضرب ابن حزم نفسه المثل الحي بنشاطه في دراية الحديث وروايته مستوفيا أبواب هذا الفن [37] وأعلى سند في الحديث دخل إلى المغرب هو سلسلة محمد بن عبد الله الرجراجي في صحيح البخاري عن المرغيثي عن ابن ظاهر عن القصار عن خروف بسنده إلى الإمام البخاري وقد قام محدثو المغرب بدور هام في تدريس علوم الحديث في الشرق وقد أشرنا في معجمنا إلى جملة منهم كما أن المغرب الأقصى اقتبس من الشرق فكرة “دار الحديث الحسنية” التي كانت تسمى في الشرق بدار السنة وأول من بنى دار الحديث نور الدين زنكي المتوفى عام 569ﻫ تولى مشيختها الحافظ ابن عساكر أمام اهل الحديث في زمانه (توفي عام 571ﻫ) [38] والواقع أن كل مسجد أو جامع في المغرب كان دارا للحديث حتى في صغار القرى بالبادية ففي أغمات كان خلف بن عمر الباجي يدرس صحيح مسلم ويحضر درسه ابن الصيقل الشاطبي المتوفى بفاس بعد 500ﻫ وكان علماء المغرب يميلون إلى الحديث في تأويل كثير من التفريعات فقد نقل الحافظ ابن حجر في “الدرر الكامنة” عن “سير النبلاء” للذهبي أن ابن رشيد السبتي كان على مذهب أهل الحديث في الصفات لا يتأولها وقد انتقل علم الحديث من الأندلس إلى حاضرة القيروان “فلما اضطرب أمر إفريقية بعبث العرب فيها وقرطبة آخر ملوك بني أمية رحل من هذه. وهذه من كان فيها من العلماء والفضلاء من كل طبقة فرارا من الفتنة فنزل أكثرهم مدينة فاس[39] .
وقد اكتظت كذلك خزائن المغرب ومكتباته بالنادر من كتب الحديث ففي مكتبة القرويين يوجد مثلا “المعلم بفوائد مسلم” للمازري “وشرح صحيح البخاري” لابن بطال ومسند عبد بن حميد الكبشي (سفر ضخم مبتور الطرفين نادر) ورجال البخاري للكلاباذي و “الجامع الكبير” للسيوطي (ستة أجزاء) وفي مكتبة الكتاني “ثلاثيات مسند الإمام أحمد انتقاء علم الدين البرزالي “وتخريج الدلالات السمعية” للخزاعي وشرح مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث للعراقي و”عوالي الحافظ الذهبي” و”معالم السنن للخطابي” و “معجم البغوي”.

وكانت للتفسير والحديث مكانة في قلوب الخاصة والعامة فقد كان أبو القاسم الدكالي شيخ المنجور يستظهر الكشاف واهتم العلماء بتفسير الزمخشري وتسموا باسمه مثل محمد بن محمد الأكحل يعرف بالزمخشري[40]  كما نسب جيش المولى إسماعيل إلى الإمام البخاري وعرف من علماء المغرب بهذه النسبة أبو عمران موسى المصمودي الشهير بالبخاري [41] ولعله هو موسى بن زيري الهسكوري المعروف بالبخاري الذي فتح كتاب سيبويه في القرويين في ثلاثة مواضيع فقرأ في كل موضع مقدار ثلاثة أجزاء عن ظهر قلب[42]  ومحمد بن محمد بن إبراهيم الزموري البخاري [43] أو موسى بن باكر بن ياسين بن يمويمن البخاري الهسكوري[44]  ومحمد بن البخاري الدرعي[45] .

موقع الأستاذ عبد العزيز بنعبد الله

————

1. راجع علوم القرآن في مقدمة ابن خلدون، ج1 ص: 782.وقد ورد أنه عندما ولي طارق بن زياد طنجة أنزل معه سبعة وعشرين من العرب أمرهم أن يعلموا البربر القرآن (الاستقصا ج1 ص: 37).
2. كان لهم حجر ياقوت كللوا به هذا المصحف الذي وقع لهم من نسخ عثمان من خزائن بني أمية يحملونه بين أيديهم أنى توجهوا على ناقة حمراء (المعجب ص: 154)
3. كما وقع عام566ﻫ (ابن عذاري ج3 ص: 92 طبعة الرباط)
4. الإعلام للمراكشي ج4 ص: 241.
5. سلوة الأنفاس ج3 ص: 229
6. الجذوة ص: 47- البيذق ص: 48 – المن بالإمامة ص: 17.
7. الإعلام للمراكشي ج2 ص: 115.
8. نسخة من هذا الوقف في المكتبة الملكية بالرباط رقم 7708.
9. تاريخ الضعيف ص: 357 مخطوط حيث أذن السلطان مولاي سليمان بذلك.
10. الإعلام المراكشي ج4 ص: 263.
11. الإعلام للمراكشي ج5 ص: 232 نقلا عن رحلة ابن عبد السلام الناصري.
12. كل هذه المخطوطات في مكتبة السيد عبد الحي الكتاني المنقولة إلى المكتبة العامة بالرباط.
13. نسختان بالرباط ومراكش.
14. أكثره مكتوب في الرق وهو نادر جدا.
15. جزءان في سفر واحد (رواية قاسم بن أصبغ).
16. مكتبة القرويين ق 184 الجزءان الأول والثالث من ستة أجزاء.
17. اختصار مساجد.
18. ابن عذاري ج2 ص: 358.
19. نسخة في المكتبة الملكية 1052 واستعمل لفظة الحذق في معنى اختتام درس بعض سور القرآن استعمال قديم وقد ورد في “بغية الرواد” (ج2 ص: 310) أن المولى الأسعد أبا زيان محمد حذق سورة البقرة فأقام والده لسروره مرعى كريما وعرسا حافلا ألقى فيه شاعر الخليفة محمد بن يوسف القيسي الأندلسي قصيدة منها:
وقد حذق القرآن حذق مجود                    فأشرق منه القلب وانشرح الصدر
وكان الناس في الأندلس يؤخرون حفظ القرآن ويتعلمون الفقه والحديث فربما كان الرجل إماما وهو لا يحفظه وقد قال أبو بكر المعافري “ما رأيت إماما يحفظ القرآن ولا رأيت فقيها يحفظه إلا اثنين” (أحكام القرآن ج2 ص: 291) والصحابة انفسهم كانوا يحفظون من القرآن عشر آيات لا يتجاوزونها حتى يفهموا معناها ويؤدوا ما طلب فيها (الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج2 ص: 208)
20. النفح ج3 ص: 385.
21. جذوة المقتبس ص: 82 وبغية الملتمس 116.
22. رحلة التجاني ص: 80.
23. تاريخ علماء الأندلس” لابن الفرضي طبع مجريط 1890م ص: 169.
24. ابن خلدون في باب علوم الحديث (م1 ص: 801).
25.الاستبصار (الاعلام للمراكشي ج1 ص: 65) وذكر النعيمي المتوفى عام 927ﻫ في “الدارس في تاريخ المدارس” (ج1 ص: 14) أنه كان من شروط الوقف في دمشق قراءة البخاري في ثلاثة أشهر.
26. سلوة النفاس ج3 ص: 168.
27. تاريخ الضعيف ص: 311.
28. الاعلام للمراكشي ج7 ص: 57 مخطوط.
29. الاستقصا ج4 ص: 52 وحديث الانصات هو حديث أبي هريرة فيمن لغى والإمام يخطب.
30. النيل ص: 169.
31. المعجب للمراكشي ص: 171.
32. الانيس المطرب ج2 ص: 154.
33. المن والامامة ص: 392 و 402 و 505.
34. أورد المقري هذه الرسالة في نفح الطيب ج2 ص: 125- 128.
35. لواقح الأنوار القدسية للشعراوي ج2 ص: 169 على هامش اللطائف.
36. المقري ج1 ص: 580.
37. له:

1. “شرح أحاديث الموطأ والكلام على مسائله (الذيل- ياقوت)
2. “الجامع في صحيح الحديث باختصار الاسانيد” (الذيل
3. “الناسخ والمنسوخ”(الذيل) يوجد بهذا الاسم منسوبا لابن حزم في مكتبة الكتاني ولعله لابن العربي المعافري.
4. “أسماء الصحابة الرواة وما لكل منهم من الحاديث” (بروكلمان والذيل).
5. “الاجابة لا يراد ما استدركته عائشة على الصحابة” (طبع المكتبة الهاشمية بدمشق).
6. “حجة الوداع” (تجميع وترتيب ما ورد فيها من أحاديث) تحقيق وطبع الدكتور ممدوح حقي (بيروت 1966).
38. “الدارس في تاريخ المدارس” للنعيمي ج1 ص: 92.
39. شجرة النور ص: 450، وقد كان في سبتة محدثون حيث أجاز الحافظ تقي الدين بن تيمية لصاحب سبتة بجملة من أسانيده في عشر ورقات وصدر عنه ذلك وهو معتقل في سجن الأسكندرية عام 709ﻫ (فهرس الفهارس ج1 ص: 199).
40. سلوة الأنفاس ج3 ص: 23.
41. النفح ج7 ص: 23.
42. درة الحجال ج2 ص: 714.
43. الجذوة ص: 231.
44. الضوء اللامع ج8 ص: 301.
45. المعسول ج16 ص: 342.

التعليقات

  1. أحمد ديدي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    من أفضل وأهم نعم الله على المغرب هذه السلسلة المباركة من العلماء والمحدثين الأعلام التي تناولها فضيلة العلامة الدكتور سيدي عبد العزيز بن عبد الله الذي اعتبره بمثابة مدرسة معاصرة جمعت بين الأصيل والمعاصر بفكره النير وباعه الطويل في البحث العلمي، وخاصة في هذا الموضوع: الفكر القرآني بالمغرب الذي يرمز إلى هذا الكم الهائل من أعلام المغرب الذين شيدوا صرح الإسلام، بإيقاظ الهمم في نفوس أهل الفكر من هذا الجناح الغربي في أرض العروبة والإسلام، على أرفع المستويات من سيرة علمائنا وإبداعاتهم الفكرية خدمة لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وبالمناسبة لقد ذكرني فضيلته بما أسداه أساطين العلم والفقه والحديث المغاربة لإخوانهم المشارقة وجميل ما أعطاه مشايخنا العظام للفكر والعلم والأدب.
    والمغرب ولله المنة والحمد من بداية القرن الرابع الهجري، صار دار قرآن وحديث وسيرة وفقه وعربية وفنون، ولا أخال أحدا ينكر أن علماءه انتهت إليهم الإمامة في القراءات وعلوم الحديث والعربية.
    ولقد صدق من قال: إن نقطة البداية والنهاية من المغرب، وهكذا أصبح هذا البلد الأمين في فترة وجيزة بعلمائه ومفكريه ومحدثيه وفقهائه أساتذة المشارقة بلا منازع، وللأمة الإسلامية وتاريخ الإسلام وعلومه بوجه عام.
    فعلماؤنا المغاربة اهتموا بهذه العلوم التي شكلت عالما من المعرفة بقدرة فاعلة لا حدود لها، وحكمة أدهشت المشارقة لا يمارى فيها.
    والمغاربة قدموا جرعات حقيقية من هدي الإسلام، أنعشت إخوانهم في المشرق، وبعثت فيهم الحيوية والنشاط، وحدت بهم إلى الأمل بما ينفعل به العقل، ويتحول إلى ممارسة تحدد خط السير المستقيم.
    وعلى هذا المنوال فعلماؤنا المغاربة صاغوا العلم إلى حياة المسلم صياغة ربانية حققت المعنى الحقيقي لأدلة القرآن والسنة فريدة بتعمقهم في أسرار القرآن الكريم، وبذكاء حاد في التأمل العميق لتوضيح الدليل القرآني لإدخاله إلى القلوب والعقول معا.

    لقد كان علماء المغرب أصحاب رسالة ولذلك فالكل اليوم ينتظر من علمائه المعاصرين أن يأتوا بما يمكن على ضوئه أن تزدهر حياة العلم والفكر والفقه والأدب تمشيا مع روح الإسلام الخالد وفق متطلبات الحياة المتطورة، واعتبار ذلك أمانة ومسؤولية كبرى.
    وضمير العصر اليوم يقتضي قفزة نوعية إلى إحياء تلك الصورة المشرقة، التي كانت بمثابة صوت حي، لتعيش الأجيال الصاعدة رسالة السماء، والاهتداء بهديها، في أداء أمين، وتنفيذ لأمر إله مقدس، خال من الشوائب، ولتكوين علماء أفذاذ يزينون العلم بالعمل، ويلتزمون الجادة ولا ينحرفون عنها.
    ووقت نفوز في الامتحان، ونكسب الرهان من جديد، ولقد صدق الله العظيم إذ يقول: {لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله} [ سورة الروم/ الآية:
    .

  2. علية الأندلسي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياكم الله فضيلة العلامة البحر المتميز سيدي عبد العزيز بن عبد الله..
    نشكر فضيلتكم على هذا المقال القيم الذي شرفتم به هذه الجريدة الرمز، فأنتم كما عهدناكم دائما سباقا لخدمة التاريخ والتراث المغربي الأندلسي بصفة عامة، موسوعة علمية واسعة الأطراف نفتخر ونفاخر بها ونتشرف بها دائما.. حفظكم الله وسلمكم من كل مكروه وزكى في عمركم، ودمتم منبع علم وبحرا لا ساحل له.
    ..

أرسل تعليق