Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التربية العقلية في الإســــلام..(27)

ثانيا: طريقة الاستقراء

وتعتبر هذه الطريقةكما سبقت الإشارةمن أهم الطرق في التربية والتعليم؛ لأنها تشرك المتعلم في عملية التعلم، وتعوده على التفكير المتأني، وتصلح هذه الطريقة لتعلم العديد من المواد العلمية الهامة كالرياضيات، العلوم الطبيعية، الكيمياء، الجغرافيا، اللغة، النحو، الصرف وما إليها. يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق، فإنكم لا تقدرون قدره[1]، والتفكر في الخلق يرتكز أساسا على الطريقة الاستقرائية التي تقوم على الملاحظة والمشاهدة والتجربة، وتندرج من الجزء إلى الكل، ومن المحسوس إلى المعنوي المجرد،وبالرغم من بطء السير في هذه الطريقة، فإنها تعتبر من أحسن الطرق لتعويد التلاميذ على التفكير، وعلى المقارنة والموازنة بين الجزئيات، وعلى استنباط الأحكام والقواعد العامة من هذه الجزئيات، على أنه ينبغي التنبيه إلى صعوبة تنفيذ هذه الطريقة في الدروس التي يقصد منها بناء المهارة اليدوية، أو تربية القلب والوجدان والذوق…”[2].

ولعل ما تهمنا الإشارة إليه في هذا الصدد هو أن الطريقة كانت مستعملة من قبل المربين والعلماء المسلمين، فإلى المسلمين يعود الفضل في تأصيل المنهج الاستقرائي أو التجريبي، وذلك قبل أن يظهر في الوجودروجير بيكونومن بعدهفرانسيس بيكوناللذان تنسب إليهما خطأ نشأة هذا المنهج.

Sans-titre-2

ثالثا: طريقة القياس

وقد سبقت الإشارة إليها ،ونشيرإلى أن  السنة النبوية  قد  ركزت  على  أهمية القياس ولاستنتاج  في  شواهد  كثيرة ، لعل  من أبرزها تحريم  كل المسكرات ، بالقياس على  القاعدة  الكلية  الأساسية ، وهي حرمة  الخمر ، فقد  حرم  الخمر  لأنه مسكر ، لذلك كان حكم  كل مسكر كحكم  الخمر ، عن  عائشة رضي الله  عنها قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع[3]، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “كل شراب أسكر فهو حرام[4]. وعن ابن عمر قال لا أعلمه إلا عن النبي صلى لله عليه وسلمكل مسكر خمر وكل خمر حرام[5]، فالقاعدة الكلية التي يشير إليها هذان الحديثان هي: “الخمر حرام لأنه مسكر، وبتطبيق عملية القياس عليها نستنتج حرمة كل الأجزاء التي تتفق مع مر في كونها مسكرة مثله، ولو كانت عسلا أو لبنا.

رابعا: طريقة التحليل والتركيب

وهذه العملية ترتبط بعمليتي الاستقراء والقياس، فنحن في عملية التحليل، وهي المرتبطة بالقياس، ننتقل في دراستنا وبحثنا من الكلي إلى أجزائه وعناصر تركيبه، وبحث تلك العناصر كل على حدة، ويمكن أن نأخذ مثالا على عملية التحليل من مادة الجغرافيا، ففي دراستها للكرة الأرضية نبحث شكل الأرض وتكوينها ودورانها، ثم ننتقل إلى دراسة القارات والمحيطات التي تشملها، ثم ندرس كل قارة على حدة، والدول التي تتكون منها، ننتقل إلى الدول، ثم إلى المدن والقرى، ثم إلى التضاريس من جبال وسهول وأنهار ووديان، إلى آخر عملية التحليل التي نسير فيها من الكل أو المركب، وهو الكرة الأرضية إلى الجزء البسيط، وهو المدن والقرى والسهول والأنهار والجبال ونحو ذلك[6].

وفي عملية التركيب، وهي المرتبطة بعملية الاستقراء في الأجزاء المكونة للشيء حتى نصل إلى شكله العام أو تركيبه الكلي، وما الكل إلا مجموع أجزائه المتكاملة المكونة له. وإذا عكسنا السير في المثال سقناه على عملية التحليل، نكون قد قمنا بعملية التركيب التي ننتقل فيها من الأجزاء إلى الكل المركب منها

يتبع في العدد المقبل

——————–

1. منتخب كنز العمال، ج: 1، ص:155.

2. الشيباني، فلسفة التربية الإسلامية، ص: 412

3. البتع، هو نبيذ العسل.

4. مسلم، الصحيح، ج: 6، ص: 99.

5. المصدر نفسه، ج: 6، ص: 101.

6. د. عبد الحميد الصيد الزنتاني، أسس التربية الإسلامية في التربية النبوية، ص: 472.

أرسل تعليق