Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

قاعدة الجزاء في الإسلام..(2)

القاعدة الثانية: عطفا على ما سبق هي ليس العبرة بكثرة الأعمال، وإنما العبرة بما يقترن بها من النيات والمعارف والصفات، والدليل على ذلكم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيحلن يدخل أحدا عمله الجنة، قالوا ولا أنت يا رسول الله: قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمته“. وقال: “نية المؤمن أبلغ من عملهفالسير إلى الله جل وعلا إنما يقطع بسير القلوب لا بسير الأبدان، جاء رجل إلى أحد العلماء فقال له سيدي قد جئتك من بلاد كذا، وقطعت إليك مسافة كذا وكذا، فقال له الشيخ: ليس هذا الأمر بقطع المسافاتفارق نفسك لخطوة فإذا مقصودك قد حصل. وعن أنس أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف تقول في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء مع من أحب فلم يفرح الصحابة بشيء في الإسلام مثل فرحهم بهذا الحديث..

kifanartaki-226

فمحبة الله تعالى والإخلاص له والرضا به، والثقة فيه، والشوق إلى بقائه هو روح الدين، وروح الأعمال وجوهرها، فمعرفته أجل المعارف، وإرادة وجهه أجل المقاصد، وعبادته أشرف الأعمال، قال الإمام ابن عطاء الله في التنوير: “ليس يدل على فهم العبد كثرة عمله، وإنما يدل على فهمه ونوره غناه بربه، ورجوعه إليه بقلبه، وتحرره من رق الطمع، وتحليه بحلية الورع، فبذلك تحسن الأعمال، وتزكوا الأحوالوقال: “من أخلاق الأولياء ثلاثة: سلامة الصدر، وسخاوة النفس، وحسن الظن في عباد الله ولذلكم لا يقبل الله تعالى من الأعمال إلا ما كان على صفات وشرائط خاصة ويمكن إجمالها في أمرين:

أولهما: أن يراد بالعمل وجه الله الكريم الذي لا يفنىأنا أغني الشركاء عن الشرك، فمن عمل عملا أشرك معي فيه غيره تركته وشريكه“.

والثاني: أن يقترن بالتقوى لقوله جل شأنهإنما يتقبل الله من المتقين، فكل عمل في الشرع لا تقوى فيه تعب ومشقة ولا طائل من ورائهفالتقوى هي الوصف الجامع الذي يفتقر إليه العبد في نيته وسلوكه وصلاته ونسكه وزواجه وطلاقه وبيعه وشرائه وسائر تصرفاته ومعاملاته، ومبنى التقوى على مبدأ الالتزام، وطلب الأكمل واتباع الأحسن، وكمال التقوى وثمرتها وجود الاستقامة وهي حمل النفس على أخلاق القرآن والسنة.

اللهم إنا نسألك بجلال وجهك ونور عظمتك وأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تجعلنا من المتقين، واجعلنا من المقبولين

أرسل تعليق