Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

المنصة العلمية الالكترونية “الرائد” المشروع العلمي الجديد

raid-f

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، بمقرها بالرباط، منصة علمية الكترونيةالرائدالمشروع العلمي الجديد، الهادف إلى نشر قيم الوسطية، والاعتدال، المستمدة من الثوابت الدينية والروحية للمملكة المغربية، واستجابة لمقتضيات واقعية واستشرافية، وتقديما لبدائل معرفية وعلمية للشباب في المجال الرقمي.

وفي هذا السياق أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، في كلمته الافتتاحية، أن هذا المشروع العلمي الجديد يهدف إلى تقديم العلم الشرعي والسياقي بطريقة فاعلة وآمنة، ناجعة، ووظيفية، مشيرا إلى أنها ستكون بأربع لغات :الفرنسية، الانجليزية، والاسبانية.

ويضيف الأستاذ أن الشبكات الاجتماعية على الانترنت لا تخلو منألغاملا تتوافق مع قيم الوسطية والاعتدال، والتي يتعين العمل على محاربتها من خلال بدائل، ومنافسة تتم فيحلبةتعرف حضورا كبيرا لفئة الشباب، مشددا على أهمية تحصين رواد الشبكة الرقمية من ذرائع الزيغ والانحراف والجمود، ليكون ذا جاذبية ونفع للشباب.

وإلى جانب ذلك يبين الأستاذ أن المنصة العلمية الالكترونيةالرائدتروم مواكبة مجموعة من الطلائع العلمية على الصعيدين المحلي والعالمي، وإطلاق القدرات الإبداعية في مجالات العمل النافع والناجع بالعلم، والانفتاح على مختلف الاختصاصات، بشكل يضمن التفاعلية والتكاملية البناءتين بين المدارك والمشارب العلمية المتنوعة، والعناية تفاعليا بالبعد المضموني الجمالي للشرع الإسلامي الحنيف.

ومن جهة أخرى يضيف الأستاذ أن المنصة العلمية الالكترونيةالرائدتروم تفكيك خطاب التطرف، وترسيخ السلوك الجمالي عبر دروس في مختلف أضرب العلم والمعرفة، والإسهام في الإجابة على الأسئلةالحارقةوالضاغطة، ومعانقة هموم وأضرب معاناة المتلقين، مشددا على العناية بالبعد المضموني الجمالي للشرع الإسلامي.

وشدد الأستاذ على أن الطبيعة ترفض الفراغ، وحينما يكون هذا الفراغ فان أفكار التطرف تجد لها قلبا خاليا فيتمكن منه، لذلك فالأبعاد المضمونية باتت في الوقت الراهن غاية في الأهمية، يردف السيد الأمين العام، الذي أشار  إلى أن الحركية التي يعرفها المجال الديني تندرج في إطار توجيهات الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين، الذي يوجه إلىالنحتوالنقشالتجديدين للخطاب الديني ليكون جامعا بين بعد الانغراس والأصالة والاستجابة للتطلعات والأسئلة الحارقة التي تؤرق عالم اليوم.

والجدير بالذكر أن الرابطة المحمدية للعلماء  تروم من خلال إطلاق هذه المنصة العلمية الالكترونية إلى الإسهام في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في الظهير الشريف للمؤسسة، الرامية إلى التعريف بأحكام الشرع الإسلامي الحنيف ومقاصده السامية، والعمل على نشر قيم الإسلام السمحة وتعاليمه، واحترام مبادئ الوسطية والاعتدال، وتعزيز الحضور العلمي والأكاديمي والتواصلي الوظيفي والناجع للمملكة على مستوى شبكة الانترنت..

أرسل تعليق