Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

“أرح نفسك من التدبير، فما قام به غيرك، لا تقم به لنفسك”.

من الحَكم العطَائية نسبة إلى العالم الفقيه والصوفي الجليل سيدي أحمد بن عطاء الله السكندري (1260-1309هـ). كتب الله عز وجل لها القبول عند عامة الناس وخاصتهم، وهي جواهر فريدة في أصول الأخلاق والسلوك ودرر تليدة في قواعد السير إلى ملك الملوك، لها من الشروح ما يند عن الحصر والعد، مغربا ومشرقا، وترجمت إلى عدة لغات.

هذه الحكمة المباركة أصلها ثابت في أرض التوكل والأدب وفرعها ضارب في سماء الحصافة والتنوير، فالشيخ بن عطاء الله رحمه الله يبيّن فيها بكلمات معدودات كيف أنه من العبث انشغال العبد بما تولاّه عنه خالقه رب كل شيء ومليكه “الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين” [سورة السجدة/ الآية: 7].

فالتوكل عليه سبحانه يبدأ بعد استفراغ المرء الوسع فيما هو منوط به من واجبات وبعد الأخذ بالأسباب مع استدامة استحضار واضع الأسباب سبحانه.

والأدب متجلاه في عدم إقحام الذات فيما تولى رب الذات تعالى وخالقها القيام به، وهو التدبير المذموم، أما الحصافة في هذه الحكمة فمحلها كونها عين التدبير المحمود. والذي يصدق فيه قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه: “لا عقل كالتدبير” [أخرجه ابن ماجه في سننه]، إذ إن الإمام رحمه الله يوجه إلى حسن تدبير العبد طاقته وقدراته، وتوجيهها للقيام بما خلق له، وعدم تبديدها فيما ضُمن له.

أما التنوير في هذه الحكمة المباركة، فإشعاعه من كون الإمام رحمه الله تَكَشَّفَ له أن التعبد بالأسباب والتدبير منحصر فيما كُلِّف به الإنسان وطُلب منه لا فيما يتجاوز ذلك.

ولهذا المعنى تجليات ثلاثة:

أولها: أن الباري جلّ وعلا حين خلق الإنسان جعل فيه جانبين اثنين: إرادي، وهو كل ما يدخل في نطاق وعي الإنسان وتكليفه، وجانب لا إرادي، وهو ما يند عن وعي الإنسان وتكليفه.

ومن الأول، التكليفات الشرعية، أو أضرب الكسب الارتفاقية، ومن الثاني، أن تكلف امرئا بأن يباشر تفاصيل دورته الدموية، أو سيرورة عمليته الهضمية، مما هو داخل في نطاق الجانب اللإرادي للإنسان، المدبّر ببرنامج رباني في دقة متناهية لا يضبط حتى أهل التخصص كل تفاصيلها علما، فكيف بضبطها عملا. إن من رحمة الله بالإنسان أن جعل خلاياه وأعضاءه مسبحة لله تعالى مندرجة –فطرة- في موكب السجود له سبحانه، ولا شيء أكثر إعاقة لهذا التدبير الإلهي من محاولة التقحم فيه. فليُتأمل.

التجلي الثاني: أن ما ندركه من قوانين وسنن يسير بحسبها الإنسان والكون المحتوش له، ليس يمثل إلا النزر اليسير منها، وما لا ندركه منها مما يشتبك ويتواشج ويتفاعل ويعتمل خارج نطاق إدراكنا هو الأصل، وهو ما يعبر عنه القرآن المجيد باصطلاح “مفاتح الغيب” في قوله جلّ وعلا: “وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو”[سورة الأنعام/ الآية: 59] أما ما قد يُفتح به على بعض أهل التوسّم والبحث والاستشراف من العلماء في مجال إدراك بعض المغيب مما عنه أمارات وعليه دلالات يمكن أن يستشفه من خلالها المتوسمون “إن في ذلك لآيات للمتوسمين” [سورة الحجر/الآية: 75]، فإنه غيب جزئي لا ينبغي أن يحجب عن الإنسان عدم إدراكه لما فوقه.. ومن تمّ فإن التدبير المقصود في هذه الحكمة مما قام به الباري عز وجل ويقوم، لا سبيل للإنسان إليه وتمطّي الإنسان نحوه لن يعدو أن يكون شغلا للنفس بما لا طاقة به.

وثالث التجليات: أن جوهر الإنسان قلبه، إن صلح صلح الجسد كله، وإن فسد فسد الجسد كلّه، مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم: ” أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ” [أخرجه الشيخان].

وما يقوم به الإنسان من أعمال، إنما هو امتداد لما استقر في القلوب، والقلوب بين يدي الرحمن يقلبها كيف يشاء، لقوله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ” [أخرجه مسلم في صحيحه، رقم الحديث: 4798] .

ومن يغفل عن هذه الحقيقة قد يكون ضاربا في بيدٍ من الأعمال والتدبير، يظن أن له عليها السيطرة الكلية، بيد أن منبعها الذي هو القلب تلفّه غياهب الغفلة، والمكلف عليه واجب التزكية التي رهن الفلاح بها في قوله تعالى: “قد أفلح من زكاها. وقد خاب من دساها”[سورة الشمس/ الآيتان:9-10]، وهي تزكية لا يُمكن وقوعها بدون إرادة وعزم وتشمير، وصحبة ذوي القََدم والقِدم في هذا الباب، وذوي المَعرفة بهذه المسالك، ممن يُنهض حالُه ويذكّر بالله مقاله، وفي عناية الإنسان بهذه الواجبات جمعاء غُنية له عن الاشرئباب لما كُفيَه.

الأمين العام
للرابطة المحمدية للعلماء

التعليقات

  1. عزيزة السبيني

    الحمد لله الذي اصطفانا من عباده، ودبر لنا أمورنا، فإن والله لا نحسن التدبير بأنفسنا

  2. نعيمة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    جزاكم الله عنا خير الجزاء
    في ميزان حسناتكم إن شاء الله

  3. عيضهام احمد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكر لكم إخواني على ما أتحفتمونا به من حكم ما زالت معطاء رغم مرور الزمان وتعاقب الأجيال. قال عز وجل: "فلا اقسم بما تبصرون وما لا تبصرون ".
    ولا علم لنا إلا ما علمنا الجليل، وكل له مقام معلوم لا يتعداه، والعقول البشرية قاصرة على أن تحيط بكل شيء. فسبحانه ما أعظم شأنه، علم الإنسان البيان.
    اللهم ارزقنا العلم النافع والقلب الخاشع.

  4. إيمان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله .

    جزاكم الله وبارك فيكم فضيلة الأمين العام.

    قال نبينا الكريم أفضل الصلوات عليه والسلام :
    " إن الله جعل الروح والراحة في الرضى واليقين ".
    فمن رضي بالله ربا رضي به مدبرا. ومن أيقن بمولاه تيقن من حسن اختياره وتدبيره. فكيف لمن اجتمعت فيه هاتين الخصلتين أن يتعب نفسه بالتدبير. لابد و أن يريح نفسه، لأنه عرف تمام المعرفة بأن مولاه قائم له بذلك….

  5. جمانة التستري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا ومولانا رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته البررة أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أستاذي الفاضل احمد عبادي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    نشكر لك سيدي تكرمك بشرح حكم سيدي ابن عطاء الله السكندري، خاصة هذه الحكمة، أرح نفسك من الهم بعد تدبير، فما قام به غيرك عنك، لا تقم أنت به بنفسك، وتفرغ له "هو".
    فبدلاً من أن تقضي ليلك شارد الذهن بلا نوم، تفكر في الربح والخسارة. أرح نفسك من هذا الهم، وقم لتذكر الله الحي القيوم…
    عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول الله تعالى في الحديث القدسي: "يَا ابْنَ آدَمَ، عِنْدَكَ مَا يَكْفِيكَ فَلِمَ تَطْلُبْ مَا يُطْغِيكَ؟ لا بِقَلِيلٍ تَقْنَعُ، وَلا بِكَثِيرٍ تَشْبَعُ، إِذَا أَصْبَحْتَ آمِنًا فِي سِرْبِكَ، مُعَافًى فِي بَدَنِكَ، مَعَكَ قُوتُ يَوْمِكَ، فَعَلَى الدُّنْيَا الْعَفَاءُ".

  6. نوال الزاكي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أشكر السيد أمين العام للرابطة المحمدية للعلماء على هذا الشرح القيم والمفيد للحكمة العطائية.

    تدبير الله لك خير من تدبيرك لنفسك.
    إنك تدعو الله فيما تحب، فإذا وقع ما تكره فلا تخالف الله فيما أحب..
    قال داؤود -عليه السلام-: رب أي عبادك أبغض إليك؟
    قال: عبد استخارني في أمر فاخترته له فلم يرض به..

    ولأن العلاقة بين العبد وربه لها تأثير كبير في التوفيق والإجابة، وقد يختبر الله -عز وجل- العبد ليظهر صبره أو كفره أو رضاه أو سخطه…

    لله تعالى ألطاف خفية فيما يراه الناس مصيبة، فكم من راسب في الامتحان تمكن من النجاح بتفوق في الإعادة، وكم من فاشل في التعليم فتح الله له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب، فالله يصرف أمور الناس على ما يريد، ولا تقاس العطايا الإلهية بالمكاسب الدنيوية، فالله يحمي عبده من الدنيا كما يحمي أحدنا من يحبه من المخاطر، ويعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن يحب..

    فعليك أن تبذل أقصى جهدك في دراستك وعملك ودعوتك، وألا تكلّ، واترك الأمر لجانب الله تعالى، قال الرسول – صلى الله عليه وسلم -: "واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا، كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل" لو كنت تعلم كيف يدبر الله لك الأمور لازددت له حباً.

أرسل تعليق