Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين لكتب الحديث (20)

      هذا هو المقال العشرون مِن هذه السلسلة التي عنونتها بـ: “من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين لكتب الحديث”، وهو صلة للذي قبله، وقد خصصت السابق للحديث عن حفظ العلماء المتأخرين من هذا القطر المغربي لمتون الحديث وما يخدمه من فنون كمعرفة الرجال وأنسابهم وتواريخ وفياتهم، والإحاطة بالمصطلح وقضاياه التي تعين على الفهم والإدراك لهذا الفن.

      وقد نبغ في هذا العصر من علماء المغرب طائفة اشتغلوا بالحديث يعدون مفخرة من مفاخر هذا البلد بل من مفاخر الأمة كلها، ولا يوجد لكثير منهم نظير في العالم الإسلامي في المعرفة بالأسانيد وطرقها، والأثبات وأفرادها، وفي الإتقان للتضعيف وللتصحيح ، والتعديل والتجريح، والمعرفة التامة بدقائق العلل. وقد ذكرت جلة من أعيانهم على جهة التمثيل في المقال السابق، كما أوردت ما ذكر به الشيخ العلامة أبو شعيب الدكالي من سعة الحفظ ذكَّر بالحفاظ المتقدمين، وأسوق في هذا المقال رجلا آخر من أولئك الرجال العظام، وهو:

      سيدي المدني بن الحسني (1378)

      قال الشيخ محمد المختار السوسي: “كان شيخنا الدكالي -يعني شعيبا[1]– يستحضر من الرجال في الأسانيد ما يستحضر، فأراد شيخنا هذا -يعني بن الحسني- الذي هو في مرتبة الآخذين عنه أن يخطو أمام ذلك خطوة أخرى، فصار لا يقنع في التعريف بأولئك الرجال بما كان يقنع به الشيخ الدكالي، فصار يستحضر التراجم كما هي بوفياتها وكل ما لها، وله رموز اختص بما اصطنعها لنفسه، ضبط بها الوفيات”[2].

      وقال أيضا: “فقد رأيتني إذ ذاك واجدا من الأستاذ وحفظه ما كنت أحلم به، وناهيك أننا نصلح في متن “بلوغ المرام” وفي شرحه من حفظه، وأذكر أنه مرة نبه على اسم راو، فقال: إنه هنا مصحف، فرد عليه بعض الطلبة فقال له: يمكن أن يكون فلانا، فقال: إن الذي اشتهر بهذا الحديث هو فلان، فقد رواه عنه البخاري ومسلم وفلان وفلان وفلان، وللحديث رواة آخرون منهم فلان وفلان وفلان، وليس منهم هذا الذي تصحف إليه هذا الاسم، فكان ذلك عجبا؛ لأن ذلك الحديث ليس من متن “بلوغ المرام”، وإنما ذكره الشارح، فصادف أنه حفظه واستحضر رواته”[3].

      وقال أيضا: “وأما الإملاءات الأدبية فلا يماثلها من ذاكرته إلا الإملاءات الحديثية، ولكنهما إذا امتزجا في دروس العامة، فهناك ترفع أيها المغربي رأسك وتقول: الحمد لله الذي أعاد لنا من يذكرنا أسلافنا، كعياض السبتي وابن القطان الفاسي، وابن عبد الملك المراكشي، وأمثالهم من المحدثين الكبار الذين سلفوا في المغرب”[4].

      وكان يحفظ الألفيتين العراقية والسيوطية[5].

      وقال العلامة المؤرخ عبد السلام ابن سودة في وصفه: “الشيخ الحافظ المحدث المشارك الحجة، يعد مفخرة من مفاخر المغرب، له اطلاع واسع، ومشاركة في جل العلوم، مع فهم ثاقب، وإملاء سلس مسترسل في دروسه، دون حشو ولا تقطع”[6]، وقال أيضا: “الشيخ الشهير، والحجة الكبير، والعلامة المقتدر، من آخر حفاظ المغرب”[7].

      وقد سمعت شيخنا الأستاذ سيدي مصطفى النجار السلاوي شفاه الله يذكر من حفظه وسيلان ذهنه ما يقضى منه بالعجب، وذكر أنه كان يحضر دروسه في زاد المعاد لابن القيم، فكان في كثرة اطلاعه، وحسن إيراده شيئا عجيبا.

     يتبع إن شاء الله

—————————–

 1.  كذا سماه العلامة محمد المختار السوسي، والمشهور في اسمه: “أبو شعيب”.

 2.  “مشيخة الإلغيين من الحضريين أو تراجم أساتذتي الحضريين”، ص: 217.

 3.  “مشيخة الإلغيين من الحضريين أو تراجم أساتذتي الحضريين”، ص: 223.

 4.  “مشيخة الإلغيين من الحضريين أو تراجم أساتذتي الحضريين”، ص: 217.

 5.  “مشيخة الإلغيين من الحضريين أو تراجم أساتذتي الحضريين”، ص: 226.

 6.  “إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع”، 2 /569.

 7.  “سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال”، 9/3341 (ضمن موسوعة أعلام المغرب).

التعليقات

  1. محمد السرار

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    وصلى الله على سيدنا محمد ذي الخُلق العظيم والخَلق القويم.
    السيد الفاضل المحترم: حسن المغربي:
    السلام عليم ورحمة الله تعالى وبركاته
    وبعد: فأشكركم على ملحوظتكم الدالة على العناية، والسر في الاعتناء، وسأراعي مضمونها فيما يستقبل إن شاء الله تعالى.
    محمد السرار

  2. حسن المغربي

    لا أدري أستاذ السرار كيف اختلط عليك الأمر حتى أصبحت تنسب للحديث من لا علاقة له به إلا من جهة حفظ ألفيتي العراقي والسيوطي وهذه جل طلبة التعليم العتيق يحفظونها عن ظهر قلب
    أما ميزان الحفظ عند المحدثين فكان ينبغي ابتداء أن تجعل له ضوابط لتنزيله على من اخترتهم لهذا المقام الكريم. خصوصا وأن جميع من اعتمدت شهاداتهم هم من المؤرخين الذين لا يُسمع قولهم في الحفظ والإتقان
    فأعد مراجعة هذه السلسلة التي منها الحفاظ وكثير منهم مشتغلون
    وأستسمح

أرسل تعليق