Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

مدخل لدراسة المذهب المالكي.. (42)

[مراعاة الخلاف]

المسألة الثانية: البسملة في الفريضة

اختلف العلماء في البسملة في الصلاة المكتوبة، فذهب المالكية إلى عدم قراءتها، قال مالك: “لا يبسمل في الفريضة لا سرا ولا جهرا إمام أو غيره، وأما في النافلة فواسع إن شاء قرأ وإن شاء ترك[1]. وذهب الشافعية إلى أن البسملة واجبة في المكتوبة.

وقد استدل المالكية على عدم وجوب قراءة البسملة في الصلاة المفروضة، بمجموعة من الأدلة منها:

أن البسملة ليست أية من الفاتحة، لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “قمت وراء أبي بكر وعمر وعثمان فكلهم لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح الصلاة”[2]. وفي رواية مسلم: “لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم لا في أول القراءة ولا في آخرها”[3].

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال عبدي: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي …إلخ”[4]. ويستدل من هذا الحديث أن البسملة ليست آية من الفاتحة، قال ابن عبد البر: “وهو أقطع حديث وأثبته في ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في أول الفاتحة[5]. ومن المعلوم أن القرآن نقل إلينا بالتواتر، فالخلاف بين العلماء حول البسملة هل هي آية من الفاتحة أو لا، يُلغي اعتبارها آية، لأن القرآن نقل إلينا بالتواتر على القطع، فهو قطعي الثبوت، وبالتالي فهي ليست بآية، قال ابن العربي: “ولو كانت البسملة آية من القرآن لتواترت ولما اختلف فيها[6].

مدخل لدراسة المذهب المالكي.. (42)

وكذلك اعتمد المالكية على عمل أهل المدينة، فلم ينقل عنهم أنهم قرؤوا البسملة في الصلاة المفروضة. قال ابن العربي: “إن مذهبنا يترجح في ذلك بوجه عظيم وهو المعقول، وذلك أم مسجد النبي صلى الله عليه وسلم انقضت عليه العصور ومرت عليه الأزمنة والدهور من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زمان مالك رحمه الله ولم يقرأ أحد فيه قط بسم الله الرحمن الرحيم إتباعا للسنة[7].

أما أدلة الشافعية فهي اعتبارهم أن البسملة آية من القرآن ومن كل سورة، وأدلتهم على ذلك ما يلي:

روى الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قرأتم “الحمد لله رب العالمين” فاقرءوا: “بسم الله الرحمن الرحيم” إنها أم القرآن، وأم الكتاب، والسبع المثاني، و”بسم الله الرحمن الرحيم” إحدى آياتها[8].

وحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسما، فقلنا ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: “نزلت عليّ آنفا سورة فقرأ “بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر[9].

راعى المالكية أدلة الشافعية، وحملوا قراءة البسملة على النفل، قال ابن العربي: “استحبوا – أي المالكية – قراءتها في النفل وعليه تحمل الآثار الواردة في قراءتها[10].

أما قراءتها في الفريضة فأجازوها لكن إذا قُصد بقراءتها الخروج من الخلاف[11].

يتبع في العدد المقبل…

————————————

1. المدونة، 1/162.

2. الموطأ، كتاب الصلاة، باب: العمل في القراءة.

3. صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب: حجة من قال: لا يجهر بالبسملة، رقم: 399.

4. صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب: من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب.

5. الاستذكار، 4/167.

6. أحكام القرآن، لابن العربي، 1/20.

7. أحكام القرآن، لابن العربي، 1/200.

8. سنن الدارقطني، 1/312.

9. صحيح مسلم، كتاب الصلاة، باب: حجة من قال البسملة آية من كل سورة.

10. أحكام القرآن، 1/20.

11. ينظر الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، للنفراوي، 1/205.

أرسل تعليق