Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

قيمة الأمانة ويقظة الضمير.. (4)

قيمة الأمانة ويقظة الضمير.. (4)

إن القوى الأخلاقية المتمثلة في الضمير لتقف بالمرصاد لنزوات النفس الإنسانية، وتردها ما دامت هذه القوى تجد متنفسها في اعتماد الإنسان على الأصالة ومسؤولية الأمانة.

فالإسلام يعمل على أن يكون التكليف من إرادة الفرد ذاته لا من إرادة أخرى تفرض عليه فرضا لدى نراه قد عني بتربية الأمانة في كل ما أقره من شرائع الأخلاق والعبادات، وأقام عليها حارسا من خشية الله تعالى وخوف عقابه حتى لا يضل ولا يغفل متمسكا بأصالة الأمانة ويقظة الضمير!!!

يقول الله جل شأنه: “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الاِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ اِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ” [ق، 16-18].

وليعلم الإنسان إنه محاسب دائما على كل صغيرة وكبيرة ما جهر من ذلك أو أسر “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ” [الزلزلة، 8- 9] ” وفي الحديث الشريف “أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك” وإنما شرعت الأمانة لصيانة حرية الآخرين وصيانة أموالهم ونفوسهم فالله تعالى خلق هذا الإنسان في أحست تقويم وكرمه ونعمه من أجل الحفاظ على الأمانة، ولا يمكن أن يقوم بدور عظيم على الأرض إلا إذا استقامت نفسه في فهم هذه المسؤولية العظيمة ومعرفة حقيقتها ولا يتحقق هذا المقام إلا بالإيمان بالله تعالى.. كما لا يمكن أن يسلك الإنسان سلوكا يغاير المنهج الذي رسمه الإسلام وارتضاه ضمير وفرضته الأمانة فتربية الضمير في الإسلام سبيل إلى نجاح الفرد وإنجاح المجتمع، والإسلام بين كيفية المحافظة على الأمانة، وجعلها لها مقابلا وهو المسؤولية الفردية التي هي وسيلة الإسلام في إصلاح الفرد أو المجتمع فالقوى الأخلاقية المتمثلة في الضمير تقف بالمرصد لنزوات النفس الإنسانية، وتردها ما دامت هذه القوى تجد متنفسها في اعتماد الإنسان على نفسه وإحساسه بعزة وكرامة وإنسانية وتربيته الدينية، ووسيلة الإسلام في إصلاح الفرد أو المجتمع ليست في سن القوانين أو العقوبات فحسب، وإنما في أن يبعث في الإنسان قوة الضمير ليزجر نفسه بنفسه..

يتبع في العدد المقبل..

أرسل تعليق