Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

في ذكرى مولد النور (1)

أشواقنـا نحو الحجــاز تطلعت **** كحنين مغترب إلى الأوطــان

إن الطيور وإن قصصت جناحها **** تسمو بهمتهـا إلى الطيـران

      قال الله تباركت أسماؤه: “اِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا لِتُومِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا” [سورة الفتح، الآيتان: 8-9]

      ذكر الله جل وعلا في هذه الآية حقا مشتركا بينه وبين رسوله صلى الله عليه وسلم وهو الإيمان، وحقا خاصا به تعالى وهو التسبيح، وحقا خاصا بنبيه صلى الله عليه وسلم وهو التعزير والتوقير.

      والتعزير: نصرته وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه، والتوقير احترامه وإجلاله صلى الله عليه وسلم، وصون حرمته عن كل ما يعدو حد الوقار.

      ويتحقق تعظيم النبي وتشريفه بتقديم محبته على النفس والولد والناس أجمعين، إذ لا يتم الإيمان إلا بذلك؛ ثم إنه لا تعزير ولا توقير ولا تعظيم بلا محبة، وإنما ينشئ هذه المحبة في القلب وينميها معرفة قدر النبي صلى الله عليه وسلم، وأحواله، وسيرته، ومحاسنه…

      فهاهنا ثلاثة أمور متعاضدة متكاملة يتحقق بها هذا المقصد السني وهي: المعرفة/ والمحبة/ والاتباع.

      ولما تحققت هذه الثلاثة في الصحابة وخيار الأمة كان لهم القدح المعلى، والنصيب الأوفى من محبته وتعظيمه عليه الصلاة والسلام؛ فقد سئل علي رضي الله عنه: “كيف كان حبكم لرسول الله؟ فقال: كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ”، وقال أبو سفيان -وهو على الشرك حينئذ-: “ما رأيت من الناس أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد محمدا”.

      وكيف لا وقد حكّم الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أنفسهم وأموالهم، فقالوا هذه أموالنا بين يديك فاحكم فيها بما شئت، وهذه نفوسنا وأرواحنا بين يديك لو استعرضت بنا البحر لخضناه؛ نقاتل بين يديك، ومن خلفك، وعن يمينك…

      ولما كان يوم أحد حاص أهل المدينة حيصة فقالوا: قتل محمد، حتى كثرت الصوارخ في ناحية المدينة، فخرجت امرأة من الأنصار متحزمة، فاستقبلت بابنها وأبيها وزوجها وأخيها؛ يعني بخبر مقتلهم، فقالت: “ولكن ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقيل لها أمامك فدفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذت بناحية ثوبه، ثم قالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله لا أبالي إذا سلمتَ، وفي رواية: “كل مصيبة بعدك جلل” أي يسيرة.

      وقال عمرو بن العاص: “ما كان أحد أحب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له، و لو سئلت أن أصفه ما أطقت لأنني لم أكن أملأ عيني منه”.

      وذكر القاضي عياض أبو الفضل صاحب الشفا في التعريف بحقوق المصطفى عن مالك أنه سئل عن أيوب السجستاني فقال: “ما حدثتكم عن أحد إلا وأيوب أوثق منه، حج حجتين فكنت أرمقه، ولا أسمع منه، غير أنه كان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى أرحمه، فلما رأيت منه ما رأيت وإجلاله للنبي صلى الله عليه وسلم كتبت عنه”.

      وكان الحسن البصري رضي الله عنه إذا ذَكر حديث حنين الجذع وبكائه يقول: “يا معشر المسلمين، الخشبة تحن إلى رسول الله شوقا إلى لقائه؛ فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه”.

      فلا بد أن يتدفق الحب أنهارا إلى أصدق الحب وأبقاه، وأخلص البر وأوفاه؛ إلى الحبيب المجتبى صلى الله عليه وسلم.

      أيها المحبون؛ لما تباعد بنا الزمن، وطال علينا العهد، واستشرت الفتن، واغتر الأكثرون بالحطام والصور، غاب عنا الحب وإن ادعيناه، ونسينا الواجبات فكانت من أحاديث الذكريات، نتحدث عن السنة والهدي والمحبة والشوق، لكن لا تكاد  ترى جادا في الاتباع، ولا صادقا في العمل إلا قليلا، وصدق أبو حامد الغزالي: “ما أسهل الدعوى، وما أعز المعنى!!”

                  وكلا يدعـي وصلا بليلـى **** وليلى لا تقر لهم بذاكــا

      يولد النبي صلى الله عليه وسلم في شفاهنا وألسنتنا كل عام، ويموت في قلوبنا كل يوم… ولو ولد في أرواحنا لولدنا معه، ولشهدت الأمة في أحوالها ومؤسساتها وأوضاعها ميلادا جديدا، ولكان كل واحد منا في كونه وحياته وسلوكه محمدا صغيرا…

      إن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكون دعوى باللسان، ولا هياما بالوجدان؛ بل لا بد أن يصدق ذلك الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والسير على هداه، وتحقيق منهجه في الحياة، ومحبة ما أحبه صلى الله عليه وسلم، وبغض ما أبغضه في المعاملات والآداب؛ مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام: “لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به”، وفي محكم التنزيل: “وَمَا كَانَ لِمُومِنٍ وَلَا مُومِنَةٍ اِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ اَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا” [سورة الاَحزاب، الآية: 36].

      قال بعض العلماء ممن فقه السنة وأدرك مرامَها: “أصولنا ستة أشياء: التمسك بكتاب الله تعالى، والاقتداء بسنة رسول الله، وأكل الحلال، وكف الأذى واجتناب الآثام، والتوبة، وأداء الحقوق.” وقال: “من أحبه الله تعالى أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أحب القرآن أحب السنة، ومن أحب السنة أحب العلم والآخرة”.

                  العلـم ميـراث النبــي كمــا أتـــى **** فـي النص والعلمــاء هم ورّاثـه

                  ما خلّّف المختار غير حديثــه فينا **** فــــذاك متاعــــــه وأثـاثـــــــــه

أرسل تعليق