Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ظاهرة الفتور الاجتماعي…(2)

الصّلاة ليست مجرد اجتماع الناس لأداء طقوس روحية تعبدية، ولكنها أيضا مناسبة لتنمية الشخصية التواصلية والعلاقات الاجتماعية المتراحمة، وهي بهذا الاعتبار ضدّ الفردية والأنانية والسلبية والانعزال؛ فإذا كانت المصالح والأهواء والأغراض المختلفة تفرّق الناس، فإنّ المسجد يلمّ شعثهم، ويجمع كلمتهم، إنّه بيتُ الله تعالى وبيت الأمة في آن واحد، ومدرسة للتآلف والحب والمساواة، وتبادل مشاعر الود والاحترام. ولو أن الناس عقلوا معنى صلاة الجماعة لتبادلوا السّلام والودّ والتفاهم فيما بينهم، بدل الكره والشحناء والبغضاء والقطيعة.

ومن خصائص الصوم ومقاصده أنه مصفاة للنفوس، ورباط للمجتمع، وتآلف بين الأفراد… إنه يحمل في طياته مشاعر التعاطف والولاء، إذ يدني الإنسان من أخيه الإنسان؛ ويدني الغني من الفقير والسائل من المسؤول. إنه فريضة الرحمة والوداد والمواساة بين مختلف طبقات الأمة التي تنقطع إلى الله تعالى وهي تؤدي هذه العبادة في توجه واحد، وممارسة واحدة، يتغاضون بها عن الأضغان والمشاحنات، وينبذون وراءهم الإحن والأحقاد… حتى ورد النهي الشديد عن كل أشكال التخاصم والنزاع حال التلبس بالصوم في الشهر الفضيل… وفي الموطأ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصِّيَامُ جُنَّةٌ. فَإِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ صَائِماً، فَلاَ يَرْفثْ، وَلاَ يَجْهَلْ. فَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ، أَوْ شَاتَمَهُ، فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ، إِنِّي صَائِمٌ”.

ظاهرة الفتور الاجتماعي…(2)

 فهذا يبرز المدلول الاجتماعي لموسم رمضان والصلة الوثيقة بين الصوم وتنمية علاقات الإنسان المسلم والمجتمع المسلم بغيره من الأفراد والمجتمعات.

وقد لا يكون من الصدفة على هذا المعنى أن يكون التعويض عن الصوم في كثير من الأحيان متمثلاً في التصدّق على الفقراء، وأن يمتد التكفير عن ذنب الإخلال بهذا الفرض فيجعل من عمل اجتماعي كالعتق أو الصدقة كفّارة عنه، فإنّ هذا يؤكّد الطابع الاجتماعي لفريضة الصوم والدور المفروض لها أن ‏تمارسه في تنمية علاقات الإنسان المسلم بمجتمعه من خلال تنمية علاقاته بالله تعالى.

وإننا أيها الأفاضل لو تتبعنا معظم مفردات القيم الشرعية التي اعتبرها الإسلام أثقل شيء في الميزان يوم القيامة، فإنّنا نجـدهـا ذات أبعاد اجتماعية وآثار عميقة وواضحة في توثيق الصلات والروابط بين الإنسان وأخيه الإنسان: فالتآلف، وخفض الجناح، والحلم، والتواضع، والسماحة، وكظم الغيظ، وبر الوالدين، وصلة الرحم، وإكرام الضيف، وعيادة المريض، وتشييع الجنائز، وقضاء حوائج الناس، وإفشاء السّلام، والتبسّم في وجوههم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، وإغاثة الملهوف، وبذل المعروف، وإنقاذ المضطر، كلها قيم تؤكد توجه الإسلام العام إلى تمتين العلاقات الاجتماعية وبنائها على أسس عميقة وعملية راسخة. وهذا ما يعبر عنه الشيخ عبد القادر الكيلاني رحمه الله بأسلوبه البلاغي الجميل قائلا: “لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع، وخير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع، وخير ممن قام لله وراكع، وخير ممن صام الدهر والحر واقع… وإذا نزلت اللقمة في بطن جائع لها نور كنور الشمس الساطع”.

  وفي هذا السّياق، أودّ أن أؤكّد على قيمتين عظيمتين لهما أثر جليّ في صون النسيج الاجتماعي من آفة الترهل والفتور؛ إحداهما حسن الجوار، والثانية صلة الرحم.

 فلقد كانت علاقاتُ الجوار في مجتمعنا -قبل أن تنشب فينا القيم الرأسمالية الأنانية مخالبها- يُضرب بها المثل في التواصل والتمازج والتعاطف… كان المرء يعرف حقّ جاره ويشاركه أحزانه وأفراحه… وكان الجار جزءا لا يتجزأ من نسيج العائلة: فلا التربية تتعطل بغياب الوالد، ولا الأسرة تضيع إذا افتُقد عائلها بموت أو سفر… كان الناس يربّون أولادهم على احترام الجار وتعظيم شأنه، إيماناً وعملاً بخبر الصّادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه“…

يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى…

أرسل تعليق