Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

صلة المسلم ببيت الله الحرام

حج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس في السنة العاشرة من الهجرة حجته التي رسم فيها لأمته عمليا كيفية أداء هذه الفريضة العظيمة، وحث الناس على تلقي كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال في هذه الحجة، ثم قال: “خذوا عني مناسككم، فلعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا”، فسميت حجة الوداع، وفيها نزل قول الله عز وجل: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاِسلام دينا” [المائدة، 3]، وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم بعد تلك الحجة..

وإن الذي زار البيت العتيق بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ووقف عيانا على أعتاب هذا البيت الحرام، ليدرك حقيقة مقدار الصلة التي تجمع بينه وبين المسلمين، فهو أول بيت وضع للعبادة وللتوحيد.. ليدرك تلك الصلة الوثيقة التي نشأت في نفوس المسلمين منذ أذن إبراهيم عليه السلام في الناس بالحج.. وهي صلة الإسلام بالفطرة الإنسانية؛ لأن الكعبة بيت الله، وهي قبلة المسلمين في الصلوات الخمس التي افترضها الله عز وجل على عباده في اليوم والليلة.. وكل الفرائض موسمية إلا الصلاة فإنها يومية ومستقرة أبد الآبدين، لا تنقطع بأي حال من الأحوال، وقد جعل الله وجهتها البيت الحرام، وشرطه شرطا من إقامة الصلاة، فقال الله تعالى: “قد نرى تقلب وجهك في السماء، فلنولينك قبلة ترضاها، فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره” [البقرة، 144].

ومن هنا كانت صلة المسلم ببيت الله الحرام مستمرة كل يوم وليلة على مدار العمر، يستقبله مع القدرة في كل صلاة يصليها، فريضة كانت أم نافلة، كما أن الدعاء المستجاب هو الذي يستقبل به الكعبة البيت الحرام. ولهذا فإن هذه الصلة الوثيقة التي حصل بها هذا الارتباط الرباني بين قلب المسلم وبيته بصفة مستمرة، تدفع به في رغبة ملحة إلى التوجه إلى ذلك المقام ليمتع قلبه وبصره وشعوره وبصيرته بالنظر إلى الكعبة المشرفة، وليؤدي الحج الذي افترضه الله عليه إذا استطاع إلى ذلك سبيلا.

والمسلم متى استطاع الحج بادر إلى أدائه، وقام بالمناسك التي محلها البيت العتيق، “فيه ءايات بينات مقام إبراهيم، ومن دخله كان ءامنا” [اَل عمران، 97].

لقد شرع الله الشرائع وتعبد الناس بالعبادات لحكم عظيمة ومصالح عديدة، لا ليضيق عليهم بها، ولا ليجعل عليهم في الدين من حرج.. والحكمة الجامعة في العبادات هي تزكية النفس وترويضها على الفضائل، وتطهيرها من النقائص، وتحصينها من الزيغ والزلل، وتحريرها من سطوة الشهوات، وتقريبها من رحاب الملأ الأعلى لتسمو بذلك عن شهوات الأرض، وترقى إلى مصاف الإنسان المكرم عند الله تبارك وتعالى الذي قال في حقه: “ولقد كرمنا بني ءادم” [الاِسراء، 70].

وفي كل فريضة من فرائض الإسلام امتحان لإيمان العبد ولإرادته ولعقله، ولذلك كان لكل فريضة أسرار ومنافع وحكم.. وفي كل ذلك تحقيق لعبودية الإنسان لله تعالى وحده، وإخلاص للعمل، وإقامة للدين، وارتباط وآصرة بين المؤمنين، وتوحيد لهم على دين الله..

أرسل تعليق