Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (35)

النهاية المأساوية لمدينة سجلماسة

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (17)

 أمام هذا المعطى الاجتماعي؛ فإن سجلماسة فضلا عن كونها شكلت مركزا حضريا، لا يستبعد أنها كانت أيضا تحتضن بعض التشكيلات المعمارية المنعزلة. وفي هذا الصدد يشير أبو حامد الأندلسي إلى “أن سجلماسة كانت محاطة بمساكن محصنة”[1].

وحول أصل هذا النمط المعماري، يذكر ابن خلدون “أن القبائل الزناتية تركت قصورها جنوب جبال درن لعرب المعقل بعد أن تكونت لها دول ببلاد المغرب، بني مرين بفاس وبني زيان بتلمسان[2]. لذلك يمكن إرجاع أصول ظاهرة القصور إلى القبائل الزناتية، خاصة وأن “المنزل الزناتي يتكون من عدة طوابق بينما المنزل الصنهاجي “القبايلي” يتكون من سكن أرضي فقط[3]. كما يعود الفضل في انتشار هذا النمط السكني “بالمناطق الصحراوية إلى قبائل زناتة التي أنشأت أغلب واحات الصحراء كواحات سوف ووادي ريغ ووركَلة وتيدكلت وتوات[4].

ويشير أحد الباحثين المتخصصين أن قصور تافيلالت تنتمي إلى الحضارة المتوسطية، فقد “عرف سكانها تأثيرات شرقية ومتوسطية قبل الإسلام، فالمنازل ذات الصحون والأشكال المربعة وظهور الزوايا القائمة والتحصين والتنظيم البسيط ومتانة بناء الأسوار ووجود النخيل والجمال، كلها معطيات تنتمي إلى حوض بحر الأبيض المتوسط[5].

وعلى كل حال، فمن المؤكد أن قبائل بني معقل حين بسطت سيطرتها على منطقة سجلماسة في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي، لم يكن المجال بيداء وإنما وجدت بعض القصور قائمة بدون شك. “فقبيلة مكناسة التي أسست مدينة سجلماسة في القرن الثاني الهجري الثامن الميلادي تنتمي للجماعة الزناتية، وكانت لها دراية بالهندسة المعمارية للقصور وظفتها في بناء المدينة اعتمادا على النمط السكني السائد بمجالاتها وقد عرف بناء القصور اتساعا وتطورا ملحوظا مع دخول عرب المعقل إلى المنطقة، لأن هؤلاء أنفسهم نقلوا معهم مقومات هذا النمط السكني من مناطق استقرارهم الأولى التي كانت مجالا لسكنى قبائل زناتة فيما سبق[6]

فلم تكن قبائل الرحل بالجنوب المغربي بدوا يتنقلون بحثا عن المراعي فقط، بل لعبوا أيضا دورا أساسيا في نشر ثقافات وعادات الحضارات المتوسطية التي كانوا على اتصال مباشر معها. وأدى ذلك “إلى ظهور التجمعات البشرية الأولى، فتطورت بذلك التشكيلات المعمارية الدائمة بالواحات الشبه الصحراوية تحت تأثيرات محتملة لهذه المبادلات خلال عهد الزناتيين الذين نظموا وقننوا التجارة الصحراوية وتحكموا أيضا في ساكنة الفلاحين المستقرين وشبه المستقرين[7].

كما يمكن أن يكون هذا النمط المعماري قد نقله عرب المعقل أنفسهم من بلادهم الأصلية باليمن، ذلك أن هندسة القصور بتافيلالت تأثرت في نفس الوقت بمؤثرات أندلسية ومشرقية[8]. ويحاول باحث آخر أن يجد لهذا النمط جذورا أوربية وإن كان رأيه يتأرجح بين الوجهة المصرية والأصل الروماني- البيزنطي، إذ يقول “إن الهندسة المعمارية للواحات ترجع لتقليد قديم جدا تم اغناؤه في العصور الإسلامية الأولى وهي في كل الأحوال، ذات أصول مصرية.. هندسة الواحات تشكلت إذن -على أقصى تقدير- في القرون الإسلامية الأولى، مع بداية العصر الوسيط وقد قلدت في الهندسة التقليدية الأولى، التصاميم والبرامج المعمارية الموروثة عن روما وبيزنطة[9].

نفس التناقض يطغى على رأي باحث أوربي آخر، فمرة يرى أن معمار سجلماسة ومنذ (القرن الثاني الهجري / الثامن الميلادي) عرف “تأثيرات الكوفة وبغداد، هذا التأثير الذي ازداد فيما بعد بفعل العلاقات الثقافية والاقتصادية المتعددة التي ربطت متربول الصحراء الكبرى مع المشرق[10]. وفي المرة الثانية يذكر أن هذا النمط المعماري، “يتشابه مع مثيله الموجود بإقليم سيستان بإيران، ذلك أن الخوارج الصفرية الذين شيدوا سجلماسة يرجع أصلهم إلى بلاد فارس ومنها نقلوا تأثيرات ثقافية وحضارية إلى موطن استقرارهم بمنطقة سجلماسة[11]..

يتبع في العدد المقبل..

———————————

1. Fagnan (E): op-cit (p28).
2. ابن خلدون: العبر. مصدر سابق. الجزء ،7 ص: 77.
3. Gautier (E.F): le passé de l’Afrique du Nord, Paris, édition Payot 1964 (pp 228 – 229).
4. Lewiki (Tadensz): «Sur le titre libyco-berbère»,: Etude maghrébines et soudanaises. Studio nad maghrebem i sudanem. Varsovie, édition Scientifique de Pologne, 1976; illustrations (Publication de l’Académie Polonaise des Sciences, Comité des Etudes Orientales) 93 pages (p: 44).
5. Hensens (J): «Habitat rural traditionnel des oasis présahariennes, le qsar: problème de rénovation», Bulletin Economique et Social du Maroc. N° 114; Juillet – Septembre 1969 (p: 83).
6. حافظي علوي حسن، مرجع سابق، ص: 116- 117.
.7 Saidi (Idriss): «étude architecturale des ksour du Tafilalet, dossier d’analyse et de diagnostic», Oasis Tafilalet, n° 1 ; 1999 ; pp 3 – 34 (p 11).
8. محمود إسماعيل، عبد الرزاق، الخوارج في بلاد المغرب، مرجع سابق، ص: 300.
.9 Terrasse-Henri :Kasbas berbères de l’Atlas et des oasis. op-cit (pp 73 – 74).
.10 Jacques-Meunié (D): op-cit (p 231).
.11 Jacques-Meunié (D): Architectures et habitats du Dades, op-cit (pp 100 -101).

أرسل تعليق