Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

النبات غذاء وشفاء

النبات كائن حي ضروري لحياة البشر، فهو لا يعد المصدر الأساسي لتغذيته وحسب؛ بل يجد الإنسان فيه الغذاء والدواء، والملبس، والمتعة، وموردا من موارد الطاقة، ومصدرا للأكسجين.. فبدون الغطاء النباتي يستحيل العيش على كوكب الأرض، ويضم القرآن الكريم آيات كثيرة ترمز لعظمة هذه النعمة التي أنعم الله بها على عباده.

 قال رب العزة في محكم كتابه العزيز “وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء” [الانعام، 100]، وقال عز وجل: “الذي جعل لكم الارض مهدا وسلك لكم فيها سبلا وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به أزواجا من نبات شتى كلوا وارعوا اَنعامكم إن في ذلك ءَلآيات لأولي النهى” [طه، 52-53]، وقال الله سبحانه وتعالى: “وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا اَكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وءَاتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين” [الاَنعام، 142]، وقال جل وعلا: “وفي الاَرض قطع متجاورات وجنات من اَعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاُكل إن  في ذلك ءَلايات لقوم يعقلون” [الرعد، 4].

إن من عجائب حكمة الخالق المبدع أن جعل النباتات تنتج غذاءها على النقيض من الحيوان والإنسان نظرا لتَمَيُزِها بقدرة استمداد الطاقة الشمسية مباشرة، فبفضل عملية التركيب الضوئي تُحول هذه الكائنات المتميزة النبات غذاء وشفاءالطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية يمكن للبشر والحيوانات الاستفادة منها عن طريق التغذية. ونظرا لتعرضها الدائم لأنواع مختلفة من الأضرار التي تهدد بنية كيانها واستمرار حياتها كالجراثيم والحشرات والحيوانات؛ فإنها تنتج كمًا هائلا من المواد الفعالة التي تساعدها على المحافظة على سلامة أجسامها كإبعاد الحشرات الضارة عن طريق مواد فعالة عطرية، وقد أشار القرآن الكريم إلى فوائد بعض النباتات الصحية كشجرة الزيتون “يوقد من شجرة مباركة زيتونة” [النور، 35] “والتين والزيتون” [التين، 1] أو كشجرة اليقطين في قصة سيدنا يونس عليه السلام “وأنبتنا عليه شجرة من يقطين” [الصافات، 146]، واليقطين من فصيلة القرعيات هو الدُباء كما جاء في الحديث النبوي الشريف، فمن مميزات هذا النبات أن الذباب لا يقربه، فحالة نبي الله يونس ما كانت تستحمل هجوم هذه الحشرة بعد خروجه من بطن الحوت.

لقد سخر الله عز وجل للإنسان الكائنات النباتية بأنواع وأحجام مختلفة وألوان وأشكال متباينة فجعل فيها فوائد ومنافع صحية متعددة.. وقد أكد العلماء على أن عالم النبات يعتبر المورد الرئيسي للمواد الفعالة التي تدخل في صناعة أغلبية الأدوية، كيف لا وهي تحضى بأهمية كبرى في البحوث الدوائية وتطوير الأدوية، وليس فقط عندما يتم استخدام المكونات النباتية مباشرة كعوامل علاجية، ولكن أيضا كمادة خام لتركيب الأدوية أو كنماذج للمركبات الفعالة للمستحضرات الصيدلية.

في حين تم سحب العديد من الأدوية المصنعة من السوق العالمية بسبب اكتشاف آثارها الجانبية على صحة الإنسان، ومن تم نلاحظ إقبالا متزايدا على الوسائل الطبية الطبيعية كاستعمال الأعشاب الطبية. ووفقا لإحصائيات 2003 لمنظمة الصحة العالمية خلصت إلى أن 80% من سكان العالم تعتمد على الأدوية التقليدية لتلبية احتياجاتها من الرعاية الصحية الأولية.

 ومن جهة أخرى نجد أن المغرب يعتبر من البلدان التي تزخر بغطاء نباتي متنوع ووافر حيث يضم 7000 نوع، ويبلغ عدد الأعشاب التي يمكن استخدامها في المجال الطبي 800 نوع إلا أن المتداول بكثرة لا يزيد عن بضع العشرات، وقد ارتأينا أن نعرف بعدد من النباتات امتدادا وتزكية للتراث المعرفي الذي حمله أسلافنا..

المراجع:

1. عبد المنعم فهيم الهادي، رينا محسن بركة، عالم النبات في القرآن الكريم، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى 1998.

2. Lt-Colonel Hassane stronghar, Cne Astrongdellah strongalouk, LES PLANTES AROMATIQUES ET MEDICINALES, L’Espace Marocain N°68, 2°Trimestre 2011.

أرسل تعليق