Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

المرأة المسلمة والحياة الزوجية

ينظر الإسلام إلى المرأة نظرة تقدير واحترام فالنساء شقائق الرجال في الأحكام، والمرأة هي الأم التي جعل الإسلام الجنة تحت قدميها، وهي الزوجة ما أكرمها إلا كريم وما أهانها إلا لئيم، وهي البنت إن علمها فأحسن تعليمها كانت له حجابا من النار وهي الأخت والعمة والخالة التي أوصى بهن خيرا، فهن الرحم من وصلهن وصله الله ومن قطعهن قطعه الله، وأوجبت الشريعة الإسلامية على الزوج أن يوفر لامرأته المطالب المادية من النفقة والكسوة والمسكن والعلاج بحسب حاله وحالها وكما قال الله تعالى: “وعاشروهن بالمعروف” [النساء،  19].

اعتبر الإسلام المودة والرحمة والعشرة الطيبة من أهداف الحياة الزوجية إذا تجردت عن هذه المعاني، أصبحت مجرد أجسام متقاربة وأرواح متباعدة، يخطئ كثير من الأزواج حين يظنون أن ما عليهم لأزواجهم نفقة وكسوة ومبيت.. ناسين أن المرأة كما تحتاج إلى الطعام والشراب واللباس وغيرها فهي تحتاج إلى الكلمة الطيبة والبسمة المشرقة واللمسة الحانية والمعاملة الودودة والمداعبة اللطيفة التي تطيب بها النفس، ويذهب بها الهم، وتسعد بها الحياة.. فقد أمرنا المولى تبارك وتعالى: “وأخذن منكم ميثاقا غليظا” [النساء، 21]. وقال “وَالصَّاحِبِ بِالجَنب” [النساء، 36] وهي المرأة، وحسن الخلق معها ليس كف الأذى عنها فقط، بل احتمال الأذى منها والحلم عند طيشها وغضبها، وعلى الزوج أن يزيد على احتمال الأذى منها بالمداعبة، والمزح والملاعبة، فهي التي تطيب قلب النساء، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يمزح معهن وينزل إلى درجة عقولهن في الأعمال والأخلاق، حتى روي أنه كان يسابق السيدة عائشة رضي الله عنها في العدو، وكان عمر بن الخطاب مع خشونته يقول: “ينبغي للرجل أن يكون في أهله مثل الصبي فإذا التمس ما عنده وجد رجلا”، فالله يبغض الشديد على أهله، والغليظ القلب على أهله، والمثل الأعلى في الرحمة هو النبي صلى الله عليه وسلم.. فرغم همومه الكثيرة، ومشاغله الجمة في نشر الدعوة، وإقامة الدين، وتربية الجماعة، وتوطيد دعائم الدولة في الداخل، وحمايتها من الأعداء المتربصين في الخارج، لم يغفل حق زوجاته عليه.

الخلاف بين الزوجين أمر وارد ويجب محاصرته قبل أن يستفحل، وينتهي بأبغض الحلال، والخلافات الزوجية تبدأ أحيانا بأمور تافهة ثم تسير في طريق مسدود.. ولهذا فإن الإسراع بإزالة هذه الخلافات واجب، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصلح بين المتخاصمين من أفضل الأعمال عند الله، وأن الساعي إلى الصلح له منزلة عالية عند الله. فلكي تعيش الأسرة عيشة مستقرة آمنة عليها أن تجنب كل ما يهدم سعادتها، ويقوض أمنها، فكل مشكلة مهما كانت عويصة لها حل.

وقد وضع الإسلام كل الحلول الملائمة لمشاكل الأزواج، يقول الله تعالى: “وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو اِِعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير” [النساء، 127]؛ فإن استنفد الزوجان طرق العلاج ومحاولات الإصلاح، فالشرع يحث على تدخل الأهل لفض الخلافات، ولذلك كان مبدأ التحكيم محاطا بقول الله تعالى: “فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله” [النساء،  34].

ندعو كل زوج وزوجة بأن يعرف مسؤولياتهما وحقوقهما وواجباتهما الزوجية، وأن يعالجا خلافاتهما بالحكمة والمودة حتى تدوم الحياة الزوجية، وينشأ الأبناء في جو أسري يسوده الحب والرحمة.

التحية لكل الرجال والنساء العاملين والعاملات بإخلاص لخدمة هذا الوطن، والتمسك بعقيدتنا الإسلامية، والحرص على تدعيم وترسيخ ثوابتنا الدينية والوطنية.

أرسل تعليق