Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الدعاء ونزول العذاب بالظالمين

يقول عز وجل في محكم كتابه الحكيم: “وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوما اخرين فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا خامدين” [الاَنبياء، 11-15].

سيقت الآيات في مقام مقالي يتعلق بانتفاء العبث واللهو والتناقض عن كل أفعال الله تعالى، ومن مظاهر ذلك أنه سبحانه وتعالى صادق في الوعد الذي أخبربه رسله، وخاتمهم محمد بن عبد الله عليهم الصلاة والسلام لقوله تعالى: “ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين لقد اَنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون” [الاَنبياء، 9-10][1]. فلما كان صادقا فقد انتفى عن أفعاله وأحكامه وكتبه العبث واللهو والإهمال والتناقض لقوله تعالى: “وما خلقنا السماء والاَرض وما بينهما لاعبين لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين” [الاَنبياء، 16-17].

الدعاء ونزول العذاب بالظالمين

مفاد الوعد الإلهي أن الله تعالى يعاقب الظالمين فيستبدل الأقوام وينشىء آخرين لقوله تعالى: “وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا من بعدها قوما اخرين[2]. فنتيجة الظلم متمثلة في أمرين:

أولهما: أن الإحساس بالبأس يدفع الظالمين إلى الركض لقوله: “فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون“.

والثاني: أن الإحساس بالبأس يدفعهم أيضا إلى الإقرار بما سبق أن ارتكبوه من ظلم. وقد اقترن اعترافهم هذا بالدعاء وبالتضرع لقوله تعالى: “قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا خامدين“. قال الإمام بن عاشور رحمه الله: “سمي ذلك القول دعوى لأن المقصود منه هو الدعاء على أنفسهم بالويل، والدعاء يسمى دعوى كما في قوله: “دعواهم فيها سبحانك اللهم” [يونس، 10]؛ أي فما يزال يكرر دعاؤهم بذلك فلم يكفوا عنه إلى أن صيرناهم كالحصيد، أي أهلكناهم”[3].

والحق إن العقاب الإلهي عندما ينزل بالظالمين فلا يمكن أن يرفعه أي أمر، بما في ذلك اعترافهم المتأخر بالظلم وتضرعهم للخالق برفعه. فبعد التنبيه الإلهي إلى النظر والاعتبار من أجل المراجعة والتصحيح يجني الظالمون نتائج ظلمهم وكبرهم وعلوهم وطغيانهم لقوله تعالى: “فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره” [الززلة، 8-9]، ولقوله أيضا: “أفلم يسيروا في الاَرض فينظروا كيف كانت عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وءَاثارا في الاَرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا يستهزئون فلما رأوا بأسنا قالوا ءَامنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون” [غافر، 81-84].

———————–

1. و في هذا المضمار ورد قوله تعالى: “فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الاَرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون” [العنكبوت، 40].

2. القصم هو الكسر الشديد الذي لا يرجى بعده التئام ولا انتفاع. قيل إن المقصود بالقرية قريتان باليمن.

3. ابن عاشور، تفسير التحرير والتنوير ج: 17 ص: 28.

أرسل تعليق