Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الحركة العلمية في عصر السعديين.. (5)

الحركة العلمية في عصر السعديين.. (5)

وأما الهيئة العلمية فقد كان لها فضل انتشار أيضا، لمكان الحاجة إليها في معرفة أوقات الصلاة والإمساك والإفطار في الصوم وغير ذلك، وقد ألفت فيها وحدها ومع الحساب كتب عديدة. ومن علمائها المشهورين: البوعقِيلي والمرغيتثي وغيرهما.

وفي غير ما ذكر نقول أنهم ذكروا في ترجمة المنصور كدليل على نبوغه وعبقريته أنه قرأ كتاب أقليدس الهندسي وفك جداوله بنفسه من غير استعانة على ذلك بأحد لفقد “من يحسن ذلك الشأن في عصره” وهذا لا يتوافق مع ما عرف عن هذا العصر من استبحار العمران، وكثرة البنيان، وشيوع فنون الزخرفة من النقش والتزويق وغير ذلك مما لولاه لما أمكن بناء قصر البديع العديم النظير وغيره من الحصون المنيعة والقناطر الرفيعة التي تحتاج في وضع تصاميمها وبنائها إلى جهود الجبارة، وعقول الجهابذة من رجال الفن والهندسة المعمارية.

وفعلا فإننا نرى أنه كان هناك رجال ممن يحسنون “ذلك الشأن” أو على الأقل ممن شارك فيه نظيرا مثل ابن القاضي الذي ألف كتاب كيفية قسم المياه على قواديس الديار. ولا بد أن يكون هناك آخرون لم نعرفهم وعنهم آخذ هذان وغيرهما، فبإضافة هؤلاء إلى الرجال العمليين الذين كانوا موجودين بكثرة يتضح ما في قولهم لفقد من يحسن ذلك الشأن في عصره، من  المبالغة إنما الواقع أن الاشتغال بهذه العلوم كان نسبيا وبمقدار مع طغيان الإقبال على العمل دون النظر، والأول وإن كان هو الأجدى والأنفع إلا أن الثاني له خطره ومزيته في حفظ الدماء العلمي وصون التراث الفني.

ولا نظن الكلام على الآثار الفنية الرائعة التي تخلفت عن هذا العهد وأخصها قصر البديع بمراكش وما توحي به من رسوخ قدم الصانع المغربي في فنون المعمار، وعمل المقربصات، والزليج، والنقش على الجبص، والخشب والتلوين، والتذهيب، وما إلى ذلك إلا من الكلام المعاد لا سيما وهذه مقابر السعديين بمراكش ما زالت ماثلة للعيان تغني مشاهدتها عن كل بيان أما قصر البديع فقد نقص مع الأسف الشديد، ولم تبق إلا أوصافه المعجبة المطربة مسجلة في الأشعار البليغة التي قيلت فيه وكتب على جدرانه..

يتبع في العدد المقبل..

 

عن كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي تأليف العلامة عبد الله كنون الجزء الأول، ص: 243-244   دار الثقافة.

أرسل تعليق