Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الحالة الاجتماعية في الإسلام

      الأرضية التي اتخذها الإسلام من تعاليمه السمحة عفو عند المقدرة، إغاثة وعون عند الحاجة، دفاع وحفاظ على العهود، صبر ومصابرة عند الشدة، جهاد مقدس إن انتهكت حرمات الله. عفو النبي الكريم يوم دخل مكة منتصرا إلا سبعة عدهم عدا، بل سماحة وتكريم، إنه أبو سفيان يحب الفخر، فتتفجر ينابيع العطف والحلم منه صلوات الله عليه ويقول: أركبوه بغلتي، ونادوا في أسواق مكة: من دخل بيت أبي سفيان أمن من الموت. وتنفرج الأزمة عن السبعة؟

      عفوه صلوات الله عليه عمن جاء يختبر سماحة الإسلام، حيث دخل أعرابي للمسجد وبال في أطرافه، وكاد المسلمون أن يبطشوا به، ولكنه منعهم وتركه حتى استوفى حاجته، وأخذ جرة ماء وطهر المكان.. فقام المختبر يقول: اللهم ارحمني وارحم محمدا، ولا ترحم معنا أحدا!!

      وهنا عدة أحاديث نبوية هي عمدة الباب: الراحمون يرحمهم الرحمان، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. من لا يرحم لا يُرحم.

      أجل حالة المسلمين قاطبة تؤذن بالرحمة وبالشفقة لا في حق الإنسان، وكفى بل في حق الحيوان، في صحيح البخاري دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها وسقتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض أو كما ورد.

      وحسب هذه التعاليم الرحيمة التي يتلقاها المسلمون من تعاليم النبي محمد صلوات الله عليه، ظهرت عجائب النفوس المؤمنة في عدة مجالات، وتأسست الأوقاف وتكونت الأحباس بالأموال، والأملاك والعقار لدوام صيانة المشاريع، وأصبحت أعمالا يومية يتقرب بها لرب العزة رحمة بالبشر وبالحيوان.

      فهنا الأحباس المتعددة والمتنوعة لتخفيف الوطأة عن المكروبين “من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة يوم القيامة”.

      أمام هذا نجد عدة مشاريع ومؤسسات يقوم بها المسلمين من أول عهود الإسلام، وهي سارية المفعول إلى اليوم بالمدن وبالبادية والجبال والصحارى.

      منها مثلا دورا لإغاثة وعلاج اللقلاق “بلارج” منها دكاكين لمساعدة الأطفال المحترفين بتعويض كل آنية انكسرت للمتعلم رفقا به حتى لا يعاقب من طرف المعلم، ولا يضايق وهناك عادة شريفة يتخذها الفلاحون في الأغراس يجذبون المياه الجوفية بالآلات ويصرفون عليها قصد استعمال المياه في الغراسة. ومن حسن أخلاقهم يفتحون أماكن بأبواب الغراس لتشرب منه الحيوانات والإنسان بالمجان تدعى السبيل، ويعطاه الماء الكافي أولا قبل الاستغلال والاستفادة..

      كما حبس الكثير من المؤمنين أملاكا تصرف مداخلها في جلب المياه لشرب الناس وطهارتهم وتوزيع المياه على المساجد، وبيوت الطهارة والحمامات تسهيلا على المسلم وأداة نسكه وصلاته، والسائح بأطراف المغرب المسلم، بل واعتقد أن هذه الخصال الحميدة والأعراف الشريفة والنبيلة لا بد وأنها موجودة بالبلاد الإسلامية بكل القارات؛ لأنها تعاليم إسلامية، وإنما تختلف نوعيتها وأشكالها حسب العادات والأعراف:

      ففي بعض قرى المغرب والجبل خاصة يقصد المسلمون المسجد ليلا قصد أداء الفريضة، وكل آت المسجد يأتي وبيده أعواد من الشجر يأخذها من الغابة والبعض الآخر يتطوع بحمل المياه من العيون ويسخن الماء ويتطهر المؤمنون جميعا، ويؤذون صلواتهم على أكمل الوجوه وبدون مشقة بل بالتعاون على البر والتقوى.

      وفي المدن نجد القراب أي السقاء صاحب القرية يسقي الناس بعوض رمزي، وفي بعض الأوقات نجده يوزع الماء بالمجان قائلا صائحا: الماء سبيل الله يرحم صاحب السبيل.
وطوائف أخرى من المؤمنين يغرسون الأشجار في الطرقات البعيدة، ليجد المسافرون في الحر والبرد أين يستظلون وحتى ما يأكلون في وقت الإنتاج والقصد جميل.

      ونجد البدو يسكنون الأخصاص من التبن وما إليه، ولكنهم بكل دوار أي قرية يتعلمون ويشترون خيمة يسمونها الجامع يشاطرون فيها طالبا لتعليم الأبناء، والقيام بالآذان والصلاة وغسل الأموات والصلاة عليهم، وكل ما يتوقف عليه القوم يجدونه في تلك الخيمة، بل فوق ذلك يطعمون الفقيه المشارك والضيوف الواردين مناوبة، وهذه خصال الإسلام الإكرام والإحسان وأداء الواجب المفروض، وكل بالله ما تحتاجه القبيلة من شؤون دينية واجتماعية.

      يضاف لذلك تحبيس الأماكن والأراضي والضيع لمساعدة العلماء المقيمين بتدريس علوم الإسلام بالكليات هنا وهناك، وتسهيل مهمات الطلبة الآفاقيين وإطعامهم وتسهيل سكانهم ومساعدة الطلبة بالخبرة اليومية والزيت مع الإحسان إليهم وإكرامهم، وكذا أمر الرباطات لتكوين فرق المجاهدين والمرابطين لحفظ الثغور والدفاع عن العرض والنفس والأمة والوطن وسائر المقدسات.

      وكما يتسابق المؤمنون لإعانة هذا المشاريع يتبرعون أيضا بإقامة المستشفيات لعلاج المرض والمعتوهين حسب إمكانات تلك العصور، وهي مهمة جدا بالنظر لعصرنا حتى أن بعضهم فكر في علاج الأمراض النفسية بآلة الطرب كالموجود بضريح سيدي فرج بفاس، فإن له أحباسا ينفق عليه منها لتخفيف وطأة لأمراض عن المصابين ابتغاء مرضاة الله.

      وأخيرا يتعذر علي في هذه العجالة الإلمام بكل ما هو موجود في هذا الباب الإنساني الإحساني الإسلامي، فلنكتف بما ذكرت وما توفقي إلا بالله.

جريدة الميثاق، العدد 375، 20 صفر1402هـ.

أرسل تعليق