Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي.. (13)

لقد فرض الإسلام التحجير على المبذرين، وأمر بصرف المال أو اكتسابه من الطرق المباحة، وشدد على المتعنتين بالمال والمتلاعبين بالذمم المفسدين في الأرض بتحريك الشهوات وإيقاظ الغرائز، والتسلط بغير حق على أرزاق عباد الله.

والمسلم الحق حري به أن يجمع ماله من حلال ويصرفه في حلال ويعمر الأرض بالفلاحة والتجارة والمصانع والإنفاق في سبيل الله.

ننتقل إلى الجانب العلمي لتشخيص الحالة في قطر من أقطار الإسلام في توزيع الثروة فنقول أن الإسلام دين الإنسانية، ورسول الحق والعدل والمساواة، بعث ليتم مكارم الأخلاق، ويرسي قواعد العدالة الاقتصادية والاجتماعية، في أوصال المجتمع، رسالته في عمومها تخطت حدود الفئات والأجناس، وتسامت عن اعتبار الألوان والأديان، والعصبيات والسلالات، وعادت بالإنسانية إلى طينتها، الأولى كمصدر أساسي للوحدة الاجتماعية المركزة على عنصر الإنسانية التي أرسلتها يد القدرة الإلهية شجرة يانعة يستظل كل إنسان بظلالها الوارفة يجني تمارها اليانعة وفي القرآن الكريم: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا” [الحجرات، 13]. وفي خطبة الوداع: “يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن آباكم واحد كلكم من آدم وآدم من تراب لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح“.

التنمية الاقتصادية من منظور إسلامي.. (13)

قدرة الإسلام على تأسيس أول مجتمع مثالي كتجربة رائدة، قبل ظهور أي نظام اقتصادي أو اجتماعي يصح أن نؤسس عليه قاعدة علمية ، أو نتخذه أساسا لفكرة واضحة سليمة من العيوب ، وإنما هناك مجتمع متقاتل متناحر متفكك العرى، قوامه الظلم والنهب والاعتزاز بالنفس، وبذلك أعلن عن نفسه بأنه مجتمع جاهلي..

فمن العنصرية القبلية إلى العنصرية الجنسية والسلالية إلخ، ومن عرب إلى موالي، ومن أسياد إلى رعاع، ومن أحرار إلى عبيد، وعباد أصنام وأوثان، فكان من المستحيل أن تذوب الفوارق وتزول العوائق وتلتئم كل هذه العناصر المتباينة، وتجمع في مجتمع إنساني يتمتع كل جانب في ظله بما له من حقوق مقابل ما عليه من واجبات مجتمعة في وحدة إسلامية تسودها المودة والإخاء وهذه حقيقة نطق بها القرآن فقال: “لَوْ اَنفَقْتَ مَا فِي الاَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ” [الأنفال، 63].

ومن الوحدة الإسلامية المكونة من المهاجرين والأنصار تدرج عمل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الوحدة الاجتماعية الشاملة، وأثناء تكوينهم ليم يستعمل الأسلوب السياسي أو ما يسمونه اليوم بالثوري، وإنما يعتمد الأسلوب السلمي القائم على الجانب الروحي، وهو أسلوب المرسلين والمصلحين الاجتماعيين، حيث كان اليسر منهاجه والسلم هديه، والرفق في الحكم طبيعته، والشورى مبدأه، والملاينة والمطاوعة سار عليهما النبي صلى الله عليه وسلم وأكدها، والتشاور بين الناس سياسته، مبادئ أوصى بها معاد بن جبل وأبي موسى الأشعري لما بعثهما إلى اليمن فقال: “يسر ولا تعسر وبشر ولا تنفر وتطاوع“.

وكان ذلك مصداقا لقوله تعالى: “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ” [البقرة، 185] حيث وضع النبي صلى الله عليه وسلم أسباب التفرقة والعصبية تحت قدميه، وشيد صرح العدالة الاجتماعية على أنقاضها..

يتبع في العدد المقبل..

عن كتاب “البيعة والخلافة في الإسلام” للأستاذ العلامة المرحوم الحاج أحمد بن شقرون، ص: 41-42 سلسلة البدائع الكتاب العاشر الطبعة، (1417هـ / 1996م).

أرسل تعليق