Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التربية العقلية في الإســــلام..(21)

.2أهمية التفكيـر

من أهم وظائف العقل البشري التفكير والتأمل والنظر، وإذا تعطلت هذه الوظائف تعطل نشاط العقل ونموه وقدرته على العطاء، ويتبع ذلك توقف النشاط البشري وجموده، بل وفناؤه، والتفكير هو: “الاستئناس بالمعاني وارتيادها، والقيام بألوان الاستدلال والاستجابة عن إدراك، وتسمية الأشياء والأحداث بأسمائها[1]، ويمكن تناول التفكير على أساس كيفية تربية العقل في صورتين:

أولا: التفكير التأملي: “إن التأمل في ظواهر الكون وقوانينها يضع منهجا للتفكير، يتضمن إدارة الأمر على وجوهه المختلفة في العقل، وإعطائه قدرا جادا من التقدير والاعتبار[2]،والاستخدام التأملي للعقل من حيث علاقته بالطبيعة يقود إلى الضرورة المطلقة لعلة ما عليا للعالم[3]. ويعتمد التفكير التأملي على التدبر النشط الدائب الدقيق لأي ظاهرة من ظواهر الكون، وهذا ما سار عليه الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته قبل البعثة وبعدها. وفي الحديث الشريف التالي تربية للعقل على التأمل والتفكير، فعن ظاهرة غروب الشمس وشروقها، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس: “أتدري أين ذهبت؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها، وتوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها، يقال لها: ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى: “والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم” [يس، 37][4].

والإسلامكما بين الحديث الشريففي دعوته للتفكير التأملي، يدعو إلى حرية الفكر والتدبر والعلم،فالإسلام لم يحاول مطلقا أن يفرض نظرية علمية معينة بصدد أية ظاهرة من هذه الظواهر التي تحدث في الكونولم يعرض القرآن ولا السنة النبوية الشريفة لتفاصيل هذه الأموروكل فعله هو أنه استحث العقول على النظر في ظواهر الكون، وحفز الناس على التأمل في هذه الشؤون واستنباط قوانينها العامة، وأثار نفوسهم حب الاستطلاع حيال الأمور التي لا تثير الانتباه بطبعها لتكرر حدوثها وسيرها على وتيرة واحدة، وإيلاف الناس النظر إليها كشؤون الليل والنهار والشمس والقمر والكواكب وتتابع الفصول[5].

التواصل مع الآخر هو الحوار..

ففي الكون ظواهر لها نظامها وقوانينها، وهي تمثل مجال النظر والملاحظة والتأمل، ويمكن القولإن قسطا وافرا من التقدم التقني حصل بفضل علوم الملاحظة[6]، وهكذا تكون قوة الملاحظة الموضوعية الدقيقة من القوى العقلية التي تضع التربية في الإسلام أصولا لتنميتها. والعقل المفكر المتأمل الذي تهدف التربية الإسلامية إليه، هوالذي يعصم الضمير ويدرك الحقائق ويميز بين الأمور، ويوازن بين الأضداد ويتبصر ويتدبر ويحسن الإدراك والرواية[7].

ثانيا: التفكير العلمي: ولا تختلف هذه الطريقة العلمية في أساسها عن التفكير التأملي، إلا من حيث أنها تطبق في الواقع العملي. والتفكير العلمي هو أسلوب العقل الإنساني،في تحمل التكاليف لسماوية وأداء الأمانة من خلال ما يتعلم المرء، ويحقق به الإدراك والفهم والتمييز بين الخبيث والطيب[8]، يقول صلى الله عليه وسلم: “من أفتى بغير علم كان إثمه على ما أفتاه، ومن أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه[9]، ويقول عليه الصلاة والسلام: “العلم ثلاثة وما سوى ذلك فهو فضل: آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة[10]. فبالعلم والتفكير العلميكما بين الحديث الشريفيستطيع الإنسان أن يحسن قدرته بالتدريج على مواجهة الحياة، ويستطيع أن يتفادى الخطأ والتخبط والعشوائية: “إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر[11]. وهكذا يربي الرسول عليه الصلاة والسلام المسلم على أسلوب البحث العلمي والاستقصاء، والتحري والاجتهاد، والبعد عن الظن والتخمين. وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم الناس كافة على التفكير والتأمل والنظر في خلق الله، وفي تحكم المخلوقات، وظواهر الكون وما فيها من خصائص وتراكيب وإمكانيات وطاقات، وذلك بغية تسخيرها لخير البشرية قاطبة وتحقيق سعادتها ورفاهيتها وصنع تقدمها ونهضتها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق فإنكم لا تقدرون قدره[12].

ففي هذا الحديث تأكيد قاطع على أهمية التفكير الرشيد المستنير في ترسيخ دعائم العقيدة، ومعرفة الآخرة، وفهم ظواهر الكون وسننه وقوانينه، لاستثمارها فيما يفيد البشر في حياتهم. وبتلك الشواهد يتبين لنا أن السنة النبوية تحترم العقل وتجله وتدعوه إلى النظر والتأمل والتفكير الواعي، ولا تكرهه على شيء مطلقاحتى يكون مسؤولا بحيث مسؤولية تامة تقترن بالإرادة والحرية والاختيار أمام ربه عز وجل عن استخلافه في الأرض ومواقفه اتجاه نفسه وبني جلدته وسائر المخلوقات في هذا الكون، ودوره في عمارته والانتفاع بخباياه وإمكانياته[13].

يتبع في العدد المقبل

—————————-

1. جوردن هيلفيش، فيليب سميت، الفكر التأملي، ترجمة السيد العزاوي والدكتور إبراهيم خليل شهاب، ص: 123.

2. د. محمد لبيب، مقدمة فلسفة التربية، ص: 162.

3 . إيمانويل كانط، أسس ميتافيزيقيا الأخلاق، الترجمة والتقديم والتعليق فيكتور دلبوس، الدكتور محمد فتحي الشنيطي، ص: 193.

4 . صحيح البخاري، كتاب: بدأ الخلق، ج. 4- ص: 132.

5 . د. علي عبد الواحد وافي، حقوق الإنسان في الإسلام، ص: 230.

6 . إدجار فور وآخرون، تعلم لتكون، ترجمة الدكتور حنفي بن عيسى، ص: 22.

7. عباس محمود العقاد، التفكير فريضة إسلامية، ص: 14.

8 . عبد الفتاح جلال، من الأصول التربوية في الإسلام، ص: 27.

9 . رواه أبو داود وابن ماجة، الشيخ منصور علي ناصف، التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول، ص: 73.

10  . المرجع نفسه، ص: 64.

11 . صحيح البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، ج: 9، ص: 33.

12 . علاء الدين المتقي، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، ج: 1، ص: 155، رواه أبو الشيخ عن ابن عباس.

13. د. عبد الحميد الصيد الزنتاني، أسس التربية الإسلامية في السنة النبوية، ص: 522.

أرسل تعليق