Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

أهمية علم التزكية

      علم التزكية أو علم التربية الروحية أو علم التصوف أو علم أحوال القلب.. كلها مسميات لمعنى واحد وهو: تصفية النفس من المعاصي والدناءات الظاهرة والباطنة وتحليتها بالفضائل والكمالات الخلقية، وترقيتها عبر المقامات السنية للوصول إلى حضرة رب البرية.

      وللتزكية أهمية كبيرة في حياة المسلمين، لا تستقيم بدونها، ولا يمكن أن نبني حضارة إسلامية متميزة تحتل الصدارة وتقدم النموذج الأمثل لما ينبغي أن تكون عليه الإنسانية من التقدم والرقي والازدهار إلا على ضوئها.

      ويمكن أن نبين أهمية التزكية من خلال النقط التالية:

      1.  أن محور دعوة النبي صلى الله عليه وسلم هو التزكية إلى جانب التشريع والتبليغ.. قال تعالى: “كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُم ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ” [البقرة، 150]، وقوله تعالى: “لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُومِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ اَنْفُسِهِمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمُ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ” [اَل عمران، 164]، وقوله: “هُوَ الذِي بَعَثَ فِي الاُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمُ ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ” [الجمعة، 2].

      كما أن التزكية دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام، مما يدل على أنها أساس مشترك بين جميع الديانات، ومرتبة عالية من الكمال الخلقي والبعد الوجداني والروحي نحو المعرفة الربانية، فهي أساس الدين وجوهره ولبه، قال تعالى على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام: “رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُواْ عَلَيْهِمُ ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمُ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” [البقرة، 128]؛

      2.  أن النفس من أشد أعداء الإنسان، وأكثرها تلونا وخفاءً؛ لأنها تعيش بين جنبيه، وتظهر له في صورة الرجل الصالح الذي لا يبغي إلا الخير لصاحبه، وإذا انضم لها الشيطان وحب الدنيا والهوى فذاك الداء العضال، يقول أحدهم[1]:

          إنــــي بليتُ بأربـــــع يرمونــني        بــــالنبل عن قوس لــــه توتيـــر

          إبليــس والدنيا ونفسي والهوى        يا رب أنت علـى الخلاص قديـــر

      ويحذر الإمام البوصيري من الانسياق وراء شهوات النفس بقوله:

           وخالف النفس والشيطان واعصهما        وإن هما محضاك النصح فاتهم

      وقد ذكر القرآن الكريم بعض أوصافها الخبيثة الدالة على عظم خطرها وخفاء مكرها وأنها تهوي بصاحبها في درك سحيق، يقول الله تبارك وتعالى على لسان يوسف عليه السلام[2]: “وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ الاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رحِيْم” [يوسف، 53] قال الطبري: “يقول يوسف صلوات الله عليه: وما أبرئ نفسي من الخطأ والزلل فأزكيها، “إن النفس لأمارة بالسوء” يقول: إن النفوس نفوس العباد تأمرهم بما تهواه وإن كان هواها في غير ما فيه رضا الله”.

      فالنفس هي التي حملت قابيل على قتل أخيه هابيل وذلك في قوله تعالى: “فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرين” [المائدة، 32]. وهي مصدر السيئات والأعمال الشنيعة والأوصاف القبيحة، قال تعالى: “وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ” [النساء، 78].

      كما أن النبي صلى الله عليه وسلم استعاذ من شرها، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ونعوذ بالله من شرور أنفسنا”[3]. وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ دُعَاءٍ لَا يُسْمَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعِ”[4]. وأخرج الترمذي عن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: “قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي يَا حُصَيْنُ: كَمْ تَعْبُدُ الْيَوْمَ إِلَهًا؟ قَالَ أَبِي: سَبْعَةً؛ سِتَّةً فِي الْأَرْضِ، وَوَاحِدًا فِي السَّمَاءِ، قَالَ: فَأَيُّهُمْ تَعُدُّ لِرَغْبَتِكَ وَرَهْبَتِكَ، قَالَ: الَّذِي فِي السَّمَاءِ، قَالَ: يَا حُصَيْنُ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَسْلَمْتَ عَلَّمْتُكَ كَلِمَتَيْنِ تَنْفَعَانِكَ، قَالَ: فَلَمَّا أَسْلَمَ حُصَيْنٌ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلِّمْنِيَ الْكَلِمَتَيْنِ اللَّتَيْنِ وَعَدْتَنِي، فَقَالَ: قُلْ اللَّهُمَّ أَلْهِمْنِي رُشْدِي وَأَعِذْنِي مِنْ شَرِّ نَفْسِي”[5].

      وبالمقابل فإن النفس محل معرفة الله تعالى ومهبط تجلياته وآياته، قال تعالى: “وَفِي أَنْفُسِكُم أَفَلا تُبْصِرُونَ” [الذاريات، 21].

      فالنفس البشرية تنطوي على عالم مليء بالأسرار والخبايا، التي تحتاج إلى الغوص في مكامنها والتوغل في ثناياها، فهي آية من آيات الله الكبرى، حتى قيل: “من عرف نفسه عرف ربه”.

يُتبع..

————————————————–

  1.  بشور الهدية في مذهب الصوفية المعروف برسائل مولاي العربي الدرقاوي، لأبي عبد الله محمد العربي الدرقاوي، دار الرشاد الحديثة، المغرب، ط1، 1424هـ/2004م، ص: 57.

  2.  اختلف المفسرون فيمن قال: “وما أبرئ نفسي” قال بعضهم هو قول امرأة العزيز وقال بعضهم هو قول يوسف عليه السلام. والراجح هو مذهب من قال هو: قول سيدنا يوسف عليه السلام، والله أعلم.

  3.  سنن الترمذي، كتاب النكاح، باب: ما جاء في خطبة النكاح. رقم الحديث: 1105. 3/268. وقال أبو عيسى الترمذي: حديث حسن.

  4.  سنن الترمذي، كتاب الدعوات، رقم الحديث: 3482. 5/341. وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.

  5.  سنن الترمذي، كتاب الدعوات، رقم الحديث: 3483، 5/342. وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ..

أرسل تعليق