Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

هوادي التعرّف (25)

      التصوف على “طريقة الجنيد السالك” حَسب ما سُطِّر في منظومة فقيه القرويين ابن عاشر، ووِفق ما تَوارث في الأمة، يتقعّد على ثمانية شروط ومبادئ:

      المبدأ الثاني في طريق التصوف: التقوى: بعد الحديث عن أهمية البصر والسمع واللسان في التقوى والسلوك، يستعرض الناظم رحمه الله آفة البطن، فيقول:

          يـــحْـــفَــظُ بَــطْـنَـهُ مِـنَ  الحـرامِ      ***    يَـــتـــرُكُ مــا شُـبِّــهَ  باهْــتِمَــامِ

      حفظ البطن من الحرام: أشار المصنف إلى البطن بقوله: “ويحفظ بطنه من الحرام”، مخبرا عن وجوب حفظ بطن السالك من كل أكلٍ أو شُربٍ غير حلال، لقوله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الاَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ” [البقرة، 167]، وقوله صلى الله عليه وسلم: “طلب الحلال فريضة على كل مسلم”[1]، وقوله عليه الصلاة والسلام: “كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به”[2].

      والإجماع على أن طلب الحلال فرض عين على كل مكلف، وقد قدَّم الله تعالى أكل الحلال على صالح الأعمال في قوله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً” [المومنون، 52]، وذلك تنبيها على أن الانتفاع بالأعمال إنما يتوصل إليه إذا كان الكسب من حلال، فمن أكل الحلال شربت منه عروقه وجوارحه، ونشطت بها عبادته، ووجد لها قلبه حلاوة وذوقا، ومن أكل الحرام بعكس ذلك، بل يُخاف عليه ألا يُقبل عمله الذي أتاه بجوارح نبتت من الحرام، ففي الحديث: “لا يقبل الله صلاة من في بطنه حرام”[3]، وفي حديث آخر: “من أكل لقمة حرام لم يقبل الله منه عمله أربعين صباحا”[4].

      قال عبد الله بن عباس: “عماد الدين وقوامه طيب المطعم، فمن طاب كسبه زكى عمله، ومن لم يطب كسبه خيف عليه أن لا تقبل صلاته وصيامه وحجه وجهاده وجميع عمله؛ لأن الله تعالى يقول: “إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِين” [المائدة، 29]”[5]؛ لأن المراد بالتقوى في الآية اجتناب كل ما يؤثم. ونظر عمر إلى المصلين فقال: “لا يغرني كثرة رفع أحدكم رأسه وخفضه، الدين الورع في دين الله والكف عن محارم الله والعمل بحلال الله وحرامه”[6].

      وورد أنّ “من أكل الحلال أربعين يوما نور الله قلبه، وأجرى ينابيع الحكمة على لسانه”[7]، والنور إذا دخل القلب انفسح وانشرح، وعلامة ذلك التجافي عن دار الغرور والإنابة إلى دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله كما في الحديث[8]، فيُصيب العبد من انشراح صدره بحسب نصيبه من هذا النور، ولا يتنور قلبٌ أكل الحرام أبدا.

      ومن خاصية حفظ البطن من الحرام: استجابة الدعاء؛ فأكل الحرام من أكبر موانع استجابة الدعاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين فقال: “يَا أَيُّهَا الَذِينَ ءَامَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ”، وقال: “يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا”، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك”[9] فالرجل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم توفرت فيه بعض الأمور المعينة على إجابة الدعاء من كونه مسافرا ومفتقرا إلى الله ورافعا يديه إليه عز وجل، لكن حجبت الاستجابة عنه بسبب أكله للمال الحرام.

      ومن ثم قال ابن حجر: “إن سبب تخلف الدعاء في أوقات الإجابة وقوع الخلل في شرط من شروط الدعاء، كعدم الاحتراز في المطعم والمشرب والملبس.. “[10].

      ويدخل في الحرام الذي يجب حفظ البطن منه كل ما حرم أكله: كالميتة والدم ولحم الخنزير، وما أهل لغير الله به، والمنخنقة وما ذكر معها في الآية بشرطها، وكل ما يُسكر، وما أخذ من أموال الناس من غير حلها.. إلى غير ذلك[11] مما يسد باب السماء عن السالك، فلا حسناته ترفع ولا دعاؤه يستجاب.

      وكما يجب حفظ البطن من الحرام، كذلك سائر الجسد وما يتعلق به من مأكل وملبس ومَركَب وكل ما ينتفع به، فلا يحل فيه إلا الطيب الحلال، قال الصوفي أبو علي الروذباري: “دخلت الآفة من ثلاث: سقم الطبيعة وملازمة العادة وفساد الصحبة، قيل له:

          •  وما سقم الطبيعة؟ قال: أكل الحرام؛

          •  وما ملازمة العادة؟ قال: النظر والاستمتاع بالحرام والغيبة؛

          •  وما فساد الصحبة؟ قال: كلما هاجت في النفس شهوة يتبعها”[12].

يُتبع..

———————————————————–

  1. صحيح البخاري، كتاب البيوع، ح: 2367.

  2. رواه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء، دار البيان الحديثة، الدار البيضاء، المغرب، ط 1، 2003م، (3/313).

  3. رواه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء، (2/114).

  4. رواه الترمذي في السنن، كتاب الأشربة، ح: 1785.

  5. المدخل لابن الحاج، المكتبة العربية الإسلامية الشاملة، ص: 211.

  6. المصدر السابق.

  7. الترغيب والترهيب للمنذري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 3، 1968م، (1/56).

  8. البيهقي في الزهد الكبير، ح: 982.

  9. رواه مسلم في الزكاة برقم 1686، والترمذي في تفسير القرآن برقم: 2915.

  10. فتح الباري لابن حجر العسقلاني، مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة النبوية، ط1، 1996م، (3/32).

  11. ذكر هذه الأقسام الإمام الجزولي كما في الدر الثمين والمورد المعين لميارة، مكتبة المنار، تونس، ص: 458.

  12. أنظر “الغنية” للشيخ عبد القادر الجيلاني، دار صادر ببيروت ودار البشائر بدمشق، ط 2، 2007م، (2/209).

أرسل تعليق