مريم الصحراوية
في أغلب الأحيان لم يقتصر الدفاع عن الوطن والمساهمة في إشعاعه العلمي والفكري على الرجل فحسب فالمرأة الصحراوية وكما شهد لها التاريخ قد شاركت إلى جانب الرجل في مهام وطنية متعددة مستفرغة كل جهدها ووقتها في خدمة الوطن والدفاع عن حوزته من مختلف الأطماع الاستعمارية، والتضحية من أجل سموه ورفعته بين مختلف الأمم والشعوب؛ وحضورها البارز والمؤثِّر في المجتمع شاهد على ذلك.. كما أن معظم الدراسات التاريخية التي تولت البحث في هذا المجال حاولت قدر الإمكان أن تبين هذه المشاركة الجوهرية البناءة التي تدعو إلى بناء وترسيخ الهوية الدينية الوطنية للمغرب والمحافظة على قيم المواطنة ونشرها في مختلف الأوساط الاجتماعية..
ومن النماذج الرائدة في هذا المجال التي أقدمها بين يديكم في هذا العدد من جريدة ميثاق الرابطة الغراء السيدة مريم بنت محمد سالم بن عبد الله بن أحمادوا الحافظة لكتاب الله، العالمة بشرع الله، المتمسكة بمكارم الأخلاق والقيم الإسلامية النبيلة والمتشبعة بروح وقيم المواطنة، والتي أبدعت في الإخلاص لوطنها المنحدرة من قبيلة آل سالم المعروفة بنشر العلم والصلاح والوطنية الصادقة، منبع إشراقي لعلماء كبار اشتهروا بالتدريس والتأليف منذ قرون متعددة،. وقد تحدث عنها المختار السوسي صاحب المعسول وقال في حقها: “مريم بنت محمد سالم بن عبد الله بن أحمادوا من قبيلة آل سالم المشهورين بالعلم من أجيال إلى الآن..“[1].
تربت عالمتنا الجليلة في بيت عرف بالعلم، وتلاوة القرآن، والتهجد، والخشوع والتقوى وحب الوطن والصلاح والتربية الأخلاقية المثالية يذكر المختار السوسي “أن السيدة (ماحا) والدة الشيخ النعمة، وزوجة الشيخ ماء العينين، من عالمة كبيرة، محصلة مشاركة مشهورة بالتفنن، اتصلت بمريم هذه، فربتها وعلمتها، وأخذت عنها حسن السمت والأخلاق الطيبة، فكل ما ذكرناها به من التلاوة والتهجد، إنما حصلته من السيدة التي ربتها وعلمتها.. ” [2]. كما عرفت هذه السيدة بنشر العلم في وسطها الاجتماعي والسهر من أجل تربية نساء وبنات عصرها، وتلقينهم مختلف الأحكام الشرعية فهي تارة تحفظهم القرآن الكريم، وتارة أخرى تدرسهم العلوم الدينية، وتارة أخرى تشحذ هممهم من أجل عبادة الله والتمسك بشريعته الكريمة؛ فلقد كان الكل يحبها نظرا لحلو صوتها في تجويد القرآن الكريم يحكي لنا المختار السوسي أن “السيدة مريم الصحراوية حين نزلت مع زوجها في “إلغ” تعلم بنات آل الحاج صالح الأستاذ سيدي المدني بن علي فذكر لي أن لها وراء إتقان حفظ القرآن (…) وكان لها في تلاوة القرآن الكريم العجب العجاب بغنتها الصحراوية الحلوة (…) وعندما انتقلت مع زوجها عن (إلغ) أوساط سنة 1355 إلى تادلة في زاوية الشيخ سيدي إبراهيم بن البصير لتعليم بناته وهو ساكن في قبيلة أيت عياظ..”[3].
كما أن الجود والكرم يعد من صفات عالمتنا الجليلة فهي تكرم الضيف وتحب الخير ففي يوم من الأيام ضيفت إنسانا، فقال زوجها بسبب ذلك قطعة شعرية مطلعها:
مــــاذا تحــــاول ويحــــها لــك مريم ولضيــفها في الناس ضيف مكرم[4].
ويحكي المختار السوسي “أن السيدة مريم الصحراوية لما انتقلت مع زوجها إلى زاوية الشيخ سيدي إبراهيم ابن البصير توفيت هناك سنة 1306هـ“[5].
رحم الله عالمتنا الجليلة وأسكنها الله فسيح جنانه
——————————
1. “المعسول”: المختار السوسي، الجزء الثالث، مطبعة النجاح، ص: 57 الدار البيضاء، 1961.
2. نفس المصدر ونفس الصفحة.
3.. نفس المصدر ونفس الصفحة.
4. نفس المصدر ونفس الصفحة.
5.. نفس المصدر ونفس الصفحة.
أرسل تعليق