Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

مدخل لدراسة المذهب المالكي.. (5)

ترجمة الإمام مالك

أخذ رحمه الله عن العديد من الشيوخ والعلماء قُدروا بنحو من التسعمائة شيخ، ثلاثمائة من التابعين، وستمائة من تابعيهم، من اختارهم مالك وارتضاهم لدينه وتوفرت فيهم شروط الرواية، وسكنت نفسه إليهم، حتى اكتملت شخصيته العلمية ونضج فكره وعلمه، وتأهل ليجلس للناس ليستفيدوا مما حصله وجمعه مما تفرق في غيره، بشهادة شيوخه، من ذلك ما حكاه مطروح بن شاكر حيث قال: “جلس ابن شهاب وربيعة ومالك، فألقى ابن شهاب مسألة فأجاب فيها ربيعة وسكت مالك، فقال ابن شهاب موجها كلامه لمالك، لم لا تجيب؟ قال: قد أجاب الأستاذ ـأو نحوهـ فقال ابن شهاب: لا نفترق حتى تجيبنا، فأجاب بخلاف جواب ربيعة، قال ابن شهاب: ارجعوا بنا إلى قول مالك[1].

 3. ملامح من شخصية الإمام مالك

أ. بدء جلوسه للتدريس

لما اكتملت شخصية الإمام مالك العلمية، وبان فضله وتقدمه على أقرانه، جلس للناس وهو ابن سبعة عشر سنة في الحرم النبوي الشريف مدرسا ومفتيا، وحلقات شيوخه ما تزال قائمة في المسجد، وما إن تسامع الناس بإمامة مالك وفضله وتبرزه في العلم حتى أقبل عليه القاصي والداني يأخذون عنه، حتى كان لمالك حلقة في حياة نافع أكبر من حلقة نافع[2].

ولم يكن جلوس مالك للتدريس والفتيا استجابة لداعية هواه، وإنما ذلك من بركة إذن شيوخه له بالتقدم والأهلية، يقول مالك مبينا ذلك: “وليس كل من أحب أن يجلس في المسجد للحديث والفتيا جلس، حتى يشاور فيه أهل الصلاح والفضل وأهل الجهة من المسجد؛ فإن رأوه أهلا لذلك جلس، وما جلست حتى شهد لي سبعون شيخا من أهل العلم أني موضع لذلك[3].

ب. مالك وارث علم المدينة

تعتبر المدينة المنورة مهبط الوحي ومهد التشريع الإسلامي، وأم المدائن إلى أن انتقل النبي صلى الله عليه وسلم، إلى الرفيق الأعلى وقد ترك الناس على المحجة البيضاء، وحرص الخلفاء من بعده على السكن في المدينة وعدم الخروج منها، وجعلها قاعدة الإسلام وألزموا الصحابة بالبقاء فيها لأخذ عنهم جيل من التابعين عرفوا دقائق التشريع وارتووا من علوم النبي صلى الله عليه وسلم المتفرقة في أصحابه وورثوه جيلا عن جيل حتى أخذ منه مالك بن أنس بحظ وافر.

قال حميد بن الأسود: “كان إمام الناس عندنا بعد عمر، زيد بن ثابت، وبعده عبد الله بن عمر[4].

وقال علي بن المديني: “وأخذ عن زيد (بن ثابت) ممن كان يتبع رأيه واحد وعشرون رجلا، ثم صار علم هؤلاء إلى ثلاثة: ابن شهاب وبكير بن عبد الله، وأبي الزناد، وصار علم هؤلاء كلهم إلى مالك بن أنس[5].

ثم إن فقه عبد الله ابن عمر قد اختص به الإمام مالك، ويؤكد هذا ما قاله مالك، لجعفر المنصور لما سأله عن كيفية أخذه لقول ابن عمر من بين الأقاويل فقال: “بقي يا أمير المؤمنين، وكان له فضل عند الناس، ووجدنا من تقدمنا أخذ به، فأخذ نابه[6].

كما بين سبب إقباله على عبد الله ابن عمر بقوله: “ومكان ابن عمر من الإسلام مكانه، وقد صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر الرواية عنه، وكان معه في صحبة يدون أفعاله ليفعلها ويستقريها حتى إن كان ليخرج إلى الحج والعمرة فيتحرى في بعض المواضع التي قد عرف مواطئ أخفاف، راحلة النبي صلى الله عليه وسلم، وعاش بعده ثلاثا وستين سنة ويرى ما فعل أصحاب رسول الله عليه وسلم[7].

وقد أجمع أهل المدينة خاصتهم وعامتهم على إمامته وفضله يقول عتيق بن يعقوب، ما أجمع أحد بالمدينة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا على أبي بكر وعمر، ومات مالك وما نعلم أحدا من أهل المدينة إلا أجمع عليه[8].

كل هذه الاعتبارات ورثت مالكا مكانة عالية ومنزلة عظيمة انفرد بها عن أقرانه، حتى خرج المنادي ينادي في المدينة “لا يفتي الناس في مسجد رسول الله، ولا يحدث إلا مالك بن أنس[9].

يتبع في العدد المقبل..

————————————–

1. ترتيب المدارك، 1/138.

2. ترتيب المدارك، 1/123.

3. ترتيب المدارك، 1/123.

4. ترتيب المدارك، 1/70.

5. ترتيب المدارك، 1/70.

6. طبقات ابن سعد، 4/147.

7. ترتيب المدارك، 1/269.

8. ترتيب المدارك، 1/71.

9. ترتيب المدارك، 1/70.

أرسل تعليق