Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (9)

البنية الاجتماعية

 1. سجلماسة محطة استقطاب وتواصل بشري 

 شيدت مدينة سجلماسة سنة (140هـ/757 ميلادية) من طرف خوارج مكناسة الصفرية في قلب واحة خصبة والتي كانت عبارة عن مراعي يؤمها عدد من الرحل لتبادل منتجاتهم في إطار موسم تجاري سنوي. فأصبحت بسرعة فائقة مركز استقطاب حيوي لساكنة متنوعة ومحطة نشيطة في تجارة الذهب والعبيد. “وقد استمر التركيب السكاني على هذه الحالة من التنوع والتعدد مما جعل ساكنتها خليطا هائلا من حيث أصول المجموعات البشرية، منها من دخلها في مراحل تاريخية يصعب تحديدها بدقة، ومنها من استقر بها خلال المراحل الأولى والوسطى للعصر الإسلامي، ومنها من تزامن زحفه إليها مع مطلع العصور الحديثة..”[1]، ويورد المقدسي إشارة معبرة عن المدينة فيقول إن سجلماسة تمتد طولا إلى الجنوب، وهي تجذب إليها الغرباء من كل النواحي والذين يأتون إليها بأعداد غفيرة[2]. وهكذا استوطنت المدينة ساكنة مختلطة والتي بالرغم من اختلافاتها العرقية والمذهبية فقد ساهمت وبطرق شتى في بناء المدينة وفي نموها الاقتصادي والسياسي والثقافي.

المصادر العربية المعاصرة لم تهتم كثيرا بساكنة سجلماسة من حيث تركيبتها الإثنية وأعدادها والأحياء التي استوطنتها. “إن المؤلفين القدامى والمحدثين يبالغون كثيرا في تقدير عدد سكان هذه البلاد.. كما أن كتب التراجم والمناقب ورحلات الحجيج المغربي لا تشير قط لا إلى عدد السكان ولا حتى العناصر المكونة للمجتمع”[3]. يمكن التمييز داخل هذه الساكنة بين العناصر العرقية التي تختلف في طريقة استقرارها وأقدميته، حسب التسلسل التاريخي وقوة كل مجموعة في فرض سيطرتها على المنطقة، حسب طبيعتها وميولها الاقتصادية بين تعاطي الزراعة أو الترحال وكذلك حسب المتغيرات السياسية والمناخية.

هذا وارتباطا مع التغيرات التي شهدتها الخريطة البشرية بالمغرب ككل والتي “تأثرت كثيرا من جراء حركات الهجرة وعمليات التهجير التي أعقبت مباشرة قيام كل من الدولتين الموحدية والمرينية.. ظهور القبائل البدوية الهلالية ثم القبائل الزناتية بالسهول الغربية بينما توزعت قبائل المعقل العربية عبر الشريط الحزامي الواصل بين سهل سوس وما وراءه وبين أقصى الشمال الشرقي للبلاد”[4]. فمنطقة سجلماسة تحتل مركزا وسطا تاريخيا وجغرافيا وكذا من “حيث الاجتماع ومن حيث الإنسان، فهنا العناصر السودانية الإفريقية وهنا العناصر الأمازيغية المتأصلة وهنا القبائل العربية والعنصر العربي مع ما كان من الجميع من تمازج ومصاهرات وهنا جاليات يهودية كثيرة”[5]. كما أن المجتمع السجلماسي يتسم بالتفرقة “وإن الانقسامات الاجتماعية التي يتعذر معها ظهور مجتمع مدني يتسم بالاستمرارية قد حتمت كذلك وجود قوانين تبقى على التوازن في المجتمع القروي، تتخذ أسماء متعددة: عقود الأخوة (تيسا، تاضا، تافركانت، تيغرسي) أحلاف (القبيلة، اللف)، ووجود فئة اجتماعية تسهر على التوازن وتتشخص في السلالات المرابطية أو الشريفة”[6].

يتبع في العدد المقبل..

——————————

1. عبد اللوي علوي أحمد، المرجع السابق، ص: 265.

2. المقدسي أبو عبد الله، المصدر السابق، ص: 29.

3. حافظي علوي حسن، المرجع السابق، ص: 395-396.

4. مجموعة البحث في تاريخ المجال والسكان بالغرب الإسلامي تحت إشراف محمد القبلي، جوانب من تاريخ المجال والسكان بالمغرب، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة 1998 ص: 85.

5. بوطالب إبراهيم، “مرتبة إقليم تافيلالت في تاريخ المغرب”، أعمال ندوة نشأة الدولة العلوية الشريفة. الرباط مطابع الميثاق، منشورات وزارة الثقافة 1988، ص: 28-29.

6. مزين العربي، “بداية الدولة العلوية بتافيلالت 1631-1664″، أعمال ندوة نشأة الدولة العلوية الشريفة. 1988، ص: 48.

أرسل تعليق